الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سويسرا وسنغافورة وفنلندا تتصدر ترتيب «التنافسية العالمية»
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2012

تصدّرت سويسرا، للعام الرابع على التوالي، الترتيب العام في «تقرير التنافسية العالمية» لعامي 2012/2013 الصادر امس من «المنتدى الاقتصادي العالمي». واحتفظت سنغافورة بالمرتبة الثانية، وتقدمت فنلندا إلى المرتبة الثالثة، امام السويد التي تراجعت إلى المرتبة الرابعة.
وقطفت دول شمال أوروبا وغربها معظم المراتب العشر الأولى، فجاءت هولندا في المرتبة الخامسة وألمانيا في المرتبة السادسة وبريطانيا في المرتبة الثامنة. واحتلت الولايات المتحدة المرتبة السابعة، متراجعة نقطتين للسنة الرابعة على التوالي، إذ إضافة إلى استمرار ضعف الاقتصاد الأميركي الكلّي، اثار بعض جوانب المناخ المؤسساتي للولايات المتحدة المخاوف بين كبار رجال الأعمال، لا سيما مع انخفاض ثقة الرأي العام في السياسيين والنقص الملحوظ في الكفاءة الحكومية. لكن من منظور أكثر إيجابية، لا تزال الولايات المتحدة قوة عالمية رائدة في الابتكار، فضلاً عن كفاءة أداء أسواقها، وفقاً للتقرير.
وجاءت هونغ كونغ في المرتبة التاسعة واليابان في المرتبة العاشرة، لتكتمل بذلك قائمة أفضل عشرة اقتصادات تنافسية عالمياً.
وأشار التقرير إلى أن سويسرا ودول شمال أوروبا عملت على تعزيز مكانتها في إطار التنافسية العالمية، منذ الانكماش المالي والاقتصادي لعام 2008. واستمرت معاناة دول جنوب أوروبا، وفقاً للتقرير، مثل البرتغال (49) وإسبانيا (36) وإيطاليا (42) واليونان (79)، من ضعف التنافسية بسبب اختلال اقتصاداتها الكليّّة وصعوبة الوصول إلى موارد التمويل، وسوق العمالة غير المرنة ونَقص الابتكار.
إلى ذلك، تفاوت أداء دول مجموعة اقتصادات الأسواق الكبرى الناشئة (بريكس). فعلى رغم تراجع ترتيبها ثلاثة مراكز بين دول المجموعة، واصلت الصين تصدّر المجموعة وجاءت في المرتبة 29.
ومن بين دول المجموعة الأخرى، قفزت البرازيل وحدها في الترتيب هذا العام لتأتي في المرتبة 48 وتراجع ترتيب كل من جنوب إفريقيا إلى 52 والهند 59 وروسيا 67.
وبعد سنغافورة، سجلت مجموعة من الاقتصادات الآسيوية طفرة قوية في الأداء، فاحتلت هونغ كونغ المرتبة 9 واليابان المرتبة 10 وتايوان 13 وكوريا الجنوبية 19، وجاءت جميعها في قائمة أفضل 20 اقتصاداً دولياً.
الدول العربية
أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فتصدرت قطر المشهد الاقليمي، فتقدمت 3 مراتب إلى المرتبة 11 عالمياً، مباشرة بعد اليابان، وتراجعت السعودية نقطة واحدة إلى المرتبة 18، ضمن أفضل 20 اقتصاداً عالمياً.
وحققت الإمارات إنجازاً إضافياً هذا العام فقفزت ثلاثة مراتب لتحتل المركز 24 في التصنيف العام للتقرير.
واكدت وزيرة الدولة في الإمارات، رئيسة «مجلس الإمارات للتنافسية»، ريم الهاشمي، أن التنافسية لا تتحقق ما لم يتحقق مبدأ الاستدامة المرتكز على مقومات الإنصاف والتمكين، والعمل على بناء مستقبل مزدهر للأجيال المقبلة، عبر التخطيط الواضح للأهداف والطموحات.
واستقرت عُمان على المرتبة 32، وتقدمت البحرين نقطتين إلى 35، وتراجعت الكويت 3 نقاط إلى المرتبة 37، كما استطاع المغرب التقدم إلى المرتبة 70 والأردن احتل المرتبة 63. وفي منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، جاءت جنوب أفريقيا في المرتبة 52 وموريشيوس في المرتبة 54.
وفي أميركا اللاتينية، احتفظت تشيلي بريادتها محتلة المرتبة 33، واستطاعت دول أخرى تحسين وضعها التنافسي، مثل بنما (40) والبرازيل (48) والمكسيك (53) وبيرو (61).
ودعا المؤسس والمدير التنفيذي ل«المنتدى الاقتصادي العالمي» كلاوس شواب، الحكومات إلى «اتخاذ إجراءات حاسمة عبر اعتماد تدابير طويلة الأمد لتحسين معدلات التنافسية وإعادة العالم إلى مسار النمو الدائم»، وقال: «تمثل التفاوتات المتزايدة في معدلات التنافسية عبر مناطق العالم وداخلها، وفي أوروبا بخاصة، منبع الاضطراب الذي نواجهه حالياً، وهذا بدوره يهدد الرخاء في المستقبل».
ويستند ترتيب التنافسية في «تقرير التنافسية العالمية» إلى «مؤشر التنافسية العالمية» الذي وضعه الخبير سالا آي مارتين في عام 2004 ل «المنتدى الاقتصادي العالمي»، وهو أيضاً أحد المشاركين في إعداد التقرير هذا العام.
ويعرّف التقرير التنافسية بوصفها «مجموعة من المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى إنتاجية الدول». وتُحتسب درجات مؤشر التنافسية العالمية عبر جَمع البيانات العامة والخاصة المتعلقة بنحو 42 فئة أساسية، تمثل الدعائم الأساسية للتنافسية لكل دولة ضمن التقرير الذي شمل 144 دولة عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.