وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناصر العجمي: «ريمية» نشفت «ريقهم».. و«الساحة» توفيت!
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2014

يؤكد الشاعر الكويتي ناصر بن ثويني العجمي، أن الساحة الشعبية توفيت بسبب كثرة وسائل الإعلام الشعرية كمواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك» والصحف والمجلات. وقال العجمي الذي نال لقب «شاعر المليون» في نسخته الرابعة ل«الحياة»: «هناك شعراء يتحدثون عن الحداثة وهم لا يعرفون معناها، وهناك أيضاً حداثيون تقليديون يكررون ما قاله غيرهم. العبرة في الإبداع، سواء كان تقليدياً أم حداثياً».
وأضاف أن الأمسيات الشعرية لم تعد مغرية بالنسبة للشعراء، لأن الجمهور لا يحضرها، وكذلك ضعف المردود المادي، لافتاً إلى أنه يطمح إلى تنصيبه محكماً بين الشعراء في قبة سوق عكاظ. وذكر أن بلاده لم تتوقف عن إنتاج الشعراء، لكنها كانت الوحيدة الراعية الإعلامية للشعر من بين دول الخليج، أما الآن فظهر عدد كبير من القنوات الشعبية على الساحة. وفي ما يأتي نص الحوار:
بعد أربعة أعوام من انتزاع لقب «شاعر المليون» كأول شاعر كويتي ينال اللقب، ما الذي تطمح إليه الآن؟
- الطموحات لا يمكن حصرها، لكن إن كنت تقصد في الساحة الشعبية لم تعد من أكبر طموحاتي، إذ أطمح إلى تنصيبي محكماً بين الشعراء في قبة سوق عكاظ.
هل تفكر في تكرار تجربة المشاركة في «شاعر المليون»؟
- نعم الفكرة موجودة، وبعد النسخة المقبلة أقرر الدخول فيها.
ما سبب اختفاء نجوم المسابقات سريعاً؟
- السبب ذاته في اختفاء بقية نجوم الساحة الشعبية قبل ظهور المسابقات.
الساحة عبارة عن معادلة «شاعر مع وسيلة إعلامية متخصصة مع جمهور متذوق يعطي نجاحا»، وإذا اختل طرف منها فقدت حساباتها واختلط الحابل بالنابل، فالإعلام نقل الغث والسمين والجمهور تشتت ولا يعرف ماذا يتابع، والشاعر نفسه ضاع في الثورة الإعلامية. بالمختصر تشعب الإعلام، وكثرته قد تكون السبب.
لماذا بلدك الكويت توقفت عن تصدير الشعراء كما كانت سابقاً؟
- لم تتوقف عن إنتاج الشعراء، لكنها كانت الوحيدة الراعية الإعلامية للشعر من بين دول الخليج، أما الآن فكم قناة شعبية موجودة في الساحة تصدر الشعر؟
لماذا لم تعد الأمسيات الشعرية مغرية بالنسبة للشعراء؟
- هناك سببان جعلا من الأمسيات غير مغرية للشعراء، أولهما عزوف الجمهور عنها، وثانيهما المقابل المادي «الناس تبي دراهم».
ما تفسيرك لهجرة الشعراء من الساحة الشعبية؟
- أين يذهبون؟ الشعر موجود، لكن الساحة هاجرت.
«الشللية» التي كانت موجودة في الساحة، وهل أثرت في بروز ناصر العجمي آنذاك؟
- شخصياً لم تؤثر «الشللية» فيّ، لكن هناك شعراء أثرت فيهم. عموماً «الشللية» ذهبت إلى غير رجعة.
الشعراء الشعبيون يطرقون جميع المواضيع إلا السياسة، هل هو الخوف من السجن؟
- غير صحيح، هناك شعراء تطرقوا إلى المواضيع السياسية وأنا أحدهم، لكن الآن وقت فتنة، والواجب على الشاعر توحيد الصف.
ما سبب ابتعاد معظم الشعراء عن كتابة القصائد العاطفية؟
- يكتبون كثيراً عن العاطفة، لكن المميز قليل جداً.
تقول الشاعرة حصة هلال «ريمية» إنها نشفت ريق الشعراء الذين نافسوها على لقب «شاعر المليون»، هل المرأة أصبحت منافسة للرجل في مجال الشعر؟
- كلامها صحيح باستثنائي، لأن التاريخ يكتبه المنتصر، وذكرت أنني انتزعت لقب البرنامج.
الحداثيون يتهمون التقليديين بالإساءة إلى الشعر. هل تتفق معهم، أم أن لك وجهة نظر بخصوص اتهاماتهم؟
- يتحدثون عن الحداثة وهم لا يعرفون معناها، هناك أيضاً حداثيون تقليديون يكررون ما قاله غيرهم. العبرة في الإبداع سواء تقليدياً أم حداثياً مثل ما يسمونها.
كيف تقرأ مستقبل الشعر الشعبي، خصوصاً بعد انتشار وسائل نشر عدة كمواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك» و«يوتيوب» وقنوات وصحف ومجلات؟
- الساحة الشعبية توفيت بسبب كثرة وسائل الإعلام الشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.