إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الذكرى السادسة والعشرين لرحيله . شكوك جديدة في أسباب وفاة عبد الناصر
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 1996

مرت 26 سنة على رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، وكما هي العادة التقت عائلته مع قيادات الحزب الناصري ورموز سنوات حكمه في 28 ايلول سبتمبر الفائت عند قبره في شرق القاهرة، حيث وضعت اكاليل الزهور واضيف اليها هذا العام اكليل خاص وضعه المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري نيابة عن الرئيس حسني مبارك.
حدث هذا يوم السبت قبل الماضي، وحين عاد ضياء الدين داود رئيس الحزب الناصري الى مقر الحزب في وسط القاهرة، كان اول أمر يعرض عليه هو طلب رأيه في موقف جريدة "العربي" الناطقة بلسان الحزب من كتاب اصدره جمال سليم احد كبار كتابها، يتهم فيه بعض قيادات الحكم في سنوات عبد الناصر بأنهم لم يتخذوا الخطوات اللازمة لانقاذ حياة جمال عبد الناصر، وبالتالي "فهو مات قبل الاوان" حسب ما جاء في الكتاب.
وأمر رئيس الحزب الناصري الذي عاد قبل يوم واحد من زيارة لبيروت، برفع خبر عن صدور الكتاب من على صفحات الجريدة التي كانت في طريقها لاصدار عدد خاص صدر يوم الاثنين الماضي في ذكرى وفاة عبدالناصر.
في اليوم نفسه سألت احدى صحفيات الجريدة نفسها الدكتورة هدى عبد الناصر ابنة الرئيس الراحل عن رأيها في هذه الاتهامات، فرفضت ان تعلق واكتفت بالقول "ان مثل هذا الحديث لن يكون له جدوى الآن".
ولم يكن ما جاء في الكتاب جديداً، إذ ان مثل هذه المعلومات ترددت من قبل في كتابات اخرى، بعضها تحدث عن مؤامرات غير موثقة للاغتيال ابرزها ما قيل عن قيام الدكتور علي العاطفي مدلك عبد الناصر بتدليك جسمه بسم من نوع خاص. بل ان الكتاب الجديد نفسه الذي يتحدث عن اهمال في علاج عبد الناصر يوم 28 ايلول سبتمبر 1970، كان قد صدر من قبل تحت عنوان "شبهة جنائية في وفاة عبد الناصر" ثم اختار مؤلفه لطبعته الجديدة عنوان: "كيف قتلوا عبد الناصر".
فوق هذا العنوان الساخن حمل غلاف الكتاب صورا لعدد من قيادات الحكم في ذلك الوقت وكأنه يوجه الاتهام اليهم، ومنهم شعراوي جمعة، وصلاح نصر وسامي شرف وحسين الشافعي ومحمد حسنين هيكل والفريق محمد فوزي وحسن التهامي وانور السادات، وكان معظم هؤلاء حول جثمان عبد الناصر او بالقرب منه في اللحظات التي كان يحاول الاطباء فيها انقاذ حياته.
وقالت بعض المصادر انه بمجرد وصول نسخة من الكتاب الى مقر الجريدة عقد اجتماع طارئ برئاسة محمود المراغي رئيس تحرير "العربي" لبحث طريقة التعامل مع هذا الكتاب الذي يوجه اصابع الاتهام الى قيادات الحزب. لكن الخبر لم يتأكد. غير ان ضياء الدين داود وصف ما جاء في كتاب "كيف قتلوا عبد الناصر" ل "الوسط" بانه "كلام فاضي". واضاف "هذه حواديت غير مسؤولة، تشبه ما يفعله الدب بصاحبه حين يحاول ان يحميه من ذبابة بالقاء حجر عليه".
وعندما علم ضياء الدين دواود بما قاله جمال سليم من انه يطالب بالاطلاع الطبي على شعر جمال عبدالناصر كي يتم التأكد مما اذا كان مات مسموما ام انه مات بسبب علاج خاطئ لمرض السكر الذي كان مصابا به، قال: "هم يتصورن ان نبش مثل هذه المسائل قد يفيد، ولكن اقول ان جمال عبد الناصر كان اكبر من اي محاولة لاغتياله" واضاف: "يتحدثون عن اهمال قيادات الدولة حينذاك علاج الرئيس او اخفاء معلومات، وانا اقول انه لا توجد حكمة في هذا، خصوصاً ان الذين كانوا موجودين في لحظات الموت كانوا كلهم من تلاميذ عبد الناصر والمؤمنين به".
"إكفي على الخبر ماجور"
من جانبه قال مؤلف الكتاب انه يبني موقفه قياسا على احداث كثيرة اهمها ان كثيرين اكدوا وفاة نابليون بونابرت بالسرطان ثم اتضح بعد جمع خصلات شعره انه مات مسموما بالزرنيخ وانا اطالب بتحليل شعر عبدالناصر والانتباه الى علامات التواطؤ يوم الوفاة. اذ كيف لا توجد انبوبة اوكسيجين في بيت رئيس الجمهورية وكيف يعالج بالصدمات الكهربائية من دون ان ينتبه احد الى حالة مرض السكر التي اصيب بها منذ فترة طويلة. واضاف: "انني أبني شكوكي ايضا على اساس ان محمد حسنين هيكل احد القريبين من الاحداث في ذلك الوقت كتب اربع روايات للوفاة على اساس ان الرئيس لم ينقل الى غرفة عناية مركزة في اي مستشفى كبير بدعوى ان مثل هذه الغرف لم تكن موجودة، في حين ان معي شهادة تؤكد ان مستشفى المعادي العسكري كان يضم اربعاً من هذه الغرف. وأبني شكوكي ايضاً على اساس ان اثنين من الاطباء الذين وقعوا شهادة وفاة الرئيس قالا ان هذه ليست توقيعاتهم وعلمت ان الفريق رفاعي كامل ذهب بعد ايام من وفاة الرئيس الى الفريق محمد فوزي وزير الحربية وقتئذ، وقال له "انا مضيت على شهادة الوفاة غلط"، فقال له: "اكفي على الخبر ماجور".
وقال جمال سليم انه حين علم بهذه الشكوك منذ سنوات اطلع عليها ضياء الدين دواد فنصحه بأن يحصل على شهادة اللواء حسن طلعت رئيس المباحث العامة، وابن اخت ضياء في الوقت نفسه - وقد فعل، لكنه ملتزم بوعد مع حسن طلعت قبل ان يموت بالا ينسب اليه شيئاً.
الا ان ضياء الدين داود قال رداً على ذلك: "لم اعلم شيئا عن هذا الكتاب حين صدر في المرة الاولى، لان طبعته السابقة صدرت حين كنا جميعاً، انا وقيادات العمل الناصري، في السجن" واضاف داود حين سألناه عن الموقف التنظيمي للحزب من مؤلف الكتاب باعتباره عضواً في الحزب ويعمل في جريدته ويوجه الاتهام لقيادته: "انا لا اتعجل الامور، وسوف نرى".
في جانب آخر قال محمود المراغي رئيس تحرير "العربي" مبررا تجاهل الجريدة للكتاب: نحن لم نتجاهله، لكن ظروف العدد الخاص واحداث الاراضي المحتلة جعلتنا نؤجل النشر الى الاسبوع القادم"، وأضاف: "سننشر عرضا للكتاب يحمل مضمونه من دون تعليق".
وقال المراغي: "ان الكتاب يتحدث عن شبهات حول الوفاة لكن لم يحسم الامر نهائيا ولم يقل ان هناك شبهات جنائية او غير ذلك ويتحدث عن تناقض اقوال الاطباء حول ما اذا كان الرئيس جمال عبد الناصر مات بازمة قلبية كما يرى فريق من الاطباء او بالسكر كما يرى فريق آخر.
وعندما سألته "الوسط" عن موقف جريدة "العربي" من الاتهامات التي يوجهها الكتاب الى قيادات الحزب، أجاب: "لا نستطيع ان نقول انه كانت هناك سوء نية من هذه القيادات. ثم ان الكتاب وان كانت قد صدرت طبعة جديدة منه، الا انه صدر ايضاً قبل ان يتم تأسيس الحزب، وأنا اراه حدثاً عادياً للغاية ومسألة خاصة بالكاتب لا تستوجب اجراء تنظيمياً.
واضاف: "ان ظروف وفاة زعيم بحجم جمال عبد الناصر يمكن ان تحدث نوعاً من الصدمة لدى البعض، وقد سئل ثلاثة من كبار قيادات الدولة وقتئذ "هل تشرح الجثة أم لا" فأجابوا بالنفي. وقالوا انه طالما ان هناك اكثر من طبيب رأى الجثة واكد عدم وجود شبهات فلا داعي لهذا".
التشريح مرفوض
ومثل هذا المعنى تحدث عنه سامي شرف مدير مكتب جمال عبد الناصر في مذكراته التي صدرت اخيرا تحت عنوان: "عبد الناصر... كيف حكم مصر" حيث قال: "لم يجر تشريح للجثة فقد حللنا الموضوع بمنطق ومصداقية. ... ليست هناك شكوك جنائية حول الوفاة بل سبقتها ظروف مرضية قد تؤهل لحدوث الوفاة وخصوصا السكر والازمات القلبية وعاطفيا وعمليا لو انك في موقع المسؤولية لن تقبل فكرة التشريح وهذا ما يحدث في اي بيت عادي ايضا".
لكن مؤلف الكتاب الذي قال ان معه شهادة خاصة من سامي شرف لم ينشرها لانها غير موثقة بالتسجيل مثل بقية الشهادات، اضاف ان سامي شرف من الذين عاصروا الطبعة الاولى من كتابه، وجعل صحيفة حزب التجمع "الاهالي" لا تنشر عنه اي حرف، الا في وقت متأخر جداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.