"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط مستقر بفضل آمال باقتراب حلول لأزمة الديون
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

طهران، سنغافورة، فيينا، لندن - رويترز، يو بي أي - استقرت أسعار النفط الخام فوق مستوى 109 دولارات للبرميل أمس بعد تعافيها في الجلسة السابقة وسط تفاؤل باقتراب التوصل إلى حل لأزمة ديون منطقة اليورو خلال قمة يعقدها زعماء أوروبا غداً. وأعلنت فرنسا وألمانيا إن زعماء أوروبا سيتناولون بالتفصيل حلاً عالمياً للأزمة لكنهم لن يتخذوا قرارات قبل اجتماع ثان يعقدونه بحلول الأربعاء المقبل.
وانخفض سعر خام القياس الأوروبي، مزيج «برنت»، 26 سنتا إلى 109.5 دولار للبرميل بعد أن ارتفع لما يصل إلى 110 دولارات. وزاد سعر الخام الأميركي 29 سنتاً إلى 86.36 دولار للبرميل. وفي تداولات سوق نيويورك التجارية «نايمكس» أول من أمس، أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي منخفضة لليوم الثاني تحت ضغط عمليات تسييل مراكز قبل انتهاء عقود شهر اقرب استحقاق تشرين الثاني (نوفمبر) وبيانات اقتصادية تشير إلى بطء النمو. وانتهى أجل عقود تشرين الثاني وأغلقت عند 85.30 دولار للبرميل عند التسوية منخفضة 81 سنتاً أو 0.94 في المئة بعدما جرى تداولها في نطاق بين 84.10 و86.94 دولار للبرميل.
توقعات
وقال مدير قسم المشتقات السلعية بمؤسسة «نيويدج» للوساطة في طوكيو، كين هاسيغاوا: «ستتحرك السوق في نطاق بين 84 و88 دولاراً للبرميل من الخام الأميركي إلى أن تتضح نتيجة القمة، ما من أحد يرغب في تكوين مراكز في الوقت الحالي». ويشعر المستثمرون بالقلق إزاء نتيجة المحادثات إذ أن الانقسامات العميقة بين فرنسا وألمانيا ربما تعني عدم تحقيق تقدم كبير في ما يتعلق بتعزيز الصندوق الخاص بإنقاذ منطقة اليورو. وتتمثل نقطة الخلاف الرئيسة في كيفية تعزيز صندوق الاستقرار المالي الأوروبي الذي يبلغ حجمه 440 بليون يورو (600 بليون دولار) والذي استخدم حتى الآن في إنقاذ البرتغال وأرلندا.
في سياق متصل، أفادت مؤسسة «اويل موفمنتس» الاستشارية البريطانية التي تتابع شحنات النفط المستقبلية بأن الصادرات المنقولة بحراً من منظمة «اوبك»، مع استبعاد انغولا والاكوادور، سترتفع بمقدار 240 ألف برميل يومياً في الاسابيع الاربعة حتى الخامس من تشرين الثاني. واضافت في أحدث تقديراتها أن الصادرات ستبلغ في تلك الفترة 22.82 مليون برميل يومياً في المتوسط ارتفاعاً من 22.58 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة المنتهية في الثامن من تشرين الأول (اكتوبر).
من جانب آخر، قتل سبعة من أفراد طاقم السفينة الإيرانية «كوشا - 1» واعتبر 13 آخرين في عداد المفقودين بعد غرقها خلال رحلة في الخليج لنقل معدات نفطية الى حقل بارس الجنوبي. وأشارت وكالة «مهر» للأنباء الى إنقاذ 60 شخصاً من طاقم السفينة المكوّن من 73 شخصاً. وأشارت الى أن من بين المفقودين ستة هنود محتجزين داخل إحدى حجرات السفينة على عمق نحو 70 متراً تحت مستوى مياه الخليج. وقالت الوكالة إنه تم حتى الآن التأكد من مقتل سبعة من أفراد طاقم السفينة من بينهم خمسة إيرانيين انتشلت جثثهم.
«أو أم في»
ومن فيينا، أعلنت مجموعة «أو أم في» النمسوية في بيان ان إنتاجها في الربع الثالث زاد إلى 283 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً مقابل 275 ألف برميل في الربع السابق. وأشارت الى أن خط أنابيب للتصدير في اليمن أعيد فتحه في تموز (يوليو) الماضي بعد إصلاحه تعرض لهجوم جديد ألحق به أضراراً. وأنتجت المجموعة 6600 برميل من المكافئ النفطي من اليمن العام الماضي. ولا تزال «أو إم في» تواجه صعوبات في ليبيا التي مثلت عشر إنتاج المجموعة العالمي البالغ 318 ألف برميل من المكافئ النفطي العام الماضي. ونشرت صحيفة «كورير» النمسوية تصريحات للمدير التنفيذي للمجموعة، غيرهارد رويس، قال فيها إن العودة لمستويات الإنتاج السابقة في ليبيا قد تستغرق سنة أو سنتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.