«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الدمام تتجه للتوسّع في قبول الطالبات.... وافتتاح كلية الصيدلة الإكلينيكية
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2012

تعتزم جامعة الدمام، فتح تخصصات جديدة، مخصصة للطالبات، خلال الفترة المقبلة. فيما تتجه إلى تقليص القبول في تخصصات لم تعد متوافقة مع سوق العمل. فيما لفت مدير الجامعة عبدالله الربيش، إلى أن هذا التوجه يأتي في وقت تُشكِّل فيه طالبات التعليم العالي النسبة الأكبر بين الدارسين في الجامعات إذ يصلن إلى 65 في المئة من إجمالي الدارسين في الجامعات السعودية.
وكشف الربيش، في تصريح ل «الحياة»، أنه تم «إنجاز نسبة كبيرة من المدينة الجامعية الجديدة، التي يتم إنشاؤها حالياً»، لافتاً إلى انتقال كلية الطب للطلاب إلى المدينة. فيما سيخصص المبنى القديم لكلية الطب للطالبات. وأوضح أن الجامعة قامت خلال العامين الماضين، بفتح «تخصصات نوعية، مثل كلية تقنية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، وكلية العلوم الإدارية، إضافة إلى فتح تخصصات جديدة للطالبات، مثل كلية الهندسة الطبية، والتغذية السريرية، وتقنية القلب. فيما سيتم خلال العام الجاري، فتح تخصص جديد، وهو كلية الصيدلة الإكلينيكية للبنات»، معتبراً هذا التخصص «من أهم التخصصات التي تفتتحها الجامعة». وأكد عزم الجامعة التوجه لفتح تخصصات عدة للبنات. وأبان أنه سيتم «تغيير مسمى كلية العلوم الإدارية، إلى إدارة الأعمال»، مضيفاً أن «الجامعة اتجهت إلى استحداث برامج نوعية، بناءً على حاجة سوق العمل لها. وتتوفر فيها فرص عمل كثيرة. فيما تم التقليل من القبول في بعض التخصصات، التي لا يحتاجها سوق العمل، مثل الآداب، والفيزياء، والكيمياء».
وأكد الربيش، أن توجه الجامعة في التوسع في فتح تخصصات للطالبات، تم بناءً على «أعدادهن في التعليم العالي، إذ يبلغ إجمالي عدد الدارسين مليون طالب وطالبة، تتراوح نسبة الطالبات منهم بين 60 إلى 65 في المئة». ودعا إلى «فتح مجالات جديدة وإيجاد فرص عمل حقيقية لهن، من خلال استحداث تخصصات نوعية يحتاجها سوق العمل، وهو ما بدأت به الجامعة خلال الفترة الماضية، وستسمر فيه»، مردفاً أنه «من الطبيعي أن تتجه الجامعة لهذا المجال، من خلال زيادة المقاعد الدراسية للطالبات».
يُشار إلى أن الجامعة، افتتحت خلال العام الماضي، كلية الهندسة الطبية للبنات، التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وهي مخصصة لهندسة الأجهزة الطبية، وتندرج تحت مظلة كلية الهندسة. كما بدأت في عدد من التخصصات الجديدة للطالبات، مثل طب الأسنان، والعلوم الإدارية والتخطيط، إضافة إلى الهندسة الطبية. وكلها تخصصات للبنات فقط، وتتضمن الدراسة سنةً أولى تحضيرية، ومن ثم الالتحاق بالبرنامج.
ويعتبر برنامج هندسة الأجهزة الطبية للطالبات من التخصصات المهمة، التي تحتاجها سوق العمل، ما يسهم في إيجاد وظائف في شكل كبير للباحثات عن العمل. ويتضمن العمل على هندسة الأشعة، والأجهزة الصوتية، والرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، وأجهزة التنفس الاصطناعية. والبرنامج عبارة عن شهادة بكالوريوس، يستمر لمدة أربع سنوات دراسية، وله ثلاثة أقسام من الدراسات، مثل متطلبات الجامعة، والكلية، والتخصص. ولكل منها عدد من الساعات الدراسية المحددة. وتنقسم متطلبات التخصص إلى قسمين، الأول نظري وعملي، والآخر تطبيق عملي في مستشفى، تليها فترة «امتياز»، تستمر عاماً كاملاً قبل التخرج، ويتم قضاؤها كتطبيق عملي في المستشفى.
ويأتي هذا التوجه من قبل جامعة الدمام، في وقت تسجل المملكة بطالة عالية بين صفوف النساء، وهو ما تم رصده من قبل برنامج «حافز»، إذ بلغ عدد المسجلين من النساء أكثر من الثلثين، بحسب تصريحات وزارة العمل السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.