وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملاك : لا يوجد سبب واضح للإغلاق ... وتكبدنا أموالاً طائلة . "أمانة جدة" تدرس مشكلة 141 محلاً في "المعارض" أغلقتها "بلدية الجنوب"
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2009

تدرس أمانة محافظة جدة حالياً أوضاع 141 محلاً تجارياً في منطقة جوهرة معارض السيارات جنوب جدة، بعد أن تقدم ملاك هذه المحال بشكوى إلى الأمانة ضد بلدية الجنوب الفرعية، مؤكدين تضررهم وتكبدهم خسائر طائلة جراء إقدام البلدية على إغلاق تلك المحال بشكل متكرر، ومن دون أن تبدي سبباً واضحاً لتلك الإجراءات.
وأكد الملاك أن إجراءات الإغلاق المتكررة للمحال تتسبب في فقدان صدقيتهم أمام الزبائن والمستفيدين من خدماتها، موضحين أن محالهم تقدم في الغالب خدمات عامة لمعارض السيارات، مشددين على عدم وجود أي مبرر لإغلاقها، خصوصاً أن غالبية هذه المحال تخضع للشروط النظامية، مشيرين إلى تكبدهم خسائر مالية طائلة، ولافتين إلى أن غالبيتهم يعتمدون في دخلهم على تلك المحال.
ويؤكد تركي بن مهدي النفيعي، ل"الحياة"وهو يملك سبعة محال تجارية في المنطقة، هي محل بقالة، ومحل لزجاج السيارات، وآخر للزينة، ومحل إصلاح عجلاتي، ومغسلة للسيارات، أن غالبية محاله تعرضت للإغلاق أكثر من ثماني مرات بعضها بسابق إنذار وبعضها الآخر بشكل مفاجئ.
وكشف النفيعي أنه تكبد خسائر مالية تزيد على 200 ألف ريال جراء إغلاق محاله، من دون أن يحصل على سبب واضح يفسر سبب تكرار إغلاقها. وقال:"تقدمنا نحن أصحاب المحال المتضررة بشكوى إلى أمين جدة المهندس عادل فقيه لمعالجة هذه المشكلة، إلا أننا لم نجد أي تجاوب من قبل الأمانة"، مناشداً إياها التدخل لحل هذه المشكلة التي أصبحت تهدد دخلهم ودخل أسرهم، على حد تعبيره، مشيراً إلى أنه أمضى العام الماضي بأكمله في مراجعة مختلف إدارات أمانة جدة، من دون الوصول إلى حل لمشكلته.
وأوضح عبدالله بن صالح العبيدي، أنه يملك محلين في منطقة جوهرة المعارض، أحدهما مغسلة للسيارات، والآخر محل إصلاح عجلاتي، مشيراً إلى أنه يمارس أعماله منذ أكثر من 18 عاماً في معارض السيارات، واستخرج رخصة مزاولة المهنة من قبل الأمانة، وتم تجديدها أكثر من مرة.
وقال العبيدي:"بعد إغلاق المحال توجهت إلى بلدية الجنوب من أجل معرفة السبب، واستخراج رخص لعدد من المحال الجديدة في الموقع، لكني فوجئت بعدم وجود أساس للرخص والموقع كاملاً، فتم تحويلي إلى قسم التعديات، ومن ثم إلى إدارة الرخص المركزية، وبعدها إلى لجنة دراسة المخالفات، ثم إلى إدارة المباني والتعديات، وبعد ذلك تم توجيهي بعمل خرائط هندسية وكروكي ورسم غوغل جوي للموقع، وكلفتني هذه الإجراءات مبالغ طائلة، ومنذ شهر ذي القعدة الماضي لم أتسلم تراخيص المحال، ولم أحصل على الأساس كاملاً".
فيما أكد هادي محمد الصقور، الذي يملك محال تجارية عدة في المنطقة، منها محل لكهرباء السيارات، وآخر لتلميعها، ومحل للتنجيد، أن محاله التجارية تعرضت للإغلاق أكثر من سبع مرات، منها ما هو بسابق إنذار، ومنها ما تم إغلاقه بشكل مفاجئ، مقدراً خسائره المالية بأكثر من 150 ألف ريال. وأشار الصقور إلى اعتماده في معيشته هو وأفراد عائلته على إيرادات هذه المحال، التي تعتبر مصدر دخله الوحيد، مناشداً أمانة جدة التدخل لحل هذه المشكلة"التي أصبحت هاجساً يهدد دخل الكثير من الأسر"، على حد قوله.
ولفت كل من أحمد الزهراني، وسعود السلمي، وشعبان عسيري، وهم من ملاك معارض السيارات، إلى أن جميع المحال الموجودة في المنطقة تقدم خدمات عامة يستفيد منها أصحاب المعارض، وتوفر الكثير من الجهد والمال، خلافاً للخدمات السريعة التي تقدمها بشكل يومي لأصحاب المعارض وزبائنهم. ونبه ملاك المعارض إلى صدور توجيه من قبل وزارة الداخلية يمنع خروج السيارات من منطقة المعارض قبل اكتمال الشروط النظامية للمركبة، مبدين استغرابهم حول ما تردد عن شكوى بعض أصحاب معارض السيارات تجاه هذه المحال الخدمية.
رئيس البلدية : لا توجد رخص بناء لها ... وتلقينا شكوى ضدها
أوضح رئيس بلدية الجنوب المهندس عوض المالكي ل"الحياة"، أن سبب إغلاق المحال التجارية في منطقة جوهرة المعارض يعود إلى عدم وجود رخص صادرة من الأمانة، مؤكداً أن غالبية تلك المحال التجارية تم بناؤها من دون الحصول على تصاريح بناء نظامية.
وكشف المهندس المالكي عن تقدم بعض أصحاب معارض السيارات بشكوى تؤكد تحويل بعض المعارض من قبل ملاكها إلى محال تجارية.
وأكد رئيس بلدية الجنوب صدور توجيه من قبل الأمانة بفتح المحال، ورفع عرض كامل ومفصل عن أوضاعها لدراسته، وتم تكوين لجنة من أمانة جدة في هذا الخصوص يتم على ضوئها دراسة، ومعرفة نشاط هذه المحال، وقال:"من المؤكد أن الدراسة ستراعي أوضاع أصحاب المحال التجارية ومصلحتهم".
من جهته، نفى شيخ طائفة معارض السيارات في جدة عويضة الجهني، علمه بتقديم شكوى من قبل ملاك معارض السيارات ضد هذه المحال التجارية، مؤكداً أن"من تقدم بشكوى تجاه هذه المحال الخدمية لا يمثل في شكواه أصحاب المعارض". واستبعد الجهني في الوقت نفسه وجود ضرر من هذه لمحال المعتمدة ضمن الخدمات العامة في مخطط جوهرة المعارض، خصوصاً وأنها تقدم العديد من الخدمات التي يحتاجها ملاك السيارات وزبائن المعارض، مقارنة ببقية المحال الأخرى الموجودة داخل المحافظة، والتي تمارس خدماتها ونشاطها بشكل يومي.
وفي سياق آخر، أكد رئيس بلدية الجنوب أن التعثر الحاصل في مشروع سفلتة شوارع معارض الجوهرة، والذي يدخل ضمن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية، الذي يشمل العديد من المناطق في جدة، يعود إلى عوامل عدة، منها وجود معوقات تقف في وجه المقاول المسؤول عن تنفيذ المشروع، تتمثل في أن السيارات تقف في الشوارع لمدة طويلة.
وأضاف المالكي:"لكن المرحلة المقبلة تبشر بخير على المنطقة عموماً، ويوجد مشروع معتمد لتطوير حي الجوهرة، وسيكون فيه الخير الكثير لسكان المنطقة ولحراج السيارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.