جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قالت إنها كانت تختبئ في غرفتها لتناول الطعامپ. أفنان فؤاد : أرافق والدتي في "التراويح" .. وأبتعد عن السهر !
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2013

قالت الفنانة السعودية أفنان فؤاد أنها كانت تلجأ إلى غرفة نومها لتناول الطعام خفية عن والديها خلال شهر رمضان، مع إغلاقها ب"المفتاح"خوفاً من أن يكشفها أحد، إلا أن ذلك الحرص لم يفيدها وكشفها والداها والطعام في غرفتها، لافتة إلى أنها كانت تتحايل عليهما لتتناول الطعام بأعذار مختلفة.
وأوضحت في حوار مع"الحياة"أنها تحرص على مرافقة والدتها لأداء صلاة التراويح والتهجد كاملة، كما أنها بعيدة تمام البعد عن"عادات"السهر والإفراط في الأكل والشرب والسفر خلال شهر العبادة، وتكتفي بمتابعة مسلسلاتها وبعض من تلك التي تفرض نفسها. مؤكدة أن الروحانية والعبادة هي أكثر ما يبهجها ويسعدها في رمضان... فإلى نص الحوار:
منذ كم عام وأنتِ تصومين؟
- منذ الأعوام الأولى لدخولي المدرسة وأحسست بأني كبيرة وعليَّ الصوم.
هل كنت تتحايلين على الوالدين لالتهام أكلة في الخفاء أثناء نهار رمضان؟
- أحياناً كنت أتحايل عليهما في بداية صومي وأنا صغيرة، لكن بعد أن انكشف أمري أقلعت عن ذلك.
ما الأماكن التي يلجأ إليها الأطفال خفية للاستمتاع بالأكل؟
- عن نفسي كنت ألجأ إلى غرفة نومي وأغلقها بالمفتاح، وكنت حريصة على ألا يكشفني أحد، ولكن والدي كشف أمري.
هل كنت تحرصين على صلاة التراويح؟ وهل سبق لك صلاة التهجد كاملة؟
- نعم، أحرص دائماً على مرافقة والدتي إلى صلاة التراويح، وأيضاً صلاة التهجد أصليها كاملة والحمد لله.
هل تحرصين على أداء العمرة في رمضان؟
- أحاول قدر المستطاع أن أنتهز فرصة رمضان لأداء العمرة.
ما أبرز المسلسلات التي تشاهدينها في رمضان؟
- في المقام الأول أحرص على مشاهدة مسلسلاتي، ولا يمنعني ذلك من مشاهدة الدراما العربية وأحب مشاهدة كل عمل فني يفرض نفسه عليَّ.
عادات رمضان، مثل الإسهاب في الشراء والأكل، السهر، التلفزيون، الاستراحات، السفر، العمل ... ما نصيبك منها؟
- بعيدة تمام البعد عن هذه العادات الدخيلة على شهر العبادة، فالروحانية والعبادة هما أكثر ما يشغلني في رمضان.
ماذا تحوي ذاكرتك من مواقف رمضانية عصية على النسيان؟
- أذكر أول ظهور لي كان في رمضان كبطولة في"طاش 18"حلقتي"بعير كونج"وما زلت أذكر ذلك اليوم جيداً.
على رغم أن معظم الناس يتناولون وجبتين أساستين في رمضان الفطور والسحور إلا أن أجساد"الجنسين"تتمدد، هل كان لك نصيب من هذا التوسع"البيولوجي"في العام الماضي.. وإلى أي شيء يعود السبب من وجهة نظرك؟
- أنا إنسانة محافظة في رمضان وغير رمضان .. وسبب"التمدد البيولوجي"يعود إلى أن الممنوع مرغوب في رمضان وهو الأكل، بالتالي تجدين التفنن واضحاً جداً وأنا ضد هذه العادات السيئة.
كم عدد المرات التي تدخلين فيها إلى السوق في شهر رمضان؟ ولماذا الأسواق مكتظة من أول الشهر؟
- أذهب إلى السوق للضرورة فقط، فرمضان عندي شهر كبقية الأشهر، ولكنه يختلف عنها بأجوائه الروحانية والإيمانية. أما اكتظاظ الأسواق فأحسب أنها -عادة- اعتاد عليها الناس، ولكن بعد أسبوع من رمضان يصبح الأمر طبيعياً في الأسواق.
ما الشيء الذي يزعجك وتتمنى زواله في رمضان؟
- انشغال الناس وتركيزهم على الأكل أكثر من العبادة.
ما الشيء الذي يبهجك في رمضان وتتمنين أن يستمر طوال العام؟
- جو الألفة والمحبة والطمأنينة والروحانية وجَمعة الأهل.
وجبة الإفطار الرمضاني تلم شتات الأسرة، وبقية العام يكون الجري وراء المطاعم والوجبات وربما الأعمال.. كيف ترين أثر ذلك على محيطك الأسري وكم مرة تناولتِ إفطارك خارج البيت رمضان الماضي؟
- أحرص دائماً على أن أقضي رمضان مع أهلي، على رغم كثرة ارتباطاتي، ولكن أحياناً اضطر إلى الإفطار خارج البيت لظروف عملي.
الهدايا للوالدين والأقارب كانت من العادات الاجتماعية في رمضان.. كيف ترينها الآن؟ وهل أتتك هدية بمناسبة الشهر الكريم؟
- بالمطلق أنا أحب الهدايا طوال العام، ولكن لها طعم خاص في رمضان.. نعم أكيد جاءتني أكثر من هدية بمناسبة الشهر الكريم.
إلى أي شيء ينحاز قلبك: رمضان الريف أم رمضان المدن ولماذا؟
- رمضان الريف لأن فيه تقارباً وبساطةً وصدقاً أكثر، عكس أجواء المدينة والتزاماتها.
ما إن يهل هلال رمضان إلا وتعود الطيور المهاجرة إلى أوطانها.. لماذا من وجهة نظرك ؟ وهل سبق أن صمت رمضان خارج السعودية؟
- رمضان في السعودية له طابع خاص لما فيه من روحانية وإيمان وقرب أكثر للأهل.. نعم صمتُ رمضان في فترة سابقة في دولة عربية، وأيضاً صمته مرة في أميركا، لكنني قطعت رحلتي لكي آتي وأقضيه هنا بالرياض.. فأنا أحرص دائماً على أن أصومه هنا في وطني.
ما الوقت المفضل لديك لقراءة القرآن؟
- أحرص على قراءة القرآن دائماً بعد كل صلاة.. إضافة إلى ذلك أحرص في رمضان على قراءته قبل التراويح والتهجد.
هل تلجئين إلى التفسير لمعرفة معاني الكلمات القرآنية.. أم تكتفين بالقراءة فقط؟
- كثيراً ما أحرص على تأمل الآيات وأبحث عن تفسيرها دائماً.
كثرة البرامج التلفزيوية دينية، كوميدية، ترفيهية.. هل"عكرت"عليك صفو العبادة وسلبت منك روحانية الشهر؟
- لا أسمح لأي برنامج أن يبعدني عن جو العبادة أبداً خصوصاً في رمضان.
الازدواجية التي تكون في شهر رمضان بين نهار روحاني وليل"كرنفالي طربي".. هل هي ثمرة واقعنا العربي أم ماذا؟
- قد ينطبق ذلك على بعض الأشخاص، فالموضوع نسبي.. ولكني أحاول أن يكون ليل رمضان كنهاره، فأنا أعيش جو رمضان بكل روحانيته وخشوعه في كل دقيقة.
وجباتك المفضلة في رمضان التي تحرصين عليها بشكل يومي؟
- الشوربة والسلطة والسمبوسك، أحب الأطباق إلى نفسي في رمضان، لا أتخيل فطوراً رمضانياً من دونها.
هل شكلت لك مواقع التواصل الاجتماعي تغييراً في نظامك اليومي في رمضان الماضي؟
- أحرص على متابعتها بين وقت وآخر، لأعرف ردود الأفعال على أعمالي ولأكون قريبة من جمهوري.
مساحة فاضية.. مخصصة لك ماذا تحبين أن تضعني فيها؟
- أشكر"الحياة"صحيفتي المفضلة عبرك يا"حياة"على هذا اللقاء الراقي والرائع، وكل عام وأنتِ وجميع القراء بكل خير وسعادة وطمأنينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.