سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموريتانيون يختارون اليوم رئيساً جديداً يطوي صفحة «الانقلاب»
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2009

نواكشوط - «الحياة»، أ ف ب - يتوجه أكثر من 1.2 مليون ناخب في موريتانيا وفي نحو 20 بلداً في الاغتراب إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين تسعة مرشحين، في اقتراع من المفترض أن يطوي أزمة إطاحة قادة الجيش الرئيس المنتخب ديموقراطياً سيدي ولد الشيخ عبدالله في آب (أغسطس) 2008. ويُعتبر قائد الانقلاب الجنرال محمد ولد عبدالعزيز أحد أبرز المتنافسين على منصب الرئاسة. وتأتي انتخابات اليوم كفرصة ليس فقط أمام الحكومة الموريتانية كي تستعيد الشرعية التي تطلبها الجهات المانحة والشركاء التجاريون وانما أيضاً لتغيير النمط السياسي في المنطقة والذي أضر بصدقية الديموقراطية في أفريقيا.
وبدا الجنرال عبدالعزيز المرشح الجدي الوحيد لكن المعارضة أنهت مقاطعتها للانتخابات بعدما وافق الحكام العسكريون على تأجيل الانتخابات عن موعدها الأصلي في السادس من حزيران (يونيو) ودخل أعلي ولد محمد فال الذي قاد انقلاباً عسكرياً في 2005 والمعارض البارز السابق أحمد ولد دادة في المنافسة.
ويقول ديبلوماسيون ان انتخابات حرة ونزيهة في البلد الصحراوي الحليف للغرب في حربه ضد «القاعدة» تمثل أهمية كبيرة للحكم والوحدة في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا. واستغل الرئيس الاميركي باراك أوباما خطاباً ألقاه في غانا ليؤكد للأفارقة أهمية الديموقراطية كأساس للسلام والرخاء.
وتقول أجهزة وزارة الداخلية الموريتانية إن كل شيء بات جاهزاً لتنظيم الاقتراع كما أن المعدات الانتخابية، بما فيها بطاقات التصويت والقوائم الانتخابية المعدلة، ستوزع على مراكز الاقتراع في الوقت المحدد. وانتهت الحملة الانتخابية منتصف ليل الخميس.
وعشية الانتخابات نفى وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد ارزيزيم لقناة «الجزيرة» أي تدخلات في تسيير العملية الانتخابية، مؤكداً أنه كان استقال لو حصلت تدخلات فعلاً. وجاء موقفه في ظل مزاعم من معارضي المرشح الجنرال ولد عبدالعزيز بوجود نيّة للغش لمصلحته.
وقال ولد ارزيزيم إنه لم يتلق أي دليل يُثبت ما قيل عن «شراء» بطاقات الناخبين، غير أنه لم يستبعد أن يكون ذلك حصل مع بعض المرشحين.
وجاء موقفه بعد يوم من إعلان لجنة المتابعة في مجموعة الاتصال الدولية لموريتانيا، الخميس، أن كل الشروط باتت متوافرة لتنظيم الانتخابات الرئاسية التي يفترض أن تُنهي الأزمة المنبثقة من انقلاب السادس من آب 2008. وقال رئيس اللجنة محمد صالح النديف لوكالة «فرانس برس» إن «كل الشروط متوافرة ولدينا أكثر من 300 مراقب سينتشرون في كافة أنحاء البلاد».
وأوضح النديف الذي شارك في المفاوضات التي أدت إلى توقيع اتفاق للخروج من الأزمة في الرابع من حزيران (يونيو) في نواكشوط، انه عقد مساء الأربعاء اجتماعاً مع القوى السياسية الرئيسية التي وقعت الاتفاق. وقال: «اجتمعنا وطلبنا منهم ان يثقوا بالعملية الانتخابية وأن يؤمنوا بها وأن يعملوا لكي تنظم الانتخابات بشفافية وفي أجواء هادئة».
في غضون ذلك، أغلقت السلطات الموريتانية، الخميس، إذاعة «من أجل موريتانيا» الخاصة القريبة من المعارضة والتي افتتحت قبل فترة قصيرة من دون الحصول على ترخيص. وأكد عمر ولد دده أحد مسؤولي الإذاعة ل «فرانس برس» أن عناصر من هيئة الترخيص ومن الشرطة حضروا إلى المقر وقاموا بضبط موجودات الإذاعة التي تم إغلاقها. والإذاعة مقربة من مسعود ولد بلخير، وهو من بين المرشحين التسعة للانتخابات الرئاسية السبت.
وافتتحت إذاعة «من أجل موريتانيا» بداية تموز (يوليو) وكانت تبث منذ بداية الحملة الانتخابية على موجة «أف أم» وتغطي مدينة نواكشوط، لكنها لم تحصل على ترخيص، كما قال ولد دده.
وتتبع الإذاعة منظمة «من أجل موريتانيا» السياسية التي يعيش مسؤولوها في الخارج ويعارضون انقلاب السادس من آب 2008، في اطار «الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية»، وهي ائتلاف من أحزاب ونقابات تدعم ترشيح ولد بلخير.
وقال المسؤول في الإذاعة انها أسهمت في «إعادة طرح مسالة تحرير موجات الأثير وإغناء النقاش السياسي».
المغرب العربي وأفريقيا السوداء
وتُعتبر موريتانيا التي تشكل الصحراء ثلثي مساحتها (التي تبلغ مليوناً و30 ألف كيلومتر مربع) صلة وصل بين المغرب العربي وأفريقيا السوداء. وهي مطلة على المحيط الأطلسي وتحدها السنغال ومالي والجزائر والصحراء الغربية. ويبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة (بحسب معلومات البنك الدولي عام في 2006).
نالت موريتانيا المستعمرة الفرنسية سابقاً استقلالها عام 1960 وترأسها مختار ولد داده الذي أطاح به انقلاب في 1978 بقيادة محمد ولد السالك. وفي 1984، أطاح العقيد معاوية ولد الطايع بنظام محمد خونا ولد هيدالة الذي كان يحكم منذ 1980. انتخب ولد الطايع رئيساً في 1992 ثم أعيد انتخابه في 1997 و2003.
وفي آب 2005، تولت اللجنة العسكرية للعدالة والديموقراطية السلطة وبدأت عملية انتقالية ديموقراطية تخللها استفتاء دستوري وانتخابات تشريعية ثم رئاسية. وفي حزيران (يونيو) 2006، أدى استفتاء الى تبني دستور جديد ينص على نظام رئاسي انتخب اثره سيدي ولد الشيخ عبد الله في نيسان (أبريل) 2007 رئيساً.
لكن بعد 15 شهراً على رأس الدولة، أطاحت مجموعة إنقلابية برئاسة الجنرال محمد ولد عبدالعزيز الرئيس المنتخب في آب 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.