ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى متى .. «راجع بريدة»؟!
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2011

كانت عبارة: «راجع بريدة» مقبولة ومبررة قبل 30 عاماً، أما وبعد تطور الاتصالات وتكاثر السكان وتوفر الخدمات التي تضطلع بها الدولة، فيفترض ألا يسمعها أحد من سكان الرس. إذ أن سكان المحافظة والقرى التابعة لها يتجاوزون ال135 ألف نسمة.
وساستعرض على عجالة بعض المتطلبات التي تورق أهالي المحافظة، وفي مقدمها الحال المزرية لمستشفى الرس، خصوصاً قسم الطوارئ الذي لم يتطور على رغم كثرة المراجعين، ولا أدل على ذلك من وصول عدد المراجعين إلى ألف مريض في الليلة في بعض الأيام، ومنها يومي الاربعاء والخميس بتاريخ 13و14/12/1432ه.
الغريب في الأمر أنه لا يوجد في القسم سوى طبيب واحد، ولطلب الاختصاصي فإن على المريض الانتظار نحو ساعة أو أكثر، بينما لا يوجد سوى ثماني ممرضات. الجميع متكدس ومرهق بما فيهم الطبيب الوحيد، السليم والمريض يجلسون في جو موبوء ومكان ضيق جنباً إلى جنب وكأنهم في حافلة صغيرة، ناهيك عن الوضع المتردي للتجهيزات الطبية ودورات المياه علاوة على طابور المرضى الذين ينتظرون بالساعات، وحين يأتي دور الواحد منهم يجد نفسه أمام طبيب مرهق يحتاج هو إلى المساعدة.
كتب أبناء المحافظة الكثير والكثير من الخطابات واستنجدوا بالمسؤولين في وزارة الصحة لتطوير الوضع، ولكن من دون جدوى، تخيلوا أن المستشفى القديم في الرس تحول إلى ملاذ للكلاب والقطط، مع أنه مجهز من الناحية الإنشائية، بل إن المسجد ودورات المياه أغلقت بتوجيهات من إدارة صحة القصيم، يحدث ذلك على رغم أن المستشفى يقع على طريق عام وداخل حي سكني، ولا أنسى مستشفى النساء والولادة الذي نسمع به منذ نحو أربعة أعوام.
حقيقة لا أعلم ما الذي يمنع إقرار تجهيز مستشفى النساء والولادة؟ وما المانع من زيادة الطاقة الطبية لمستشفى الرس وتخصيص مقر طوارئ في أحد المستوصفات في شكل دائم طيلة أيام الأسبوع وتجهيزه بما يلزم من طبيب عام وطبيب أطفال وأقسام للإشاعة والتحاليل وما إلى ذلك، خصوصاً أن تجهيز المستشفى الجديد سيتطلب سنوات.
من جهة أخرى، ينتظر أبناء المحافظة إنشاء فرع للجوازات في الرس، فالواقع الحالي هو أنه عند كل إصدار جواز سفر أو تجديده لا بد من قطع مسافة 190 كيلو متر وتحديداً إلى بريدة، ولا شك أن استمرار الوضع ليس مقبولاً، وينسحب ذلك على صندوق التنمية العقاري وإصدار التأشيرات للعمالة المنزلية والسائقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.