"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتباك في مشاورات التحالفات بانتظار تقسيم الدوائر الانتخابية
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2014

لا يزال الارتباك يسود المفاوضات بين الأحزاب في مصر لخوض الانتخابات البرلمانية المرتقبة، ما عزته قيادات حزبية إلى غموض يكتنف العملية الانتخابية برمتها، إذ لم يصدر بعد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الجديد بعد أن أقر قانون الانتخابات نظاماً جديداً لإجرائها، فضلاً عن عدم إعلان توقيتات بدء العملية الانتخابية.
وكانت اللجنة القضائية المشرفة على التشريعيات أعلنت الشهر الجاري البدء في إجراءات الاستحقاق، بانتظار إصدار السيسي قانون تقسيم الدوائر الانتخابية ليتبعه إعلان توقيتات فتح باب الترشح وترتيبات الاقتراع.
وبحسب قانون انتخابات البرلمان، فإن مجلس النواب يتكون من 567 عضواً، بينهم 540 بالانتخاب يُختار 420 منهم بالنظام الفردي و120 بالقوائم المغلقة المطلقة.
وتُجري الأحزاب منذ أسابيع مفاوضات لخوض الانتخابات في تحالفات كبرى، تضمن لها الفوز بأكبر عدد ممكن من مقاعده، لكن تلك المفاوضات لم تثمر اتفاقاً حتى الآن.
ويعكف السياسي عمرو موسى على تشكيل «تحالف الأمة المصرية» الذي يأمل أن يضم أحزاب «الوفد»، و «المصري الديموقراطي الاجتماعي»، و «التجمع»، و «المؤتمر»، و «الإصلاح والتنمية»، و «المحافظين». لكن حزب «الوفد» أعلن قبل أيام خوض الانتخابات ضمن «تحالف الوفد المصري» الذي قال إنه سيضم أحزاب «المصري الديموقراطي الاجتماعي» و «الإصلاح والتنمية» و «المحافظين»، وهي الأحزاب التي تشكل القوام الرئيس لتحالف موسى.
ويسعى رئيس الوزراء السابق المقيم في دولة الإمارات أحمد شفيق إلى تشكيل «تحالف الحركة الوطنية» الذي يضم أحزاباً نشأت بعد الثورة على أيدي قيادات محسوبة على نظام الرئيس السابق حسني مبارك وحزبه المنحل «الوطني الديموقراطي».
وتُجري أحزاب محسوبة على الثورة منها «مصر الحرية» و «الدستور» و «التحالف الشعبي الاشتراكي» و «الكرامة» و «التيار الشعبي» مشاورات لتشكيل تحالف آخر تغلب عليه نزعة المعارضة، كما أعلنت شخصيات عامة اعتزامها تشكيل تحالف للمستقلين. أما التيار الإسلامي، فتتجه غالبية مكوناته إلى مقاطعة الانتخابات، ضمن استراتيجيتها المعلنة بعدم الاعتراف بشرعية النظام، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي. لكن حزب «النور» السلفي المؤيد للحكم الحالي سيخوض الانتخابات على الأرجح.
وقال ل «الحياة» الأمين العام لحزب «مصر الحرية» شهير جورج، إن القوى المشاركة في نقاشات تشكيل تحالف يرفع شعارات الثورة «لم تُقرر في شكل نهائي المشاركة أو مقاطعة الاقتراع. قانون تقسيم الدوائر لم يُعلن، وعلى أساسه سنقرر إن كنا سنخوض العملية الانتخابية أم لا، ولو خضنا هل سيتم توسيع التحالف أم لا». وأوضح أن الأرجح هو خوض الانتخابات، «لكن هناك خيبة أمل جراء تجاهل اقتراحنا تعديل قانون الانتخابات»، لافتاً إلى أن «الأحزاب قدمت مذكرة للجنة التشريعية التي شكّلها الرئيس من أجل تعديل القانون، لزيادة نسبة المقاعد المخصصة لنظام القائمة على أن يعتمد القانون نظام القائمة النسبية لا المغلقة من أجل إثراء الحياة الحزبية، لكن للأسف لم نتلق أي رد بخصوص تلك المذكرة» وصدر القانون متجاهلاً الاقتراحات.
وأضاف أن «غياب الترتيبات والقرارات الخاصة بالانتخابات يُسبب عدم وضوح رؤية لدى الأحزاب، لذلك لا قرار واضحاً في شأنها. وليس غريباً ألا نعرف هل سنخوض الانتخابات أم لا لأننا لا نعرف متى أو كيف ستُجرى... كل الخيارات مطروحة ولا نستبعد شيئاً».
لكن الناطق باسم حزب «الدستور» خالد داوود أوضح ل «الحياة» أن نية الأحزاب المحسوبة على الثورة تتجه إلى المشاركة في الانتخابات، منتقداً غموض الإجراءات الحكومية في شأنها. وقال: «لم نصل إلى أي قرار، لأن أي اتفاق على التحالف يقتضي في البداية درس تقسيم الدوائر حتى يعرف كل حزب مناطق قوته وضعفه. لم نحسم شيئاً لأن القانون لم يصدر».
وأوضح أن «جهوداً تبذل لتوسيع التحالف المدني. نسعى إلى أكبر تحالف مدني، لكن لن نتحالف مع أي أحزاب معروفة علاقتها بالحزب الوطني المنحل أو بجماعة الإخوان والتيار الديني». وأضاف أن «إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة يقتضي التحالف، ونأمل أن يضم التيار الديموقراطي أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والمصري الديموقراطي الاجتماعي».
ولفت إلى أن رئيس الحزب هالة شكر الله التقت قيادات في هذه الأحزاب في إطار «مشاورات توسيع التحالف». وقال: «نعلم أن هناك خلافات بيننا وبين هذه الأحزاب. نحن دعمنا حمدين صباحي في انتخابات الرئاسة وهم دعموا الرئيس عبدالفتاح السيسي، لكننا نسعى إلى تشكيل تحالف مدني قوي. ولو كانت هناك خلافات قوية بيننا، فإنها تظل أقل من خلافاتنا مع الفلول والتيار الديني، وهو التيار التقليدي المؤهل لحصد المقاعد الفردية لو لم يتحالف التيار المدني لتشكيل كتلة قوية تنافس التيارين». لكنه شدد على أن «أهم شيء معرفة خريطة تقسيم الدوائر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.