قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العامر: أعمل بكل قوتي لردم التوسع «البيولوجي»!
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2013

اعترف الممثل السعودي عبدالله العامر في حوار أجرته معه «الحياة» بأن طعام رمضان على رغم أنه ينحصر في وجبتي الفطور والسحور إلا أنه أثر كثيراً في زيادة وزنه، ولكنه يعمل بكل ما أوتي من قوة لردم التوسع «البيولوجي» بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومراكز التدريب وسير المشي الكهربائي لإعادة الأمور إلى طبيعتها، وأن علاقته بالأسواق «فاترة»، ويسمي زوجته أم محمد «وزارة المالية» ولها الصلاحيات كافة.
وكشف العامر أن قلبه ينحاز في رمضان للقرية، لأن لها طعماً خاصاً لا يعرفه إلا من عاشه واستمتع به، وأن المصحف يلازمه قبل الإفطار وبعد صلاة الفجر، ويلجأ أحياناً لتفسير كلمات القرآن إلى العم «Google» ويدعو الله أن يحفظه.
وعن المسلسلات التي يتابعها العامر قال: «كنت أشاهد في الماضي مسلسل «طاش»، والآن هناك بعض الأعمال التي تشدني خصوصاً الأعمال السعودية».
وأضاف: «وما يزعجني وأتمنى زواله البرامج الكوميدية المحلية التي تحولت إلى تكرار، خصوصاً كوميديا التهريج السعودية والكويتية التي تلاقي دعم المسؤولين في القنوات».
ولا ينكر العامر أن مواقع التواصل الاجتماعي شكلت تغييراً في «روتين» حياته ويقول: «هي غيرت روتين الشعب العربي كله، ولكن - بكل أسف - معظمه تغير إلى الفاضي ومن دون فائدة. مشيراً إلى أن صوم رمضان في المملكة له مزايا خاصة، وقال: «مع احترامي لكل الآراء، جربت صيام رمضان خارج السعودية، لكني لم أجد له لوناً ولا طعماً ولا رائحة». وإلى نص الحوار:
منذ متى وأنت تصوم؟
- الحقيقة بدأت الصيام بالتدريج، في سن السادسة صمت 6 ساعات، وفي سن السابعة صمت 7 ساعات، وبعدها زادت الساعات حتى صمت كل الوقت في سن العاشرة.
هل كنت تتحايل على الوالدين لالتهام أكلة في الخفاء؟
- نعم، و لا أذكر عدد الوجبات التي كنت أتناولها في الخفاء وبعد صلاة العصر، ولكن أكيد كانت الفطير والتمر وكل ما خفّ وزنه.
ما الأماكن التي يلجأ إليها الأطفال خفية للاستمتاع بالأكل؟
- أماكن كثيرة، فوق السرير، وتحته، وفوق السطح، بحسب المكان الذي يساعد الطفل في الأكل براحته من دون أن تراه عيون الآخرين.
كم عدد الركعات التي كنت تصليها من صلاة التراويح؟ وهل كنت تصلي صلاة التهجد كاملة؟
- مما لا شك فيه أن الصلاة هي صلة بين العبد وربه، والحمد لله أصلي التراويح كاملة والتهجد أحاول أحياناً والله غفور رحيم.
هل تحرص على أداء العمرة في رمضان؟
- كنت وما زلت أحرص على أداء عمرة في رمضان كل ما أتيحت لي الفرصة.
ما أبرز المسلسلات التي تشاهدها في رمضان؟
- كنت أشاهد في الماضي مسلسل «طاش»، والآن هناك بعض الأعمال التي تشدني خصوصاً الأعمال السعودية.
عادات رمضان، مثل الإسهاب في الشراء والأكل والسهر والتلفزيون والاستراحات والسفر والعمل... ما نصيبك منها؟
- العمل فقط، والسهر هذا غصباً عني، لأن كل من في البيت لا ينام في ليل رمضان.
ماذا تحوي ذاكرتك من مواقف رمضانية تأبى النسيان؟
- الكثير، ولكن أجمل الذكريات الإفطار في مسجد القرية مع الأهل والأصدقاء، وتناول التمر له طعم خاص مع الجميع.
على رغم أن طعام رمضان يحوي وجبتين أساسيتين (الفطور والسحور) إلا أن أجساد الجنسين في تمدد، هل نالك جزء من هذا التوسع البيولوجي في العام الماضي.. وإلى أي شيء يعود السبب من وجهة نظرك؟
- نعم لم أنجُ بكل أسف من ذلك، ولكني أعمل بكل ما أوتيت من قوة لردم هذا التوسع البيولوجي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومراكز التدريب وسير المشي الكهربائي لإعادة الأمور إلى طبيعتها.
كم عدد المرات التي تدخل فيها إلى السوق في رمضان؟ ولماذا الأسواق مكتظة من أول الشهر؟
- علاقتي بالأسواق «فاترة»، وزوجتي أم محمد هي وزارة المالية ولها الصلاحيات كافة في ذلك.
ما الشيء الذي يزعجك وتتمنى زواله في رمضان؟
- كل المسلسلات الكوميدية، خصوصاً كوميديا التهريج السعودية والكويتية التي تلاقي دعم المسؤولين في القنوات.
وما الشيء الذي يبهجك في رمضان وتتمنى أن يستمر طوال العام؟
- أصوات الأئمة الجميلة أثناء قراءة القرآن في صلاتي التراويح والقيام، التي تنطلق من المساجد ويسمعها كل من يمر بجوار المساجد.
وجبة الإفطار الرمضاني تلم شتات الأسرة، لكن «تشتتهم» وجبات المطاعم وربما الأعمال في بقية العام.. كيف ترى أثر ذلك على محيطك الأسري، وكم مرة فطرت خارج البيت خلال رمضان الماضي؟
- «أجمل» شيء اجتماع العائلة على الفطور الرمضاني، وأنا دائماً أحاول ألا أفطر خارج البيت إلا نادراً، ولا أحبذ ذلك.
الهدايا للوالدين والأقارب كانت من الطقوس الاجتماعية في رمضان.. كيف تراها الآن، وهل أتتك هدية حتى الآن بمناسبة الشهر الكريم؟
- من الهدايا ذات الصلة بالشهر الكريم والعيد التي وصلتني: التمر، ماء زمزم، والدعاء، أما رسائل الجوال التي تصلني في الأيام الأخيرة من رمضان وذات علاقة بالعيد فأقرأ فيها «أرجو أن ترسل هدية للعيد بحسب الاتفاق».
إلى أي منهما ينحاز قلبك.. رمضان الريف أم رمضان المدن ولماذا؟
- رمضان القرية له طعم خاص لا يعرفه إلا من عاشه واستمتع به.
ما إن يهل هلال رمضان إلا وتعود «الطيور» المهاجرة إلى أوطانها.. لماذا نشاهد هذا الحراك من وجهة نظرك؟ وهل سبق وأن صمت رمضان خارج السعودية؟
- مع احترامي لكل الآراء، جربت صيام رمضان خارج السعودية، لكني لم أجد له لوناً ولا طعماً ولا رائحة.
ما الوقت المفضل لديك لقراءة القرآن؟
- قبل الإفطار وبعد صلاة الفجر.
هل تلجأ إلى التفسير لمعرفة الكلمات القرآنية.. أم تكتفي بالقراءة فقط؟
- أحياناً أكتفي بالقراءة فقط، ولكن إذا تطلب الأمر معرفة التفسير هناك العم «Google» الله يحفظه.
كثرة البرامج التلفزيونية، دينية، وكوميدية، وترفيهية، هل عكَّرت عليك صفو العبادة وسلبت روحانية الشهر منك؟
- هذا مؤكد، خصوصاً البرامج الكوميدية المحلية التي تحولت إلى تكرار وتهريج.
الازدواجية التي تكون في شهر رمضان بين نهار روحاني وليل كرنفالي طربي، هل هي ثمرة واقعنا العربي أم ماذا بالضبط؟
- انفصام شخصية المواطن في العالم العربي تجعله ضائعاً، وتائهاً، وغير منتج - بكل أسف - ولا يعرف ماذا يريد.
- ما هي وجباتك المفضلة في رمضان التي تحرص عليها يومياً؟
- الفطير والشوربة من يد زوجتي أم محمد، وقبل ذلك من يد والدتي أطال الله في عمرها.
هل شكّلت لك مواقع التواصل الاجتماعي تغييراً في «روتينك» اليومي في رمضان الماضي؟
- هي غيرت روتين الشعب العربي كله، ولكن - بكل أسف - معظمه تغيّر إلى الفاضي ومن دون فائدة.
مساحة فاضية.. لك ماذا تحب أن تقول فيها؟
- أملؤها بالدعاء: اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر ذنوبنا وانصر شامنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.