رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربيع الرقابات العربية
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2012

حالٌ من الإحباط تهيمن على معظم المثقفين العرب إزاء المشهد الثقافي العربي الراهن الذي أعقب فصل «الربيع»، ربيع الشعوب المنتفضة والثائرة منذ اكثر من عامين، والذي لم يُقدَّر له أن يكتمل وأن يؤتي ثمارَه المنتظَرة، بل إن «المفاجآت» غير السارة التي حملها هذا الربيع خيَّبت آمال هؤلاء المثقفين وكسرت الأحلام التي طالما خامرتهم. هل بالغ المثقفون العرب في حماستهم للثورات، التي شاركوا فيها آملين بأن يغيروا العالم العربي وينقذوه من الامراض التي تفتك به، وما أكثرها؟ هل أخطأوا في «حساباتهم» وظنوا أن رحيل رموز الفساد والظلم يعني حلول جوّ من الديمقراطية والحرية والعدل؟ هل تفاءلوا أكثر مما يلزم؟
لا أطرح مثل هذه الاسئلة لأجيب عنها. قد يكون الواقع العربي الراهن خير من يردّ عليها، ويكفي استرجاع بضعة أحداث غير قابلة للوصف «وقعت» أخيراً وأثارت من السخرية ما أثارت من استغراب وقلق. مَن كان يتوقّع -مثلاً- أن تبلغ «الحالة» المصرية ما بلغته أخيراً مع صعود التيارات المتطرفة التي عرفت كيف تجني ما زرعه أهل الثورة من شباب ومتنوّرين وعلمانيين...؟ بعد الاتهامات الظلامية الشعواء التي شملت مثقفين وظواهر وأعمالاً ابداعية، وعقب الدعوات الى المنع والمصادرة، انقضّت «طيور الظلام» على الممثل الشهير عادل إمام بمخالبها، متهمة إياه بما بات رائجاً من تهم لم يعد أحد يصدّقها، حتى الظلاميون أنفسهم. كافأ المتطرفون هذا الممثل، الذي تخطت نجوميته الجغرافيا العربية، في ذروة مساره الفني الطويل، باتهامه ب «ازدراء الأديان» في أفلام له ومسرحيات سابقة، ودعوا إلى محاكمته وسجنه ثلاثة أشهر... والخوف أنّ أمراً كهذا متوقَّعٌ في مصر اليوم. وبدا واضحاً أنّ هؤلاء المتطرفين كانوا ينتظرون هذه الفرصة السانحة لينتقموا من عادل إمام، الذي تمكن من فضحهم طوال أعوام ، والسخرية من مشروعهم الظلامي البعيد كل البعد عن الاسلام ورسالته. كان هذا الممثل من أجرأ الفنانين الذين أثاروا حفيظة المتطرفين، الذين يحلمون ب «إهدار» دمه.
«الحالة» المصرية هذه لا تختلف عن «الحالات» الاخرى التي تتمثلها بلدان شهدت، وتشهد ثورات مماثلة... في تونس سعى المتطرفون الى السيطرة على الإعلام المرئي الذي لا تروقهم ديمقراطيته، وهدفهم أن يُخضِعوه لرؤيتهم المغلقة، وبعد اعتصام دام أشهراً تفرّق هؤلاء الطارئون على الساحة التونسية خائبين ولكن من دون أن يستسلموا. هؤلاء أنفسهم، الذين يعتبرون أنهم اليومَ قمينون بالبلاد والعباد، شنّوا حملة على اهل المسرح التونسي وهاجموا عدداً من الممثلين والمخرجين وأشبعوهم ضرباً. إنها مكافأة يحظى بها أيضاً أهل المسرح التونسي، الذي يُعَدّ اليوم من أهم المسارح العربية. أما ليبيا، فلم تنجُ من أعمال ظلامية، وقد يأتي الغد بما هو أشدّ فداحة، بحسب ما تنذر الأجواء المتلبّدة هناك.
المشهد السوري يمثل ذروة المأساة، قتلا وخراباً ومنعاً ومصادرة... ووسط شلال الدم والغبار والبارود، ما برحت السلطة تخشى المثقفين وتطاردهم وتسجنهم وتعذبهم تحت ذريعة الخيانة العظمى، وآخر المفكرين الذين دخلوا السجن، المفكر العلماني التنويري سلامة كيلة، ومعروف ان السلطة في سورية لا يهمها تاريخ الشخص ولا عمره ولا حاله الصحية... وعلاوة على حملات القمع الرهيب، عمدت السلطة الى مطاردة فناني «الغرافيك» الذين جعلوا من جدران المدن السورية ألواحاً يرسمون عليها ويكتبون، محتجين ومعارضين ورافضين...
أما في لبنان، الذي لم تصله «نار» الثورات العربية لأسباب غير مجهولة، والذي ما زال أهله منقسمين بعضهم على بعض، شعباً ودولة وحكومة، جماعات وأفراداً، طوائف ومذاهب واحزاباً... أما في لبنان هذا، فتشهد الرقابة أوج ازدهارها، وهي رقابة لا «تتمرجل» إلاّ على اهل الثقافة والفن، فتمنع وتصادر وتقاضي، غير مدركة ماذا تفعل، وأيَّ اخطاء فادحة ترتكب. قبل اسابيع طاردت الرقابة «الساهرة» على سلامة الوطن والمواطن، الفنان الشاب سمعان خوام، عقاباً له على «تشويهه» جدران بيروت النظيفة جداً، برسوم الغرافيتي الساخرة والناقدة بلطافة، وبعده لاحقت الفنانَيْن خضر سلامة وعلي فخري لكتابتهما شعارات ضدّ إطلاق العميل الاسرائيلي فايز كرم، الذي استُقبل استقبال الابطال حين خروجه من السجن المخفف لأسباب وطنية جداً... واخيراً عمدت الرقابة نفسها الى مقاضاة الفنانَيْن المسرحيين ادمون حداد وراوية الشاب لتقديمهما مسرحية كوميدية «تخلّ بالآداب العامة وتحض على الفجور»، بحسب التهمة التي باتت مستهلكة في لبنان. أما هذه المسرحية، فهي غاية في الطرافة، وعاد ريعها الى جمعية تعنى بالأطفال المرضى. هكذا كافأت السلطة اللبنانية هذين الممثلين المهددين بالسجن شهراً. الرقابة في لبنان لا تجرؤ الا على اهل الثقافة والفن، ظلماً وبهتاناً حتماً، اما التجّار الذين يعيثون خراباً ويوزعون المأكولات الفاسدة ويلتهمون رغيف الفقراء ويسطون على البنزين والمازوت و «يكسّرون» الجبال والروابي ويشوهون الطبيعة طمعاً بالأرباح الهائلة... أما هؤلاء، فلا تجرؤ الرقابة على فضحهم أو اتهامهم ولو ب «جنحة» صغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.