السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أبو حمزة» ورفاقه يواجهون المؤبد في محاكمات في نيويورك وكونيتيكت
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2012

أمر قضاة أميركيون بمواصلة توقيف الأمام المتطرف «أبو حمزة المصري» وأربعة متهمين آخرين بالإرهاب الذين مثلوا أمام القضاء بعد ساعات على ترحيلهم من بريطانيا وتسليمهم إلى الولايات المتحدة.
وفي ختام جلستين عقدتا في نيويورك وكونيتيكت، قرر القضاة الإبقاء على الرجال الخمسة قيد التوقيف. ودفع الأربعة ببراءتهم من التهم الموجهة اليهم في حين لم يدل «أبو حمزة» بأي تصريح في هذا الشأن. ولم ينطق الإمام السابق لمسجد فينسبوري بارك اللندني الذي اشتهر بخطبه النارية، وبقي محني الرأس طيلة الجلسة، عند مثوله أمام القاضي الفيديرالي في مانهاتن الذي لخص له التهم ال11 الموجهة إليه في الولايات المتحدة. واكتفى أبو حمزة (54 سنة) الذي انتزعت يداه الاصطناعيتان منه، بهمس بضع كلمات للمحامية التي عينت له سابرينا شروف.
وطلبت شروف أن تعاد إلى «أبو حمزة» يداه الاصطناعيتان وحذاء خاصاً لا يستطيع من دونه أن «يسير بطريقة متحضرة»، على حد قولها. كما طلبت تقديم العلاج له لإصابته بداء السكري.
وسيبلغ أبو حمزة الثلثاء بالتهم ال11 التي وجهت إليه رسميا في 2004 في الولايات المتحدة، خصوصاً لنشاطات إرهابية واحتجاز رهائن في اليمن في 1998. وعندها سيعترف بالتهم أو ينكرها.
ومثل عادل عبد الباري وهو مصري في الثانية والخمسين من العمر، وخالد الفواز وهو سعودي في الخمسين، اللذان تم تسليمهما معه أمام القاضي فرانك ماس أيضاً السبت ودفعا ببراءتهما.
ويتهم القضاء الأميركي الرجلين بالتآمر مع تنظيم «القاعدة» لقتل اميركيين. وعبد الباري متهم بالقتل في إطار الاعتداءين على سفارتي الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي في 1998 اللذين اسفرا عن سقوط 224 قتيلاً. أما المتهمان الباقيان وهما بابر احمد (38 سنة) وسيد طلحة إحسان (33 سنة) فسلما إلى ولاية كونيتيكت (شمال شرق). ودفعا ببراءتهما أيضاً بعد ساعات من وصولهما إلى الأراضي الأميركية.
وبابر احمد وهو خبير معلوماتية أوقف في بريطانيا من دون حكم لثماني سنوات، متهم بأنه انشأ وشغل مع إحسان من لندن مواقع إلكترونية تدعم حركة «طالبان» و»المجاهدين الشيشان» وتدعو إلى الجهاد.
ويقول القضاء الأميركي أن «منشورات عزام» وشبكة المواقع الإلكترونية المرتبطة به كانت تستخدم للتجنيد ولتقديم نصائح وتمويل. ولم يلاحق احمد في بريطانيا لهذه الوقائع.
لكن احد هذه المواقع الإلكترونية كان مرتبطاً تقنياً بشركة في كونيتيكت لذلك أطلقت الملاحقات القضائية في هذه الولاية. والرجلان متهمان بدعم الإرهاب والتآمر بهدف قتل أشخاص في الخارج. وأحمد متهم أيضاً بغسل أموال.
وعبر مدعي مانهاتن بريت بارارا عن ارتياحه لأن هؤلاء الرجال «المتهمين بأنهم في قلب الأعمال الإرهابية لتنظيم القاعدة» يمثلون أمام القضاء. ويمكن أن تصدر أحكام بالسجن مدى الحياة عليهم.
وكانت بريطانيا رحلت ليل الجمعة - السبت الإمام السابق والمتهمين الأربعة إلى الولايات المتحدة بعد ساعات على رفض المحكمة العليا في لندن آخر طعن لهم في قضية ترحيلهم. وقال القاضي جون توماس إن «الطعن الذي تقدم به المتهمون الخمسة رفض. بالتالي يجوز تسليمهم إلى الولايات المتحدة فوراً».
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون السبت انه «سعيد جداً لمغادرة أبو حمزة البلاد». وقال «كما يشعر بقية الشعب، سئمت مجيء أشخاص إلى هنا وتهديدهم بلادنا وإقامتهم على نفقة دافعي الضرائب، وعدم تمكننا من ترحيلهم».
وكانت الولايات المتحدة طالبت أول مرة بتسليم «أبو حمزة» في 2004 وتمت الموافقة على ذلك في 2008 لكن القضية بقيت اربع سنوات أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
والأسبوع الماضي، أفسحت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في المجال أمام تسليم الرجال الخمسة عبر رفضها الطعون التي قدمها «أبو حمزة» وخالد الفواز وبابار احمد وعادل عبد الباري وسيد طلحة إحسان.
وطالب وكيل «أبو حمزة» بتأجيل ترحيل موكله لإخضاعه للتصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان يعاني مرضاً «خطراً» أم لا، لكن القضاة رفضوا هذا الطلب.
على صعيد آخر، أفادت صحيفة «ميل أون صندي» الصادرة في لندن أمس، بأن الشرطة البريطانية فتحت تحقيقاً في شأن تعرض سعودي يحمل الجنسية البريطانية، لتعذيب وحشي في معتقل غوانتنامو من قبل سجانيه الأميركيين، أثناء التحقيق معه من قبل ضباط في جهازي الأمن الداخلي (إم آي 5) والأمن الخارجي (إم آي 6) البريطانيين.
وأوردت الصحيفة أن شاكر عامر (46 سنة)، الذي تعيش زوجته مع أطفاله الأربعة في جنوب لندن، يدعي بأن عملاء من جهازي «إم آي 5» و «إم آي 6» زاروه ثلاث مرات في معتقل غوانتنامو خلال السنوات العشر من احتجازه هناك.
وأضافت الصحيفة أن شرطة العاصمة لندن طلبت رسمياً من الحكومة الأميركية السماح لها باستجواب عامر في غوانتنامو، بعد أن سلمها المحامون البريطانيون الذين يمثلونه 56 صفحة مكتوبة بخط اليد وشهادات مكتوبة تتضمن ادعاءات موكلهم في شأن تعرضه للتعذيب.
ويعتبر عامر آخر بريطاني لا يزال محتجزاً في غوانتنامو، وكان جاء إلى المملكة المتحدة من السعودية عام 1996، وذهب مع عائلته إلى أفغانستان عام 2001 للعمل مع الجمعيات الخيرية الإسلامية، حيث اعتقلته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بتهمة الانتماء إلى تنظيم «القاعدة» ومعرفته بأسامة بن لادن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.