قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجريمة المستحدثة ... معالمها وأبعادها وآثارها
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2006

يوجد قول مشهور في علم الجريمة مفاده: أن الجريمة عادة تسبق النظام أو القانون أو التشريع الوضعي خاصة، وهذا يستفاد أيضاً من آية سورة المائدة، التي تناولت قصة ابني آدم عليه السلام عندما قتل قابيل أخاه هابيل، وما ترتب على ذلك من تشريع إلهي قال الله تعالى: من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيراً منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون، المائدة: 32.
وما جاء في تفسير هذه الآية، في تفسير الجلالين ما يأتي: من أجل ذلك الذي فعله قابيل كتبنا على بني إسرائيل أنه أي الشأن من قتل نفساً بغير نفس، قتلها أو بغير فساد أتاه في الأرض من كفر أو زنا أو قطع طريق أو نحوه فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها بأن امتنع عن قتلها فكأنما أحيا الناس جميعاً قال ابن عباس: من حيث انتهاك حرمتها، وصوتها ولقد جاءتهم أي بني إسرائيل بالبينات المعجرات ثم إن كثيراً منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون مجاوزون الحد بالكفر والقتل وغير ذلك. المصحف الرقمي.
الذي يهمنا هنا التنويه بأن الناس في كل عصر يحدثون من أشكال وأنواع المخالفات الإجرامية بشكل لم يكن معهوداً في ما مضى، وعلى رغم صدق القول الشائع لا جديد تحت الشمس، في مجال تفسير السلوك الإجرامي، فإن هناك أنواعاً من الانحرافات التي يطلق عليها علماء الجريمة"الجرائم المستحدثة أو المستجدة، وهي مجموعة من الأساليب الإجرامية تتوافر فيها أركان الجريمة الثلاث: المجرم والضحية والفعل الإجرامي، ولكن فيها من الخصائص ما يجعلها جديدة على البشرية، وتتضمن الآتي: 1 أساليب إجرامية جديدة في القيام بجرائم تقليدية، فالقتل معروف منذ بدء الخليفة، ونتيجته معروفة، وهي التصفية الجسدية بإزهاق الروح من دون وجه حق، ولكن كثيراً من المستحدث في جرائم القتل والعنف حالياً لم يكن معروفاً في الماضي. 2 أساليب إجرامية لم تكن معروفة في الماضي، ساعد على ظهورها التقدم التقني الهائل، وظروف ما يعرف بالعولمة، واقتصاد السوق والنظام الدولي الجديد، وخصائص عصر المعلومات، مثل الجرائم الاحتيالية في مجال حقوق الملكية الإلكترونية وصور الاحتيال الجديد في الأنشطة الاجتماعية المختلفة. 3 جرائم تقليدية ليس في نظم العدالة الجنائية والنصوص القانونية التفصيلية الصريحة ما تواجه به، على رغم توافر القواعد الشرعية العامة لتجريمها وأوضح مثل له ما اصطلح عليه البعض بالإرهاب.
ووصفه المستحدثة أو المستجدة اشتقت لها من الفعل العربي استحدث بمعنى أوجد شيئاً قديماً بصيغة أو شكل حديث، أو من الفعل استجد بمعنى مضى عليه الزمن فأصبح قديماً ثم تجدد، وحروف الألف والسين والتاء من حروف الطلب والاستدعاء كما يقول اللغويون، فعالم الانحراف والإجرام شأنه شأن جوانب الحياة المختلفة يتخلله أشكال من الانحرافات التي لم تكن معروفة في الماضي على الأقل في الحجم والشكل وأساليب التنفيذ. والصبغة التجديدية الاستحداثية هي التي جعلت علماء الإجرام يقولون: إن الجريمة تسبق القانون كما أسلفنا، وهذا القول يعرفه كل رجال الأمن وهو الذي يجعلهم ساهرين يَصِلُون الليل بالنهار من أجل إثبات عكسه، أو على الأقل يخففون من آثاره، فلسان حال المجرم وخصوصاً المحترف هو انه لا يحتمل الفشل في تدبيره وقيامه بجريمته، وإلا لما أقدم على ارتكابها، وهنا أيضاً يتقاطع علم الجريمة بنظرياته الكثيرة مع علم القانون والنظم والتشريعات في سعيهما الدؤوب لمنع ومكافحة الجريمة والحد من آثارها السلبية على الأفراد والمجتمعات.
ولكن ما خصائص هذه الجرائم التي تجعلها مستحدثة أو مستجدة؟ ومن يعتبرها جرائم مستحدثة؟
وفي الإجابة عن السؤال الأول نقول: إن الذي يجعل هذه الأفعال جرائم مستحدثة مع وجود القصد الإجرامي هي أنها تتميز بما يأتي: 1 أنها عابرة للدول أي أنها لا تقتصر على بلد من دون آخر، مثل جرائم المخدرات حالياً: زراعة وصناعة ونقلاً وتوزيعاً وترويجاً، وكذلك الحال بالنسبة إلى جرائم الاتجار بالنساء والأطفال والأعضاء البشرية. 2 أنها جرائم استفادت من ثورة المعلومات الحالية، ومن منجزات عصر التقنية الحالي في مجال الاتصالات والمواصلات، فعالم الإجرام استفاد من التقدم التقني في جميع جوانب أنشطته تماماً مثل الأنشطة الإنسانية والاجتماعية المشروعة. 3 أنها غالباً ما تكون جزءاً من الجريمة المنظمة التي تعتمد على بناء هرمي، ولها أنظمة صارمة، وتعرض نفسها جزءاً من النظام الاجتماعي العام في البلاد المختلفة، وذلك عبر شبكات معقدة من العلاقات البينية، ولها أنظمة إدارية غاية في التعقيد، وتنفذ بكل قسوة وتصفية كل من يخرج عن نظامها أو يقف في طريقها، ومقالها عصابات الإجرام الدولية. 4 أنها جرائم تعتمد على السرية والخفاء، وتستثمر المناسبات والظروف الفصلية والمرحلية، وتعتمد على إفساد مفاصل من الأجهزة الإدارية في الدول التي تنتشر فيها. 5 أنها جرائم لم تفلح النظريات التي تفسر الجريمة حتى الآن في الإحاطة بها، باستثناء بعض المقاربات المنهجية هنا وهناك، وربما كان ذلك أحد الأسباب في الاضطراب الذي حصل في مواجهتها، مثل انتشار ظاهرة العنف على نطاق دولي عام. 6 أنها تحدث فساداً واسعاً إذا استشرت، وتضر بالأمن العام والأمن الوطني بشكل لم يكن معهوداً في الجرائم التقليدية. 7 التركيز على الهدف المادي وتكريسه بقوة.
وفي الإجابة عن السؤال الثاني نقول:
- أنها جديدة مستجدة بالنسبة إلى الأبنية الاجتماعية للدول والشعور كافة، إذ تصل آثارها المدمرة إلى الكثير من المفاصل الضعيفة في تلك الدول والمجتمعات، فتزيدها ضعفاً، وتستغلها من أجل الوصول إلى أهدافها الضارة بمصالح شعوبها.
- وهي كذلك جديدة مستحدثة بالنسبة إلى رجال القانون الذين يصوغون القوانين والأنظمة، والذين ينفذونها على حد سواء، وتزداد الصعوبة في مواجهتها في هذه الناحية، لأنها تتغلغل في أكثر دول العالم، وذلك على رغم مظاهر التعاون الدولي في مواجهة هذه الظاهرة.
* باحث في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.