السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي يسعى إلى «ترشيق الحكومة» والكتل تطالب باللامركزية
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2014

أعلن رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة العراقية حيدر العبادي أمس رغبته في «ترشيق الحكومة وتقليص عدد الوزارات»، وذلك بعد ساعات من تنازل رئيس الوزراء نوري المالكي.
الى ذلك، تبحث مكونات «التحالف الوطني» تشكيل لجنة مشتركة، فيما تستعد الكتل السنية لصوغ ورقة عمل الحكومة، تتضمن إعادة النظر في سياسات الاجتثاث والتوازن الوطني في مؤسسات الدولة، ولمح الأكراد الى ضرورة الإسراع بصرف مستحقات إقليم كردستان.
وقال العبادي في بيان أمس إن «هناك رغبة في ترشيق الحكومة المقبلة من أجل السير بعملية ترشيق النفقات في الموازنة المالية وإدارة مؤسسات الدولة باستراتيجية جديدة».
وأضاف أن «الأوضاع التي تشهدها البلاد تتطلب برنامجاً حكومياً يتناغم معها يتركز على مكافحة الفساد المالي والإداري»، وأشار إلى أن «هناك ملفات تحتل أهمية قصوى في هذا البرنامج سيتم العمل بها». وزاد أن «البرنامج سيضمن أيضاً معالجة ملفات الأمن والسياسة والاقتصاد والعلاقات الخارجية، فضلاً عن الملفات الأخرى».
وكان المالكي أعلن الليلة قبل الماضية تنازله عن السلطة لصالح العبادي، وأنهى أزمة سياسية كانت تعرقل سير تشكيل الحكومة. وقال في خطاب متلفز: «لتسهيل سير العملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة، أعلن سحب ترشيحي لصالح الأخ الدكتور حيدر العبادي وكل ما يترتب على ذلك حفاظًا على المصالح العليا للبلاد».
وأضاف «لقد تعرضت شخصياً لهجمة ظالمة (...) حتى اتهمت بالتشبث بالسلطة، مع أنه كان دفاعاً عن الوطن وحرمة الدستور والاستحقاقات الانتخابية، والدفاع عن الحق لا يعني بأي حال من الأحوال تمسكاً بالسلطة، ولم ألجأ إلا إلى المحكمة الاتحادية، وتعهدت قبول قرارها».
وزاد «لا أريد أي منصب (...) وقرار التنحي عن تولي رئاسة الوزراء هو رفضي أن أكون سبباً في سفك قطرة دم واحدة، وإن كان فيها جور علي».
وعلمت «الحياة» من مصادر شيعية بارزة أن العبادي تبلغ من القادة الأكراد والسنة ومسؤولين أميركيين ضرورة تطبيق قانون المحافظات الذي أقره البرلمان صيف 2013 وينص على اللامركزية.
وأضافت المصادر أن القانون يمنح المحافظات صلاحيات أمنية واقتصادية وإدارية واسعة ويقتضي إلغاء سبع وزارات خدمية وتحويل صلاحياتها الى مجالس المحافظات، وهو ما دفع العبادي إلى إعلان رغبته في ترشيق الحكومة.
ويبلغ عدد الوزارات في الحكومة المنتهية ولايتها 27 حقيبة، بعد أن كانت 33 عام 2010، وفشلت محاولات سابقة لترشيقها.
ولفتت المصادر إلى أن العبادي «وافق على صوغ نظام داخلي لمجلس الوزراء بناءً على إصرار كتلة «الأحرار» التابعة الى التيار الصدري، فيما تلقى مقترحات بتحييد إدارة القيادة العامة للقوات المسلحة».
وقال النائب محمد نوري، عن «اتحاد القوى الوطنية» الذي يضم كل الكتل السنية في البرلمان في بيان أمس، إن «الاتحاد يدرس صوغ ورقة وتقديمها الى رئيس الوزراء المكلف». وأوضح أن «الورقة تتضمن تحقيق توازن وطني حقيقي في المؤسسات الحكومية والأمنية وإعادة النظر في سياسات الاجتثاث وقانون مكافحة الإرهاب والقيام بتحقيق عاجل للسجون لإطلاق سراح الأبرياء وإصدار عفو عام عن المتهمين بقضايا غير جنائية وشخصية».
وقال النائب عن ائتلاف «المواطن» حبيب الطرفي، إن قوى «التحالف الوطني» تبحث في تشكيل لجنة تضم ممثلين عن مكوناتها تناط بها مهمة التفاوض مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة».
وأضاف في تصريح الى «الحياة» إن «هذه اللجنة ستبحث أيضاً في المشاكل الآنية وحلها مثل الموازنة العامة للدولة للعام الجاري التي لم تقر حتى الآن».
الى ذلك، قال النائب عن كتلة «التحالف الكردستاني» محما خليل ل «الحياة»، إن أبرز القوى الكردية «تدعم مهمة العبادي في تشكيل الحكومة، أما مطالبنا الحالية فهي دفع المستحقات المالية لإقليم كردستان ضمن الموازنة».
وكانت الولايات المتحدة رحبت بقبول المالكي التنحي عن الحكم وإعلان دعمه العبادي، كما رحبت الأمم المتحدة بذلك.
وجاء في بيان للخارجية الأميركية: «نثني على القرار المهم والمشرف للمالكي في دعم رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي في جهوده لتشكيل حكومة جديدة ووضع برنامج وطني يتماشى مع الجدول الزمني والدستوري في العراق».
وأضاف البيان أن «هذا القرار يمهد الطريق للانتقال التاريخي والسلمي للسلطة في العراق»، وزاد: «على العبادي وجميع القادة العراقيين التحرك بسرعة لإتمام تشكيل الحكومة، لما لها من أهمية في تماسك البلاد وتعزيز جهود مختلف الأطياف العراقية ضد التهديد المشترك المتمثل بتنظيم داعش».
وأشار البيان الى « التزام الولايات المتحدة اتفاقية الإطار الاستراتيجي والدخول في شراكة مع حكومة جديدة وشاملة لمواجهة تهديد داعش»، وتعهدت الخارجية «تشجيع دول المنطقة والمجتمع الدولي على مساعدة العراق في محاربة التنظيم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.