ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تلعب ال"تانغو" بالأقدام في صيف 2012!
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2012

إنس صفافير ال"فوفيزيلا" وزعيقها المزعج، على رغم أنها قد تكون حاضرة. تذكّر شعار "لنحتفل"، الذي يُنطق بلغة قبيلة الزولو الإفريقية، بكلمة "جابولاني" Jabulani. هل تثير هذه الكلمات ذكريات معيّنة؟ حسناً. بعد أن حوّلت شركة "أديداس" شعار "لنحتفل" إلى كرّة فائقة الخفّة لُعبِت بها كرة القدم في "مونديال جنوب أفريقيا 2010"، عادت الشركة عينها لتُسدّد ضربة اخرى. إنها ال"تانغو 12": الكرة التي اعتمدتها هيئة ال"فيفا" لتُلعب بها مسابقات "كأس أوروبا 2012" التي تستضيفها بولندا وأوكرانيا في الصيف المقبل.
ربما سحر ميسي
في مونديال 2010، وُصِفت كُرة "جابولاني" بأنها على خفّة كبيرة، وأربكت اللاعبين وحراس المرمى، كما قيل عنها أنها أقرب الى الكرة التي تلعب بها منافسات كرة اليد او الشاطئ! وسرعان ما تعوّد اللاعبون عليها، بل ربما أعطت الأسطورة ليونيل ميسي كثيراً من المرونة في مراوغاته المُذهلة وأهدافه الراقية فنياً.
بعد قليل، يتوجّب على لاعبي أوروبا التأقلّم على كرة أخرى. ويلفت في "تانغو 12" أنها سُمّيت على إسم الرقصة التي تشتهر بها الأرجنتين. هل لهذا الأمر علاقة بأن ميسي، الذي يحوز حاضراً شعبية كاسحة في أوروبا، هو أرجنتيني؟
على غرار "جابولاني" التي حملت 11 لوناً في إشارة الى عدد لاعبي كرة القدم واللغات المستخدمة في جنوب أفريقيا، زَيّنت "أديداس" كرة "تانغو 12" بشارات مستوحاة من أعلام الدول الأوروبية.
رجل الروبوت الحديد
لقد إستهلت "تلستار" Telstar الشهيرة (من "أديداس" أيضاً) تقليد صنع كرة صمّمت خصيصاً للمونديال، فلُعِبت في مونديال المكسيك 1970. وتكوّنت "تلستار" من 32 قطعة باللونين الأبيض والأسود، جُمِعت الى بعضها البعض بالخيوط. وفي التفاصيل ان هذه الكرة ظهرت في أوروبا 1968، واستُخدِم في صنعها طلاء خاص هو "ديورلاست" Durlast الذي يتحمل تتالي ضربات الأقدام عليه. واستمرت هذه الكرة في أوروبا حتى العام 1976. وفي مونديال 1986، ظهرت كرة "تانغو" التي كانت أولى في أنها لم تصنع من الجلود. الطريف أن الأرجنتين فازت بهذا المونديال الذي حملت كرته إسم رقصتها! هل ثمة خيط يربط بين الأمرين، سوى شركة "أديداس"؟ في السياق عينه، فإن اخر كرة صمّمتها هذه الشركة للمونديال كانت "تيم غيست" Teamgeist التي ظهرت في مونديال ألمانيا 2006. وتميّزت بأنها صنعت من دون خيوط، بل لُحمت أجزاءها بعضها بعضاً باللحام الحراري. واستطراداً، صنعت "أديداس" كرة "أتروسكو يونيكو" لكأس أوروبا 1992، و"كويسترا" المصنوعة من رغوة صلبة لمادة البولي إيثلين توسيد (كأس أوروبا 1996)، و"تيريسترا" المصنوعة من مادة صناعية أساسها التوسيد المُركّب ("يوروكاب- 2000") و"روتيرو" التي لُعبت بها منافسات ("يوروكاب- 2004) ولم تكن مخاطة يدوياً، ثم "يوروباس" التي خُصّصت ل"يوروكاب 2008" وتميّزت بأنها صُنعِت من شرائح متعددة، ما جعل سطحها الخارجي خشناً، وهو أمر سهّل على حراس المرمى إلتقاطها.
وتُلعب مباريات "يوروكاب 2012" بكرة "تانغو" التي إعتمدتها ال"فيفا" بعد إختبارات وُصِفت بأنها الأوسع تاريخياً. وشملت الإختبارات هواة ومحترفين في 8 دول. وتتميّز بأنها تضمّ جسماً داخلياً، على غرار ما كانته كُرات الرياضة في الخمسينات، مصنوع من مادة "بوتيل" التي تحتبس الهواء بصرامة، حتى مع التعرض لضغوط قوية. وصُنع الجسم الخارجي من شرائح قليلة العدد، لُحمت بعضها بعضاً بالحرارة، ما يجعلها قادرة على الإحتفاظ بشكلها وحجمها، حتى تحت الضغط الشديد. ولعل أكثر الإختبارات قسوة هو الذي جرى في المختبرات، بواسطة رجل الروبوت. وصمدت "تانغو 12" لركلات هذه الرجل الحديد، التي كرّرت ركلاتها بشكل متواتر. وصمدت "تانغو". وأثبتت قدرتها على إصابتها الهدف تكراراً، بواسطة رجل الروبوت، من مسافة 22 متراً، ضمن هامش لم يتعد سنتيمترات دقيقة. كيف تكون حال أرجل البشر، التي لن تكون ضمنها قدما ميسي في صيف 2012؟ لننتظر. ولنر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.