"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنغال تتجه إلى الشمس وتحذر من فوكوشيما أفريقية
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2012

لم تكد الذكرى السنوية الأولى لحادث المفاعل الياباني «فوكوشيما دايتشي»، الذي تسبّب في هجرة ما يزيد على 70 ألفاً من سكان المناطق المجاورة له، ترحل، حتى دبّت الحماسة مُجدداً في أوصال دعاة الاتّكال على الذرّة باعتبارها جزءاً من الطاقة البديلة. وفي الفترة التي تلت هذا الحادث، اندفعت بلدان عدة إلى هجرة التفكير في إنشاء محطات نووية، لكن الحذر تبدّد بأسرع مما ظهر. وعندما ضرب شتاء قارس أوروبا، تفاخر المدافعون عن الاستخدام السلمي للطاقة الذريّة بأن المفاعلات النووية أنقذت فرنسا من الموت برداً. ولاحظ هؤلاء أن الكميات الضخمة من الطاقة التي استخدمها الفرنسيون في التدفئة، لم تكلّف البيئة سوى جزء يسير من التلوّث الهائل الذي تسبّبت به مولّدات الكهرباء في ألمانيا التي تعتمد على الوقود الأُحفوري.
في السياسة، يحقّ للسنغال أن تتباهى بأنها من البلدان الأفريقية القليلة التي تسير فيها عملية انتقال السلطة بصورة ديموقراطية. إذ بدّلت رئيسها عبد الله واد، عبر صناديق الاقتراع. ولم يتردّد واد في المسارعة الى تهنئة منافسه ماكي سال، حتى قبل انتهاء فرز الأصوات.
التجربة السنغالية
في الطاقة، كانت السنغال ضمن 30 دولة وضعت إمكان اللجوء الى الطاقة النووية السلمية، على نار حامية بمعنى إمكان دخولها النادي النووي السلمي في العام 2020. لكنها بدّلت تفكيرها في هذا الأمر عقب حادث فوكوشيما. «إن الطاقة النووية خيار واعد. في المقابل، فإن الرياح وطاقة الشمس ليسا مصدرين موثوقين بدرجة كافية». كان هذا أحد العناوين الرئيسة في صحيفة سنغالية، في نيسان (أبريل) 2010. ثم جاء حادث فوكوشيما فغيّر قواعد اللعبة، وفق الدكتور أحمد واجو، مدير «معهد التكنولوجيا النووية» في جامعة الشيخ ديوب في دكار.
في حديث إلى «الحياة»، وصف واجو ما أطلق من تصريحات في وقتٍ سابق في شأن إنشاء محطات نووية في السنغال، بأنه «كلام فارغ». واعتبر أن هذا الضرب من التفكير «يقود دولة مثل السنغال إلى طريق مسدود»، مؤكداً إن إنشاء محطات نووية هو أمر محفوف بمخاطر ضخمة.
وأضاف: «على رغم كوني مديراً لمعهد يتخصص في التكنولوجيا النووية، إلا أنني أعارض استخدامها في إنتاج الطاقة». وأوضح واجو أن الأفارقة حاضراً غير مؤهلين للتعامل مع التكنولوجيا الذريّة. وأعرب عن إعتقاده بأن التكنولوجيا النووية تشكّل عبئاً على مجتمع فقير مثل السنغال. وأشار إلى عدم إمتلاك البلاد عدداً كافياً من الخبراء القادرين على إدارة المحطات النووية، خصوصاً في حال حدوث كارثة ذريّة. وأوضح أن تكلفة إنشاء محطة نووية تكاد تساوي موازانة البلد نفسه. وبيّن أن إنتاج ألف كيلو وات من الكهرباء عبر محطة نووية يكلف قرابة خمسة بلايين يورو.
الشمس بديلاً
في المقابل، تحدّث واجو بإيجابية عن طاقة الشمس. ورأى أن الطاقة الشمسية هي أحد الحلول البديلة لإنتاج الكهرباء، على رغم ارتفاع كلفتها، خصوصاً أنها تحافظ على موارد الطبيعة التي هي من حق الأجيال الجديدة. ولفت إلى سعي السنغال إلى الانضمام لمبادرات تدعم استغلال الطاقات المتجدّدة والنظيفة.
لا يبدي كثيرون من سكان السنغال (13 مليون نسمة)، آسفاً كبيراً على ضياع فرصة السبق في إنشاء أول محطة نووية إفريقية خارج جنوب إفريقيا، وفق واجو الذي حذّر من إمكان وقوع زلازل في جنوب أفريقيا مشابهة لتلك التي ضربت منطقة «فوكوشيما» في اليابان، ما يهدد المناطق السكنية المجاورة للمحطات النووية.
ولفت إلى أن البعض يعتقد بأن المشكلات التي تسبّبت في كارثة فوكوشيما يمكن التعامل معها، عبر الاعتماد على الأجيال المتقدّمة من المفاعلات النووية التي تمتلك قدرات عالية في مجابهة مشاكل الأمان النووي. وأشار واجو إلى أن «هيئة التنظيم النووي» في الولايات المتحدة تُجري مراجعة علمية مُدقّقة للمفاعل النووي من طراز «إيه بي 1000» Ap1000، بهدف التأكد من قدراته في الأمان النووي أثناء ظروف الكوارث. وعلّق مدير «معهد التكنولوجيا النووية» في داکار، ساخراً بالقول: «لا توجد محطة نووية لن تواجه مشكلات»، مُشدداً على غموض التكنولوجيا النووية بالنسبة للدول الأفريقية.
على رغم ذلك لا ترفض السنغال، بقية أشكال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، عدا إنتاج الكهرباء، وفق ما أوضح واجو. وأضاف: «هناك استغلال التكنولوجيا النووية في مجالات الطب وتنقية المياه والزراعة والتعدين». ويعتبر الوقود الأحفوري مصدراً رئيساً لإنتاج الكهرباء في السنغال ب 85.8 في المئة، وفقاً لتقديرات تقرير البنك الدولي للعام 2010. وتساهم مصادر أخرى مثل الطاقة الكهرومائية ب 9.5 في المئة، وهي رخيصة لأن إنتاجها للكيلووات ساعة يُكلّف 0.039 يورو. ويقدّم الغاز الطبيعي 1.8 في المئة بكلفة إنتاج تصل إلى 0.068 يورو للكيلووات ساعة.
في السياق عينه، أشار واجو إلى بحث قدّمه الدكتور لويس مارتينز، وهو خبير في طاقة الشمس، شدد فيه على أنه لا توجد أعذار لعدم استغلال هذه الطاقة المتجددة. وتوقّع هذا البحث أن تساهم محطات الشمس في إنتاج الكهرباء خلال الثلاثين سنة المقبلة، بكلفة 0.55 يورو للكيلووات ساعة. وألقى هذا البحث الضوء على عدم حاجة طاقة الشمس إلى مدافن لنفايات مُشعّة تستمر خطورتها لآلاف السنوات، كما هي حال الطاقة النووية. ووفق بحث مارتينز، يمكن استعمال الأموال اللازمة المخصصة لإنشاء محطة نووية، لإستخراج طاقة من الشمس، بما يكفي لتغطية حاجات السنغال من الكهرباء.
وكخلاصة، تحتاج السنغال، على غرار بلدان أفريقية أخرى، إلى توليد كميّات متزايدة من الكهرباء لمواجهة النمو الاقتصادي. وبصورة عامة، تشتهر السنغال باعتمادها على الزراعة والسياحة وصيد الأسماك وإنتاج الأسمدة وتكرير البترول ومواد البناء وصناعة السفن وغيرها.
لمحة عن تخصيب اليورانيوم
جاء اللقاء مع مدير «معهد التكنولوجيا النووية» في داکار، على مسافة غير بعيدة من معاودة التفاوض حول البرنامج النووي الإيراني في اسطنبول، بين طهران ومجموعة «5+2». وخيّم جو إيجابي على تلك المحادثات، التي يفترض أن تستكمل في بغداد. وفي وقت سابق، سادت لهجة أكثر توتراً في تعامل إيران مع هذه المفاوضات، خصوصاً عندما أعلنت أنها توصّلت إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة، ما يقرّب المسافة التي تفصلها عن إنتاج يورانيوم عالي التخصيب الى درجة يصلح معها لصنع قنبلة ذرية.
ما هي عملية تخصيب اليورانيوم التي تثير كل هذا الضجيج والتحركات الاستراتيجية حولها؟
يفيد مصطلح تخصيب اليورانيوم Uranium Enrichment عن عمليّة تتضمن زيادة نسبة الذرّات القابلة للانشطار الموجودة في خام مادة اليورانيوم المُشعّة، ما يجعل تلك المادة قابلة للاستعمال كوقود نووي أو كقلب متفجّر مضغوط للأسلحة النوويّة.
والمعلوم ان اليورانيوم يتواجد في الطبيعة بصور متعدّدة، ولكن يتعذّر استخدام هذه المادة الخام لتوليد الطاقة ولصنع المتفجرات، إلا إذا رُفع مستوى «اضطرابها» النووي الى مستوى مرتفع. وتأتي الطاقة الذرية من اليوارنيوم عندما يكون على شكل «يورانيوم - 235»، وهو لا يتواجد طبيعياً في خام اليورانيوم إلا بنسبة 0.7 في المئة، وتتألف البقية من «يورانيوم- 238» الثقيل والمستقر نسبياً.
من أجل توليد الطاقة، يتعيّن زيادة تركيز «يورانيوم- 235» U-235 الى نسبة تتراوح بين 3 و 5 في المئة. وفي حال السعي لصنع سلاح نووي، يجب الإرتقاء بدرجة التخصيب الى ما يزيد على 80 في المئة.
ويتّبع العلماء طُرُقاً متنوّعة في ذلك التخصيب، لعل أشهرها تلك التي يشار إليها بمصطلح «النشر». وتتضمن تحويل خام اليورانيوم المعروف أيضاً باسم «الكعكة الصفراء» الى غازٍ اسمه «فلوريد اليورانيوم». وفي خطوة تالية، يضخ هذا الغاز من خلال حاجز نفّاذ، فتخترق ذرات «يورانيوم- 235» الخفيفة الوزن الثقوب بأسرع مما تخترقها ذرات «يورانيوم- 238». ويشبه ذلك تسلل حبّات صغيرة من الرمل الى داخل منخل في شكل أسرع من الحبات الأكبر. وينبغي تكرار هذه العمليّة حوالى 1400 مرة، من أجل الحصول على غاز حتى يتم الحصول على «فلوريد اليورانيوم» مركز بنسبة 3 في المئة.
ويمثّل الطرد المركزي الطريقة الثانية في تخصيب اليورانيوم، وتعتمد أيضاً على الفارق في الوزن بين «يورانيوم- 235» و«يورانيوم- 238» كحال طريقة النشر. ولكن، في الطريقة الثانية، يجري ضخّ غاز «يورانيوم فلوريد» في آلة طرد أسطوانيّة الشكل، تدور بسرعة أكبر من سرعة الصوت، ما يتسبب بخروج «يورانيوم- 238» الثقيل الوزن من الأسطوانة، مع تجمّع «يورانيوم- 235» في مركزها. وتُجمع هذه المادة الأخيرة، ثم تُعاود العملية مرة أخرى. وهكذا دواليك.
وتقتضي طريقة «الطرد المركزي» تشغيل 1500 جهاز في شكل متواصل لشهور عدة من أجل تصنيع 20 كيلوغراماً (45 باونداً) من اليورانيوم المخصّب الضروري لصناعة رأس حربي خام مُفرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.