النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاعات المال والعقارات والاتصالات تعزز البورصة المصرية
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2012

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع نتيجة عمليات شراء للأسهم القيادية من مستثمرين مصريين وعرب. وكسب رأس مال سوق الأسهم 2.5 بليون جنيه (409 ملايين دولار) من قيمته، وسط حال من التفاؤل بالاستثمارات والاتفاقات التي وقَّعتها مصر مع الصين خلال زيارة الرئيس محمد مرسي بكين. وعزز التفاؤل استمرار المؤشر فوق أعلى مستوياته في خمسة أشهر ونصف شهر، بعد أن نشطت أسهم قطاعات العقارات والخدمات المالية والاتصالات والمصارف في شكل ملحوظ.
وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة «إي جي أكس 30» بنسبة 0.45 في المئة، مسجلاًً مستوى 5332.25 نقطة بارتفاع 23.8 نقطة. كذلك صعد مؤشر الأسهم الصغرى والمتوسطة «إي جي أكس 70» بنسبة 1.63 في المئة إلى مستويات 494.5 نقطة بارتفاع 7.9 نقطة.
وشمل الارتفاع مؤشر الأسعار فزاد بنسبة 1.12 في المئة ليبلغ 831.1 نقطة، بارتفاع 9.24 نقطة، وبلغت قيمة التعاملات على الأسهم نحو 663.9 مليون جنيه من خلال تداول 108.8 مليون سهم. وارتفع إغلاق 155 سهماً في مقابل انخفاض 21 سهماً، بينما حافظت عشرة أسهم على أسعارها.
ورأى المحلل المالي ونائب رئيس «الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار» محسن عادل، أن البورصة المصرية استقطبت خلال آب (أغسطس) استثمارات ذكية تستند في قراراتها إلى المؤشرات الأساسية، مستفيدة من الاستقرار السياسي والتطورات الاقتصادية، التي بدأت بوديعة قطرية في المصرف المركزي المصري ثم المفاوضات مع «صندوق النقد الدولي» وصولاً إلى الاتفاقات الرسمية مع الصين.
ولاحظ ارتفاعاً في حجم الأموال الذكية المتدفقة على البورصة، موضحاً أن نتائج الشركات عن النصف الأول من العام الحالي عكست مؤشرات مهمة عن التوقعات المستقبلية لأداء الكثير من الشركات خلال الفترة المتبقية من السنة، بالتالي توقعات توزيعاتها واتجاهاتها بالنسبة الى شهية المستثمرين. وذكر أن هذه التوقعات شجعت على اختيار أسهم الشركات القوية مالياً، وتباع بأقل من قيمتها العادلة استناداً إلى مؤشرات كثيرة، مشيراً إلى أن ضعف السيولة أدَّى إلى أن تفاعل الأسواق المالية مع نتائج الشركات ولا يزال محدوداً، وبالتالي إلى جاذبية أسعار أسهم شركات استناداً إلى مؤشرات مضاعفات الربحية ونسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية ومؤشر العائد على السهم.
وتوقع أن تكون تقديرات نتائج الشركات للربع الثالث الحافز الأكبر لأداء أسواق الأسهم المحلية خلال الفترة المقبلة، كما توقع أن تعود السوق للتأثر بالعوامل الداخلية ولسيطرة المشترين مجدداً، مشيراً إلى أن التأثير الفعلي للإصلاحات الاقتصادية والسياسية المرتقبة سيكون على المدى المتوسط مع ارتفاع الشهية للمخاطرة وتوفر رؤوس الأموال لدى المستثمرين.
وأكد أن الأداء الإيجابي طيلة شهر رمضان، مؤشر إلى أن الأسواق على موعد مع حركة نشطة من الاستثمار المحلي والأجنبي خلال الفترة المقبلة، مع عودة المستثمرين واستقرار الأوضاع السياسية. وأكد قدرة السوق على مواصلة نشاطها خلال الفترة المقبلة بشرط اجتذاب سيولة جديدة وظهور بوادر للتطور في العملية الاقتصادية، لافتاً إلى أن العمق الاستثماري للسوق أثبت قدرته على التعامل مع مثل هذه التحولات إيجاباً.
وأوضح أن نسبة الاستثمار المتوسط والطويل الأجل آخذة في الازدياد مقارنة بمطلع السنة، وهو ما لوحظ في الأسواق أخيراً حيث تتواجد شريحة من المستثمرين يستهدفون الاحتفاظ بأسهمهم سنة أو أكثر، ولا يدخلون السوق بهدف المضاربة اليومية.
وأوضح أن إعادة تنشيط البورصة تحتاج إلى جهد كبير من الأطراف السياسية والاقتصادية كافة، بدءاً بالسعي إلى تحقيق الاستقرار والأمن، مروراً بالرسائل التطمينية للمستثمرين في الداخل والخارج، وصولاً إلى إعادة هيكلة النظم والقوانين التي تحتاج إلى عملية تطوير، مؤكداً أن الاستثمارات الطويلة الأمد التي دخلت الأسواق في الفترة الأخيرة، ستواصل سعيها إلى تحقيق هدفها الاستثماري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.