ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلان أسماء الفائزين بجوائز «سوق عكاظ» الثلثاء
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2012

تعقد اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ اجتماعاً مهماً يوم الثلثاء المقبل، لإعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ، وتضم اللجنة كل من: أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ووزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وأمين اللجنة الدكتور سعد مارق، فيما سيتم تتويج الفائزين في حفلة الافتتاح الرسمي.
وتقدم القناة الثقافية بثاً مباشراً في الساعة الواحدة والنصف ظهراً من مقر إمارة منطقة مكة المكرمة في جدة، لنقل وقائع إعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ.
وتشرف على جوائز سوق عكاظ اللجنة الثقافية بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة التعليم العالي ومحافظة الطائف، وتضم اللجنة المشرفة على الجوائز في عضويتها، مدير جامعة الطائف «رئيساً» ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ووكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية ونائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون الآثار وممثل وزارة التعليم العالي وأمين سوق عكاظ وأربعة أشخاص من المهتمين بالثقافة.
وأوضح المتحدث الرسمي لسوق عكاظ محمد سمّان، أن اللجنة الإشرافية «ستطلع على الترتيبات النهائية لانطلاقة السوق المقررة في 24 شوال المقبل، إذ ستطلع على عرض للبرامج والأنشطة، كما سُتكرم رعاة سوق عكاظ، وهم: شركة موبايلي ومؤسسة عكاظ للصحافة والنشر والبنك الأهلي التجاري ومجموعة بن لادن وشركة نسما والخطوط السعودية والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، و سُتكرم أيضاً الرعاة الإعلاميين، وهم: الشرق الأوسط والوطن والمدينة والشرق والاقتصادية والرياضية والتلفزيون السعودي وإذاعة ألف ألف ومجموعة محمد حسين العودي ومجموعة إم بي سي وغرفة جدة وأحمد الحمدان وسعد مبارك العتيبي ويحى البشري».
وذكر أن لجان التحكيم لتقويم أعمال جوائز سوق عكاظ «باشرت عملها منذ اليوم الأخير، لاستقبال الأعمال المرشحة في 25 شعبان الماضي، فرزها وتقويمها جاء بناءاً على المعايير المعتمدة والمعلنة مسبقاً»، مشيراً إلى أن 578 متسابقاً «تقدموا بأعمالهم للمنافسة في الجوائز السنوية، والتي تستهدف الشعراء والفنانين التشكيلين والمبتكرين في المجال العلمي والخطاطين والمصورين الفوتوغرافين».
وتشمل جوائز سوق عكاظ السنوية، جائزة شاعر عكاظ وجائزة شاعر شباب عكاظ وجائزة التميز العلمي وجائزة الخط العربي وجائزة التصوير الضوئي وجائزة لوحة وقصيدة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 800 ألف ريال، فضلاً عن وجود جائزتين هما: الحرف اليدوية والفلكلور الشعبي، سيتم منحها خلال فترة نشاط السوق، إذ سيُطلب من المشاركين التقدم بأعمالهم، لتتم معاينتهما من لجنة التحكيم، وتبلغ قيمة الجائزتين 320 ألف ريال.
وبلغ عدد المتقدمين لجائزة شاعر سوق عكاظ 35 شاعراً من ثماني دول عربية إضافة إلى السعودية، تقدّم شعراء من المغرب وسورية وتونس والأردن واليمن وعمان والسودان وموريتانا، إذ يحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل الفائز على درع سوق عكاظ لعام 1433 ه وبردة شاعر عكاظ وجائزة مالية، تبلغ 300 ألف ريال سعودي، فضلاً دعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفلة الافتتاح.
فيما سجّل عدد المتقدمين لجائزة شباب عكاظ 16 شاعراً من السعودية فقط، على اعتبار أن المسابقة مخصصة للشعراء الشباب السعوديين، لم تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، وتم ترشيح المتسابقين من الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية، وسينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي.
وفي مسابقة جائزة الإبداع العلمي، تقدمت خمسة أبحاث مرشحة من الجامعات السعودية، وذلك للمنافسة في مسابقة جائزة الإبداع العلمي في موضوع الطاقة المتجددة، ويُعزى انخفاض العدد بالنظر إلى دقة موضوع الجائزة، وهي الطاقة المتجددة، وسيحصل الفائز على جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي.
وارتفع عدد المتقدمين في جائزتي التصوير الضوئي والخط العربي هذا العام إلى 322 مشاركاً من داخل السعودية وعدد من الدول العربية، وسينال الفائزون في المسابقتين 200 ألف ريال مقسمة بالتساوي، الفائز الأول في المسابقة مبلغ 50 ألف ريال سعودي، فيما ينال الفائز الثاني 30 ألف ريال سعودي، والثالث 20 ألف ريال سعودي، كما ستتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفلة الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.
وسجّل عدد المتقدمين المشاركين في مسابقة لوحة وقصيدة هذا العام 180 مشاركاً من السعودية وعدد من الدول العربية، وذلك للمنافسة على الجائزة البالغ إجمال قيمتها 100 ألف ريال سعودي، يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال والثاني 30 ألف ريال والثالث 20 ألف ريال، كما تتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفلة الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.
واعتبر المتحدث الرسمي حجم المتقدمين لجوائز سوق عكاظ أنه يعزز كونها واحدة من المسابقات المنافسة على مستوى العالم العربي، بالنظر إلى مصداقيتها وشروطها ومعاييرها وتعاملها مع المبدعين والمميزين، فضلاً عن قيمتها التي تبلغ 1.1 مليون ريال، مؤكداً أنها أصبحت تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداءً من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الفوتوغرافي والابتكار العلمي، ومشيراً إلى أن الجوائز باتت اليوم موضع عناية واهتمام من جميع المثقفين في الوطن العربي، كما أنها تشكل آمالهم وطموحاتهم للتنافس فيها من أجل الحصول عليها والتتويج بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.