القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    السراب وراء غرق «تيتانيك»    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الحزام    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الجنوبية تصدّر إلى العالم موجة «الهاليو»
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2014

من تخيل أن كوريا الجنوبية قد تصبح يوماً حديث الناس على اختلاف أعمارهم وجنسياتهم؟ فها هو البلد الصغير الواقع في أقصى الشرق، «يجتاح» العالم بسلاح لا يخطر في بال أحد وهو «الهاليو»، وهي تسمية أطلقت على الموجة الكورية الثقافية والفنية التي أبصرت النور في عام 1990.
وأضحى تصدير «الهاليو» أولوية وطنية بالنسبة إلى السلطات الكورية الجنوبية التي اتخذت إجراءات عدة لحمايتها بوضع ضوابط على توزيع الإنتاجات الفنية الأجنبية والمساهمة في إنتاج الإنتاج الفني المحلي الذي يعطي صورة إيجابية وحيوية عن البلاد وتصديرها. وتتكون الموجة الكورية من عناصر ثلاثة هي الكي بوب والمسلسلات والأفلام.
الكي بوب هو موسيقى البوب الكورية وغالباً ما تكون مصحوبة بوصلات رقص يؤديها فنانون شباب أمضوا سنوات تدريب شاقة في كنف شركات الترفيه الكبرى أهمها: إس إم (SM) وواي جي (YG) وكيوب (CUBE) وإف إن سي (FNC) وجي واي بي (JYP).
ولا يقتصر الكي بوب على البوب، بل يشمل كل أنواع الموسيقى من روك وراب وكلاسيكيوهيب هوب إلخ... وبما أن الشركات القائمة على الفنانين تبغي العالمية، فقد ضمت إلى صفوفها فنانين من جنسيات مختلفة كالصينية والتايلاندية. كما أن مزيج اللغات يميز الأغاني الكورية عن غيرها، فإضافة إلى الكورية، تحتوي بعض الأغاني على مقاطع وكلمات إنكليزية وفرنسية.
ووصل الكي بوب إلى ذروته في عام 2012 عندما أطلق «ساي» أغنيته الشهيرة «غانغنام ستايل» على موقع «يوتيوب» والتي تخطى عدد مشاهداتها بليوني مشاهدة وهو رقم قياسي لم ينجح في تحقيقه أهم نجوم الغناء العالميين.
ولكن ساي ليس المغني الكوري الوحيد الذي حقق شهرة عالمية، إذ إن فرقاً كورية كثيرة تتمتع بقاعدة جماهيرية عالمية كبيرة كفرق سوبر جونيور وجيل الفتيات وبيغ بانغ وواندر غيرلز وشايني وإكسو وسي إن بلو.
ولا تستهينوا بشهرة هذه الفرق، إذ إن من بينها ما تبوأ المراكز الأولى في أهم لوائح التصنيف الموسيقية العالمية مثل «بيلبورد» وأخرى فازت بجوائز عالمية على حساب فنانين عالميين.
فمثلًا فرقة «جيل الفتيات» الكورية نالت جائزة «فيديو العام» بتصويت المعجبين في حفلة توزيع جوائز «يوتيوب» في عام 2013، متغلبة على الليدي غاغا وجاستن بيبر وسيلينا غوميز وديمي لوفاتو. كما أن فرقة «بيغ بانغ» فازت بجائزة «أفضل فنان عالمي» في حفلة توزيع جوائز MTV العالمية في عام 2011. وتقيم الفرق الكورية الشهيرة جولات فنية آسيوية وعالمية تلبية لنداء معجبيها الذين يتكاثرون في بقاع الأرض كلها، حتى أن بعضها حط رحاله في العالم العربي كفرقتي زيا (ZEA) وإنفينيت (Infinite) اللتين زارتا الإمارات العربية المتحدة.
أما المسلسلات والأفلام فهي أبرز وجوه الموجة الكورية، إذ إنها لا تقتصر على رواية قصة، بل تسوق لكوريا الجنوبية حضارة وثقافة وفناً وسياحةً. وقد تأثر الناس بها إلى درجة أصبحوا فيها يستخدمون تعابير الاحترام الكورية للتواصل في ما بينهم، ويتعلمون اللغة الكورية بأنفسهم عبر الإنترنت ويحلمون بزيارة هذا البلد الجميل متى سنحت لهم الفرصة.
وتشتري دول عدة، خصوصاً الآسيوية منها المسلسلات الكورية، فهي تدر المال على المحطات التلفزيونية لمجرد أنها «صنع في كوريا» وبفضل الممثلين الكوريين الذين يتمتعون بشعبية كبيرة وأشهرهم لي مين هو ويون أون هاي وها جي وون ولي سونغ جي. وقد بدأت القنوات العربية عرض المسلسلات الكورية التي حققت نسب مشاعدة عالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.