الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادات فلسطينية تعلن إنهاء الانقسام من الضفة الغربية
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2012

أعلنت قيادات من «فتح» و «حماس» و «الجهاد الاسلامي» والتنظيمات الفلسطينية عن الوحدة وإنهاء الانقسام من مدينة رام الله في الضفة الغربية، وشكلت أمس لجنة وطنية بمشاركة «حماس» و «الجهاد الإسلامي» للمرة الأولى منذ الانقسام عام 2007 لقيادة الفعاليات الوطنية في الضفة الغربية تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ الأربعاء، فيما يعقد غداً الأربعاء اجتماع في القاهرة يشارك فيه الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح ورئيس المجلس الوطني وقادة باقي الفصائل الأخرى.
وكانت باكورة الفعاليات المشتركة مسيرة شعبية كبيرة أمس وسط مدينة رام الله شارك فيها عدد من قادة الفصائل الوطنية والإسلامية، ورفع خلالها العلم الفلسطيني فقط وغابت رايات الفصائل الفلسطينية، في مشهد غير مألوف. وعلى منصة مرتفعة، وقفت قيادات الفصائل الفلسطينية وهم جبريل الرجوب ضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» الى جانب القيادي في «حماس» محمود الرمحي والقيادي في «الجهاد الاسلامي» سعيد نخلة.
وقال الرجوب في مستهل المسيرة: «لقد وأدنا الانقسام الى الابد، ونعلن منها عن استعادة الوحدة الوطنية». وأضاف: «خائن من يتحدث عن الانقسام بعد اليوم». واضاف «من هنا، من رام الله نعلن وأد الانقسام وبداية برنامج نضالي وطني في مواجهة الاحتلال على قلب رجل واحد».
واضاف: «سنعيد صياغة منظمة التحرير الفلسطينية بما يضمن وجود حماس والجهاد فيها».
من جهته، قال محمود الرمحي: «هذه البداية للمضي في طريق إنهاء الانقسام. مجرم من يتحدث عن الانقسام بعد اليوم». وأضاف: «الدم الذي يسيل في غزة يجب أن يوحدنا، ونعلن وحدتنا منذ اليوم، ومجرم من يريد أن يبقى الانقسام قائماً».
بدوره، قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي جهاد نخلة: «اذا لم يحركنا الدم المراق في غزة فلن يحركنا شيء آخر، ومن هذا اليوم نقول إن وحدتنا بدأت تحت مظلة واحدة لمواجهة هذا الاحتلال».
واعلن الرجوب شكره للرئيس الفلسطيني محمود ولرئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي على موافقتهم على هذا الاتفاق، في إشارة إلى وجود اتصالات بين قيادات هذه الفصائل بشأن ما اعلن عنه.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) نقلا عن بيان للرئاسة الفلطسينية، أن «عباس ثمّن استجابة جميع القوى والفصائل الفلسطينية، بما فيها الإخوة في حركتي حماس والجهاد الإسلامي لدعوته والقيادة الفلسطينية بالمشاركة في مسيرات التضامن التي انطلقت في جميع أنحاء الضفة الغربية مع أهلنا في قطاع غزة ورفضا للجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا هناك».
وأكد عباس «أن هذا الحراك الوطني والشعبي يعزز القرار الوطني الفلسطيني بالتوجة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 29/11 الحالي».
كما شدد «على ضرورة تصعيد المقاومة الشعبية السلمية الحضارية التي من شأنها حماية المشروع الوطني وضرورة تفعيل دور الجاليات الفلسطينية في الخارج ومشاركتها في هذه الجهود تحت العلم الفلسطيني».
إلى ذلك، قال مسؤولون فلسطينيون إن اجتماعا لقادة الفصائل سيعقد غداً الأربعاء في العاصمة المصرية يشارك فيه عباس ومشعل وشلح ورئيس المجلس الوطني وقادة باقي الفصائل الأخرى.
وكان عباس أعلن أنه وجه دعوة رسمية لعقد قمة عربية عاجلة للبحث في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وشهدت الضفة الغربية أمس مسيرات وتظاهرات واسعة تضامنا مع غزة. وكان أبرز هذه المظاهرة في نابلس ورام الله. وأغلق متظاهرون مدخل مستوطنة عوفرا قرب رام الله. وأصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص الحي، بينهم اثنان إصابتهما خطرة، خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، خصوصاً في محيط البلدة القديمة في الخليل وعدة قرى شمال وجنوب الخليل، استخدم خلالها الجيش الغاز المسيل الدموع والرصاص الحي.
كما جرت مواجهات عند معبر قبة راحيل عند مدخل مدينة بيت لحم، وفي بلدة تقوع قضاء بيت لحم، حيث أصيب شاب بعيار ناري في الحوض خلال المواجهات نقل على اثرها إلى مستشفى الخليل الأهلي للعلاج. كما أصيب الشاب عمر فروخ وهو من قرية بيت عانون شمال مدينة الخليل.
وتظاهر مئات الفلسطينيين عند التقاء مدينتي حلحول والخليل، ثم تطورت التظاهرة إلى مواجهات مع جنود الجيش الإسرائيلي. وجرت مواجهات عند معبر الجلمة شمال مدينة جنين وفي معبر حوارة شمال مدينة نابلس وعند معبر بلدة عطارة وبير زيت قضاء رام الله.
وبالقرب من مخيم قلنديا، ارتفعت وتيرة المواجهات عندما انقض شبان على أسلاك شائكة ونجحوا في إزالة جزء من جدار شائك يضعه الجيش الإسرائيلي في تلك المنطقة. كما أصيب الناشط في اللجان الشعبية لمواجهة الجدار عبد الله ابو رحمه بجروح مختلفة بعدما صدمه مستوطن حينما حاول شبان فلسطينيون إغلاق طريق التفافي بالقرب من مستوطنة عوفرا شمال مدينة رام الله.
إلى ذلك، شن المستوطنون سلسلة اعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية، بينها إضرام النار في مسجد في قرية عوريف قرب نابلس وإضرام النار في سيارة في قرية سنجل قرب رام الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.