بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهندس سعود القصير ل"الحياة": 65 ألف وحدة سكنية مجموع ما تنفذه "دار الأركان" خلال 6 سنوات مقبلة
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2005

شهد القطاع العقاري السعودي خلال المرحلة الماضية ولادة عدد كبير من الشركات المتخصصة في التطوير والتسويق العقاري، وعملت على ضخ سيولة كبيرة في السوق من خلال المشاريع المنفذة سواء كانت سكنية أو تجارية أو غيرها من مجالات الاستثمار الأخرى، وأصبحت تسهم في شكل كبير في حل الكثير من المشكلات التي تعترض القطاع السكني في السعودية.
ومن هذه الشركات شركة"دار الأركان للتطوير العقاري"التي استطاعت منذ تأسيسها إنشاء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية.
وللإطلاع على مشاريع وخطط الشركة كان ل"الحياة"الحوار الآتي مع المدير العام للشركة سعود القصير الذي أشار إلى ان شركة دار الأركان للتطوير العقاري أنشئت في عام 1993 لتلبي طموحات الأذواق التي صقلتها التجربة الغنية خلال النهضة العمرانية التي شهدتها المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية واكتسب خلالها المواطن السعودي خبرة واسعة في مجال العمران. وقد انطلقت الشركة بقوة لتأخذ مكانها بين الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال، من خلال رسالة أساسية تعتمد على الإبداع العقاري، وترى أنه السبيل الوحيد لإيجاد الفكر التطويري الفاعل في صناعة العقار، كما تعتمد على درس السوق السعودية والعربية وحاجاتهما ومتطلباتهما لتقديم منتج جديد متطور يتم طرحه للمستهلك بالتزامن مع الخدمات المساندة.
وخلال السنوات الماضية استطاعت أن ترسخ اسمها ووجودها في شكل كبير وفاعل في مجال التطوير العقاري واستثماراته ومجالاته الكثيرة وذلك بفضل حرصها على الجودة والصدقية، ومن خلال عدد كبير ووافر من المميزات والتسهيلات التي تنفرد بها الشركة، والتي أصبحت من سماتها المميزة وعلاماتها البارزة. ولكي تواكب النمو الهائل والنجاحات المتتالية التي تشهدها وازدياد ثقة المساهمين فيها، أصبحت شركة دار الأركان للتطوير العقاري الأولى في المملكة العربية السعودية تتحول إلى شركة توصية بالأسهم في تشرين الأول أكتوبر من عام 2004، وترجمت هذه الثقة ببيع أكبر مخطط في الرياض للشركة خلال المزاد الذي نظمته لمشروع القصر ب أربع ساعات فقط بمبلغ 600 مليون ريال في كانون الأول ديسمبر 2004.
ما أبرز المشاريع التي تقوم الشركة في تنفيذها؟
- قامت دار الأركان بإنجاز عدد من المشاريع من خلال بناء الوحدات السكنية وتطوير الأراضي حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي قامت بإنشائها الشركة حتى اليوم أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية، كما قامت بتطوير مساحة 6.5 مليون م2 في مدن المملكة ، وهذه المشاريع عبارة 16 مشروعاً موزعة على مستوى السعودية.
تشهد السوق العقارية في المملكة حركة نشطة في الأيام الحالية... ما تعليقكم حول ذلك؟
- إن ما يشهده القطاع العقاري من نمو كبير واستثمارات عقارية ضخمة تنبئ عن وجود طفرة عقارية جديدة تشابه الطفرة السابقة ولكن مع اختلاف في آليات السوق العقارية باتباعها الأساليب التسويقية الحديثة والاحترافية التي تتجاوز الطرح التقليدي لأساليب التطوير العقاري، ويعزز أهمية القطاع العقاري ما يتميز به من استقرار واستثمار آمن جعله الوجهة الرئيسة للمواطنين لاستثمار مدخراتهم وتنميتها بتحقيق عائد جيد ونسبة مخاطرة قليلة مقارنة بغيره من القطاعات، كل ذلك جعل الشركات العقارية الكبيرة تتوجه إلى طرح مشاريع عقارية استثمارية ضخمة مع دخول مستثمرين جدد في المجال العقاري، الأمر الذي يشير إلى إمكان زيادة معدلات النمو وبشكل كبير في قطاع العقار.
ما خطة دار الأركان في المرحلة الحالية والمقبلة؟
- القطاع العقاري يعد من أكبر القطاعات الاقتصادية في المملكة، والاستثمار فيه يتمتع بمميزات عدة أهمها الاستقرار والأمان الذي يتمتع به هذا القطاع بخلاف القطاعات الأخرى إضافة إلى الطلب الكبير على الوحدات السكنية والناتج عن الزيادة النسبية المطردة في السكان وتأسيساً على هذا المعطيات بنت دار الأركان سياساتها وأهدافها، وقامت بإجراء الدراسات السوقية لهذا القطاع ووضع الخطط الإستراتيجية والمستقبلية له، كما قامت بعدد من الإجراءات التي تكفل لها اقتناص الفرص الاستثمارية، وعملت الشركة على إعادة هيكلتها وتطوير أنظمتها بتطبيق أفضل البرامج التقنية المتطورة والمفضلة عالمياً على قطاعاتها المالية والإدارية والتقنية، وضماناً لجودة المنتج وتطويره أبرمت الشركة إتفاقاً مشتركاً مع إحدى الشركات العالمية التي تتمتع بالخبرة الطويلة في مجال ادارة المشاريع الانشائية، كذلك قامت الشركة بخطوة هامة في تاريخها من خلال تحولها إلى شركة توصية بالأسهم كأول شركة سعودية تحمل هذه الصفة.
هل لدار الأركان شراكات مع شركات عالمية أو تحالف مع جهات أخرى؟
- وقعت شركة دار الأركان للتطوير العقاري إتفاقاً مشتركاً مع شركة ترنر للإنشاءات تقوم بموجبها الأخيرة بتولي إدارة جميع المشاريع الإنشائية الخاصة بشركة دار الأركان، وهذا الاتفاق يأتي بناء على الاستراتيجية التي وضعتها دار الأركان والساعية لمواكبة التطورات العالمية من خلال تطويعها لإمكاناتها والاستعانة بالخبرات العالمية ، وهذا التحالف يهدف إلى تحقيق معادلة التكلفة والوقت والجودة من خلال بناء مشاريع الشركة المقبلة وذلك بالاستعانة بالخبرات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال، مع التأكيد بأن هذا التحالف لن يثمر عن أي زيادة في أسعار الوحدات السكنية والتي يتوقع أن تبلغ 65 ألف وحدة سكنية خلال الخمس أو السنوات سنوات المقبلة.
وتعتبر شركة ترنر إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال الإنشاءات والتي تتمتع بخبرة كبيرة تمتد لأكثر من 100 عام ، إضافة إلى إمكاناتها الهائلة التي تجعلنا واثقين بأن مشاريع دار الأركان أصبحت في أياد تتمتع بخبرة واسعة تضمن خروج جميع المنتجات العقارية للشركة باحترافية عالمية، كما نتوقع أن تشهد نقلة نوعية كبيرة على الوجه الذي يرضي تطلعاتنا ويحقق أهدافنا ، وهذا التحالف مع شركة ترنر للإنشاءات يعتبر فرصة كبيرة لشركة دار الأركان للاستفادة من خبراتها الطويلة في هذا المجال، من خلال احتكاكها وتعاونها مع هذه الشركة العالمية العريقة، مما سيعود بالنفع عليها ويكسب عامليها خبرات جديدة، إضافة إلى المكاسب الأخرى الناتجة من ترشيد التكلفة الإنشائية، اختصار مدة التنفيذ واستمرارية جودة المنشأة لتحقيق أقصى درجات الرضا لدى المستهلك.
ما المعنى الذي تهدف إليه دار الأركان من الريادة على أسس راسخة؟
- السعي إلى تقديم رؤى جديدة لتطوير صناعة العقار في المملكة لا ينطلق من فراغ وإنما يتطلب تحديات وجهد كبير لتحويل العناصر المتاحة إلى عوامل ايجابية تسهم في تحويل هذه الرؤى إلى واقع ملموس ... وهذا يستدعي من الشركات التي تتصدر لهذه المهمة أن تتوافر لديها مقومات الريادة لتنطلق على أسس راسخة" تهيئ لها فرص النجاح والتوسع.
وهذا ما تحقق بفضل من الله لشركة دار الأركان منذ تأسيسها عام 1993 وحتى تحويلها إلى شركة توصية بالأسهم في أواخر عام 2004، حيث حرصت الإدارة العليا وهي تخطط إستراتيجية عمل الشركة، أن تنطلق من ستة ثوابت وأسس تمثل الأساس الذي تنطلق منه لتطوير نشاطها وتتمثل تلك الأسس في:
تأمين قاعدة مالية صلبة:
تُمكن الملاءمة والقدرة المالية القوية، القدرة لدى الشركة على الصدقية في تعاملها مع الغير، والمرونة في تمويل المشاريع التي تعمل على تطويرها.
معايير العمل بمواصفات عالمية
حرصت دار الأركان على أن يكون نظام العمل فيها مطابقاً لأحدث النظم العالمية المعمول بها في قطاع العقار، وقد انعكس هذا الأمر في شكل عملي عندما حصلت دار الأركان على شهادة الآيزو 9001 في معايير الجودة والنوعية.
الاستثمار في الموارد البشرية:
تأتي هذه الخطوة لقناعة الشركة بان العاملين بها هم أساس النجاح، وفي توافر الكوادر المهنية المؤهلة في مناخ عمل مناسب، ما يحقق منظومة متجانسة من الأداء الذي يرتقي بمعايير العمل داخل الشركة.
الاستثمار في خدمة المجتمع
تظل المعادلة الصعبة في المجتمع بين متطلبات المستثمر وتطلعات العملاء للحصول على وحدات سكنية بجودة عالية وسعر مناسب، هي الشغل الشاغل لشركات التطوير العقاري، وهو ما تمكنت الشركة من تحقيقه في شكل عملي ناجح انعكس في عدد من المشاريع التي طورتها وخدمت مصالح المستثمر والعميل أيضاً.
الدخول في تحالفات استراتجية
ضماناً لتحقيق أعلى مواصفات الجودة النوعية وإدارة مشاريعها في شكل اقتصادي، لم تألو الشركة جهداً في التحالف مع الشركات العالمية خلال مراحل التخطيط أو تنفيذ مشاريعها... وكان من أحدث الخطوات العملية التي اتخذتها مؤخراً دار الأركان هو توقيع اتفاق تعاون مع شركة ترنر العالمية، والتي تعد من أول خمس شركات إنشاء في العالم.
الانتشار في المملكة
وضعت دار الأركان في اعتبارها ألا يقتصر نشاطها على التطوير في مدينة دون أخرى، بل سعت إلى مد مشاريعها لتخدم اكبر قدر ممكن من المدن، يدعمها في ذلك شبكة من الفروع تنتشر في أنحاء عدة من مدن السعودية.
كيف تسهم المشاريع التي تقوم دار الأركان بتنفيذها في مختلف مناطق المملكة في خدمة المواطن السعودي؟
- طبقت دار الأركان عدداً من الخطط التي تسهم في تفعيل التنمية الإسكانية من خلال تبنيها برامج عدة تساعد في تيسير تملك المسكن بأبسط الإمكانات لجميع الفئات، فرفعت شعار ابن بيتك بنفسك، وعملت على بناء الوحدات السكنية ذات المساحات الصغيرة الدبلكسات والمتوسطة وفق أسعار معقولة ومناسبة، هذا إضافة إلى تبنيها برامج تمويل ميسرة ونظام تقسيط طويل يصل مدته ل 20 سنة ونسبة مرابحة خمسة في المئة تعد الأقل في السوق من خلال تعاقدها مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في مجال التقسيط... كل ذلك في سبيل تحقيق التنمية الإسكانية وتيسير تملك المسكن لجميع الفئات، والتي نصبو إليها لتحقيق حلم كل فرد بتملك مسكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.