المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير جامعة الطائف: مؤتمر دولي يركز على تقنية «النانو» والطاقة
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2012

كشف مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة أن 100 بحث علمي نشرتها الجامعة، أدت إلى احتلالها الترتيب الرابع في مجالات البحث العلمي بين مختلف الجامعات في المملكة.
وقال باناجة خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الأول لعلوم المواد وتطبيقاتها، في جامعة الطائف، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الفترة من 21-23 ربيع الأول: «إن المؤتمر الأول من نوعه يركز على أهمية العلوم الأساسية، ومدى تأثيرها على تطوير العملية الصناعية والخدمية في المملكة، من أهمها المواد المستخدمة في قطع الغيار والمصانع التي استرعت انتباه الجامعة، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات من خلال ما قدم من بحوث في هذا المجال».
وفي سؤال ل «الحياة» عن كيفية حضور النساء في المؤتمر، وهل سيبقين بمعزلٍ عن الرجال، عطفاً على مشاركة الدكتورة حياة سندي، أجاب باناجة بأنه تم أخذ الفصل في الاعتبار، وأنه تم وضع أماكن خاصة بالحضور النسائي، إذ سيتم نقل أحداث المؤتمر مباشرةً إلى المكان المخصص لجلوسهن عبر الدائرة التلفزيونية.
ويركز المؤتمر (بحسب باناجة) على محاور هي أساسيات وتوصيف علوم المواد، و تقنية النانو، ومواضيع البيئة والطاقة، ووظائف المواد، تندرج تحتها مجموعة من التخصصات التي ستخدم الحركة البحثية العلمية في المجتمع، مشيراً إلى أن عدد الباحثين الذين ستتم استضافتهم من خارج المملكة هو 60 باحثاً سيلقون أبحاثهم على مدى أيام المؤتمر، فيما بلغ عدد البحوث المقدمة حوالى 120 ورقة علمية، إضافةً إلى معرض علمي يقام على هامش المؤتمر، يضم «بوسترات» الأبحاث المقبولة التي بلغ عددها حتى الآن أكثر من 150 بوستراً بحثياً لا تقل أهميةً عن البحوث، وعرضاً عاماً للإمكانات البحثية لجامعة الطائف، مع عرض لعدد من الشركات العالمية التي تختص بمثل هذه العلوم والتي بلغ عددها حتى الآن تسع شركات عالمية.
وأضاف: «عدد المشاركين الذين تقدموا بطلب الحضور إلى المؤتمر حتى الآن 1000 شخص من علماء، وعمداء كليات، ومديري مؤسسات بحثية في السعودية ودول الخليج ودول العالم، 25 في المئة منهم سعوديون، وسيضم المؤتمر ستة من المتحدثين الرسميين من كبار المتخصصين في هذه التخصصات، وعلى رأسهم العالمة السعودية حياة سندي الباحثة في جامعة هارفارد الأميركية». وبرر باناجة سبب اختيار الدكتورة حياة سندي ضمن المتحدثين الرسميين الستة في المؤتمر، إلى أن اختيارها جاء لكونها من العلماء المتخصصين في مثل هذه المجالات، و لما لها من أبحاث عديدة، وما لها من سمعةٍ عالميةٍ جيدة في هذا المجال، فيما كان اختيار البقية من المشاركين من العلماء، لتميزهم في هذه المجالات، وأن لهم أكثر من 100 بحث في مجال تخصصهم، وجنسياتهم من أميركا وإيطاليا واليابان وبريطانيا ومصر، لافتاً إلى أن عدد الدول المشاركة في المؤتمر بلغ 40 دولة.
وتحدث باناجة عن مستوى الشراكة بين جامعة الطائف، وعددٍ من الشركات الكبرى داخل المملكة مثل أرامكو، وعن شراكة الجامعة مع مدينه الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، التي تدعم الكثير من الأبحاث بمبالغ مالية كبيرة في مثل هذه المجالات.
وعن مدى انعكاس هذا المؤتمر على الجامعة، أوضح أن الجامعة ومنذ فترة زمنية بدأت تهتم بمجال البحث العلمي، و أن لها رصيداً جيداً من مواد البحث، مؤكداً أن المؤتمر سيكون له دور في تعريف العلماء الحاضرين بأعمال الجامعة في مجال البحث العلمي، وما توصلت إليه من مستوى كبير في هذا المجال، كاشفاً نواة لتعاون الجامعة مع جامعة «شيفلد» الأميركية، مشيراً إلى نية الدكتور مارك من جامعة «شيفلد» زيارة الجامعة قبل بدء المؤتمر بأربعة أيام للقيام بجولة في معامل الجامعة، و إلقاء نظرة عن كثب على ما تقدمه الجامعة من أعمال. من جانبه، نوه الأمين العام للمؤتمر الدكتور نجم الحصيني بأنه ستعقد في ختام المؤتمر جلسة ختامية بين اللجنة المنظمة للمؤتمر والمتحدثين الكبار الستة، للرفع بالنتائج والتوصيات النهائية للمؤتمر إلى المقام السامي، بغية العمل على تفعيلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.