أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض العقار والاسكان الدولي الثالث - رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري : إنجاز 65 ألف وحدة سكنية في السنوات الخمس المقبلة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2005

أكد رئيس مجلس إدارة شركة "دار الأركان للتطوير العقاري" يوسف الشلاش أن حصول الشركة على جوائز رفيعة، جاء نتيجة سياسة الاستثمار العقاري الناجحة المبنية على أسس واقعية، وللسجل الحافل والنمو القوي والمستمر للشركة وتحقيقها نمواً سريعاً، عزز مكانتها ومركزها كإحدى أكبر الشركات العقارية في السعودية.
وأضاف أن إستراتيجية الشركة، وتنفيذ المبادرات والإجراءات الفعالة، أسهم في تحسين نوعية الأصول وجودتها، وزيادة معدلات الربحية وتحسين مستوى الإنتاجية على مدى السنوات الماضية.
وأشار إلى أن حصول الشركة على هذا التصنيف العالمي دليل على قوة القطاع الخاص السعودي، وتمتعه بدعم قوي من الدولة، ما أهله لتحقيق الإنجازات المتواصلة محلياً ودولياً، الأمر الذي يعكس قدرة الاقتصاد السعودي واستقراره ونموه.
وأوضح الشلاش أن شركة"دار الأركان للتطوير العقاري"أُنشئت في عام 1993 وتحولت إلى شركة مساهمة سعودية في النصف الثاني من عام 2005. وأضاف أنها انطلقت بهدف بناء المساكن للطبقة المتوسطة من الأسر السعودية، وأشار إلى أن رصيدها في السنوات العشر الماضية 2300 وحدة سكنية و9 ملايين متر مربع من الأراضي المطورة.
وأكد أن هدف الشركة الإنتاجي للسنوات الخمس المقبلة هو إنجاز 65 ألف وحدة سكنية، موزعة على معظم مناطق السعودية، وبدأت الشركة في تطوير أول ستة آلاف وحدة سكنية من خلال مشاريع القصر في الرياض، بعدد أربعة آلاف وحدة سكنية، وكذلك مشروع التلال في المدينة المنورة بعدد 500 وحدة سكنية، والأبرار في مكة المكرمة بعدد 500 وحدة سكنية، ومشاريع أخرى متفرقة في كل من جدة والرياض.
وقال إن"الأركان"تعمل بأحدث النظم المتطورة في العالم ك"الاوراكل وبرولوج وبريمافيرا"، وتحظى بخدمات 500 موظف من حاملي الشهادات الذين يتمتعون بخبرات عالية في مجال عملهم. وتسعى لأن تكون من أهم شركات التطوير العقاري في المنطقة، مقدمة لعملائها الحلول السكنية في جودة عالية وأسعار مناسبة.
وأوضح الشلاش أن الشركة تطبق فلسفة جديدة ومتطورة في عالم العمران المستقبلي والحديث، وتنطلق ريادتها في هذا المجال من خلال اعتمادها على رؤية فلسفية جديدة، تقوم في شكل رئيس على توفير المسكن الأساس الملائم لذوي الدخل المتوسط، والمساعدة على وجود حلول تمويلية ملائمة لطبيعة دخول هذه الشريحة تمتد لمدة 20 عاماً.
وأبان أن الشركة تخطط لأن تصبح أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة، وتطوير اكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية لتلبية حاجات المجتمع، وسيتحقق لها ذلك من خلال الهدف الذي رسمته من خلال تطوير 65 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق السعودية في السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف أن شركة"دار الأركان للتطوير العقاري"حققت توسعاً جغرافياً كبيراً في السعودية، كما أنها تسعى حالياً إلى إنشاء أكثر من 17 مشروعاً في مواقع مختلفة. وأوضح أنها أول شركة تطوير عقاري في السعودية، تحصل على شهادة الجودة العالمية أيزو9001.2000 نظراً لتطابق منتجاتها مع معايير الجودة العالمية. وأشار إلى أنها تطبق النظم التقنية في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة الفنية والإدارية كبرنامج"اوراكل"تخطيط برامج المنشأة، وبرامج إعداد المشاريع وتقييمها وإدارتها وبرامج تخطيط الموارد البشرية وتأهيلها، وبرامج إدارة شؤون المساهمين.
وقال شلاش إن نظم التقنية ساعدت الشركة على تحسين الأداء وزيادة معدلات الإنتاج وترشيد استغلال الموارد وتحقيق الكلفة الاقتصادية. كما تطبق الشركة نظام الهندسة"القيمة"الذي يركز على تحسين القيمة من خلال إضافة خصائص للمنتج، من شأنها إضافة مزيد من القيمة والتحكم الأفضل في التكاليف.
وأشار إلى أن"دار الأركان"أسهمت في تحسين الأنظمة التشريعية للعقارات في السعودية من حيث التخطيط والإعداد والتمويل، من خلال المشاركة في المؤتمرات واللقاءات والندوات والمعارض والأنشطة الأخرى المعنية بالأطر الاقتصادية، والتنظيمية المتعلقة بمجال التطوير العقاري.
وعن المشاريع المهمة، قال الشلاش:"قامت دار الأركان بتنفيذ مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري الأول، الذي يهدف لتوفير وحدات سكنية ملائمة للأسر المحتاجة في مدينة الرياض، حيث قدمت الشركة في هذا المشروع ما نسبته 25 في المئة من القيمة الإجمالية للمشروع، دعماً منها لهذا الصرح الإنساني الكبير، وقد أنهت تنفيذ المشروع وتسليمه قبل المدة المقررة بفترة وجيزة، الأمر الذي جعل الشركة تتلقى الإشادة من أمير منطقة الرياض والمسؤولين عن المشروع".
وأضاف أن الشركة قامت ببناء علاقات علمية مع عدد من الجامعات الوطنية والدولية والكيانات المهنية والمعاهد التعليمية في مجال أبحاث التسويق، ودراسات الجدوى الفنية والتصميم الهندسي والتخطيط العمراني. وأبرمت اتفاق شراكة مع شركة"تيرنر"الإنشائية العالمية لإعداد تنفيذ المشروعات الإنشائية وتخطيطها وإدارتها، بغية تحقيق الكلفة الاقتصادية وخفض المدة الزمنية للدورة الإنشائية. كما أبرمت اتفاقاً مع شركة كولتنس CLUTTONS الدولية المختصة ببحوث التسويق، ما عزز قدرات الشركة التسويقية بالقدر الذي يستوعب التوسع المأمول في أنشطتها الاستثمارية.
مشاريع تحت الإنشاء
تنفذ الشركة عدد من المشاريع ضمن نشاطها العقاري في البلاد، ويأتي في مقدمتها:
مخطط القصر
يقع مشروع القصر في حي السويدي، ويعتبر نقلة حضارية حقيقية في مجال التخطيط العمراني والحضري، وهو مثال لمفهوم التطوير العقاري الشامل حيث تبلغ مساحته 816 ألف متر مربع. ويعتبر هو الأول من نوعه في مدينة الرياض من ناحية الاستخدامات والتخطيط، حيث يتكون المشروع من 4 آلاف وحدة سكنية، مكونة من فيلل وشقق سكنية وبنايات من أربعة أوخمسة أدوار. ومن ناحية أخرى يعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه أيضاً، إذ يتم فيه تطبيق وتنفيذ مفهوم المراكز الحضارية الفرعية، وهو مركز تتكامل فيه جميع الخدمات التجارية والإدارية والخدمية.
مشروع أبراج الأبرار
ويوجد في أحد أرقى الأحياء السكنية في مكة المكرمة في حي الششة، وعلى امتداد شارع العزيزية العام، وتطل أبراج الأبرار على الشارع العام مباشرة، ومن خلال الموقع المتميز للبرج يمكن الوصول إلى البيت العتيق خلال 3 دقائق فقط، والى منى ومنطقة الجمرات خلال دقيقة ونصف الدقيقة. ويحاط الموقع بالخدمات الراقية، وتقع بالقرب من أبراج الأبرار الأسواق والمصارف وجامعة أم القرى والمدارس، إضافة إلى سلسلة كبيرة من المطاعم والمستشفيات الفخمة والراقية، ويتألف المشروع من 520 وحدة سكنية.
مشروع اشبيلية
يقع مشروع اشبيلية وفق رؤية لمكان فريد، في أرقى أحياء شرق الرياض، ويشكل عنصر جذب للباحثين عن الخصوصية والبيئة السكنية الملائمة في أسلوب يواكب تطلعات العصر الحديث، مع مراعاة خصوصية الأسرة السعودية. ويتميز بقربه من"الدائري الشرقي"بين مخرجي 9 و10 ويتألف من 420 فيلا، وتتوافر فيه خدمات متكاملة من ماء وكهرباء وهاتف وسفلتة ومرافق خدمية.
مشروع المونسية
يقع المشروع في شمال شرق مدينة الرياض، أي على مسافة كيلومتر واحد شمال مشروع اليرموك، ويتكون المشروع السكني من 82 وحدة سكنية، مبنية على 43259 متراً مربعاً.
مشروع أبراج المشاعر
يقع المشروع بالقرب من الحرم المكي الشريف عبر أنفاق السد وفي أرقى المناطق السكنية والتجارية في مكة المكرمة"حي العزيزية جنوباً"، وتحتل أبراج المشاعر موقعاً مميزاً بالقرب من شارع العزيزية المتصل بالطريق الدائري المؤدي إلى منطقة المشاعر المقدسة"منى"و"مزدلفة"وطريق جدة وطريق"الهدا - الطائف"والمحاور الرئيسة في مكة المكرمة وبالقرب من جامعة أم القرى وكلية البنات.
ويتكون المشروع من 338 وحدة سكنية في سبعة أبراج سكنية، بكل برج 12 دوراً سكنياً، وبكل دور أربع شقق سكنية، ويبلغ متوسط مساحة الشقة 150 متراً مربعاً . إضافة إلى الأدوار المخصصة لمواقف السيارات والخدمات والمساحات التجارية، وترتبط الأبراج بمدخلين رئيسين و19 مصعداً. فيما تبلغ المساحة الكلية للأبراج 60 ألف متر مربع.
ويتميز المشروع أيضاً بتعدد نماذج التصميم ومساحات الشقق وبمواصفات فنية عالية الجودة للإنشاءات والتشطيب الداخلي والخارجي، إضافة لأحدث نظم الأمن والسلامة.
مشروع الشاطئ الذهبي
يقع المشروع في شرم أبحر جدة، الواقع في شمال مدينة جدة وتربطه طرق حيوية، أهمها طريق الكورنيش وطريق المدينة المنورة، ويتكون المشروع من 168 وحدة سكنية فيلا تم تشييدها على أحدث أنماط التصميمين العمراني والهندسي في مساحات مختلفة للوحدة السكنية، ويتوافر في المشروع جميع الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه وهاتف وسفلتة وإنارة، كما يتوافر قرب المشروع جميع المرافق الرئيسة من مدارس ومساجد وحدائق.
مشروع فيلل النور
ويقع المشروع في مخطط الشفاء بحي"المذينيب"على الطريق الدائري الثاني في المدينة المنورة بالقرب من الحرم النبوي الشريف في موقع يشرف على أحياء المدينة. ويتكون المشروع من 105 فيلل موزعة ما بين مستقلة ودوبلوكسات، وتتوافر في المشروع المقومات الأساسية والخدمات المساندة والمرافق الترفيهية والخدمية التي تسهل من حياة السكان وتجعل للموقع ميزات نوعية عديدة. كما يتميز المشروع بوجود ستة نماذج للتصميم المعماري متنوعة ومختلفة في الشكل والمساحات والتشكيل الداخلي والخارجي والواجهات، والتشطيب بشقيه.
مشروع التلال
يحتل مخطط التلال موقعاً مميزاً في الجهة الجنوبية للمدينة المنورة حيث يحده من الغرب طريق زيد بن الخطاب بعرض مئة متر، وجنوباً طريق الجامعات بعرض 64 متراً، ومن الشرق طريق سهل بن سعد بعرض 40 متراً، ويتوسطه طريق الأمير سلطان الذي يصل طريق الهجرة بالدائري الثالث. ويقع المخطط في نطاق الحرم النبوي الشريف، حيث يبعد حوالي 7 كلم فقط، وتبلغ مساحة المشروع نحو 2.2 مليون متر مربع، ويتكون من 29 بلوكاً تحتوي على 1420 قطعة سكنية، وسيتم تخصيص الأراضي المطلة على طريق الجامعات لمرافق تجارية. وتعمل دار الأركان حالياً على تطوير 500 وحدة سكنية فيلا في المشروع.
مشروع فلل المرجان
تحتل فيلل المرجان موقعاً مميزاً في مدينة ينبع بالقرب من البحر في مخطط البحيرة، وتطل على كورنيش ينبع بالقرب من وسط المدينة في منطقة سكنية تتميز بالهدوء ومحاطة بالعمران، وتتصل مباشرة بطريق الكورنيش الجديد وطريق الملك عبد العزيز طريق جدة وتتوافر فيها جميع الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وهاتف.
ويتكون مشروع فيلل المرجان من عدد 28 وحدة سكنية، تم تشييدها بتطبيق أحدث المفاهيم الهندسية العمرانية في نماذج وتصاميم متعددة تلبي الطموحات وترضي الأذواق وتمتاز بالمساحات الواسعة، حيث يبلغ متوسط مساحة الوحدة السكنية 600 متر مربع.
مشاريع أنجزتها الشركة
مشروع الربيع
يقع المشروع في إحدى مناطق شمال مدينة الرياض، وهي منطقة تم إصلاحها حديثاً، يوجد بها مستشفى ومدرسة المملكة اللذان يبعدان مسافة لا تزيد على كيلومتر واحد عن الموقع. وتبلغ مساحة المشروع 106639 متراً مربعاً، وقد تم تقسيمه إلى مرحلتين منفصلتين. وتتكون المرحلة الأولى من 200 وحدة سكنية، بينما تتكون المرحلة الثانية من 64 وحدة بإجمالي قدره 264 وحدة سكنية.
مشروع الفلاح
يقع المشروع في شمال مدينة الرياض، على مسافة قصيرة بالاتجاه الغربي لمشروع الربيع، ويتكون المشروع من 48 وحدة سكنية مقامة على مساحة 21562 متراً مربعاً. ويتمتع الموقع بمرافق متصلة وطرق داخلية مصفوفة. وبدأ العمل في المشروع في عام 2002 واكتمل في عام 2003.
مشروع التعاون
يقع المشروع في منطقة شمال الرياض، ويتكون من 44 وحدة سكنية مبنية على مساحة 16041 متراً مربعاً.
مشروع اليرموك
يقع المشروع في منطقة شمال شرق الرياض، أي على مقربة من مشروع اشبيلية، باتجاه الشمال، ويتكون المشروع من 104 وحدات سكنية، ويغطي مساحة قدرها 27929 متراً مربعاً.
مشروع فلل العوالي
ويتكون المشروع من 16 فيلا، موزعة على مرحلتين، ويتوافر فيه جميع الخدمات من كهرباء وماء وإنارة وطرق مسفلتة لراحة السكان. وتحتوي كل وحدة من وحدات المشروع على عدد جيد من الغرف التي تتوافق مع طبيعة مجتمعنا، إضافة إلى تحقيق مبدأ الخصوصية في إيجاد مدخل مستقل لكل من الجنسين، وذلك تماشياً مع مبادئنا وقيمنا الإسلامية.
مشروع المنار السكني
ويقع المشروع في شرق مدينة جدة، حيث تبلغ مساحات البناء 343463 متراً مربعاً، ويحتوي على 16 وحدة سكنية في أربعة نماذج مختلفة.
جوائز الشركة
حصلت الشركة على التصنيف الائتماني من الدرجة BBB من وكالة"كابيتال انتلجنس العالمية"للتصنيف الائتماني، وبهذا التصنيف تعتبر دار الأركان من الشركات العالمية المستقرة، وتعمل الشركة حالياً على رفع معدل التصنيف. كما حصلت الشركة على جائزة الأعمال العربية في مجال التطوير العقاري، التي تصدرها شركة I.T.P كأفضل شركة تطوير عقاري للعام 2004م.
وجائزة الأعمال العربية للتطوير العقاري ل"دار الأركان"التي تقدمها مجلة الأعمال العربية الصادرة من شركة I.T.P لعام 2005 في فرع التطوير العقاري، من بين شركات عقارية عديدة ومتميزة تزخر وتفخر بها السعودية. وأشار قرار منح الجائزة إلى أن الاختيار تم بناءً على تكامل المسارات التطويرية التي انتهجتها الشركة، حيث إن الشركة تعمل في ثلاثة مسارات تطويرية متكاملة تمثلت في:
المسار الأول: تطوير الشركة داخلياً لتعزيز قدراتها على الوفاء بوعودها في التطوير العقاري، وتمثل ذلك في تطوير القدرات التخطيطية، حيث اعتمدت الشركة الدراسات والبحوث العلمية الدقيقة الحديثة والشاملة لتشكيل صورة واضحة ومترابطة للحاضر والمستقبل، كأساس للتفكير الإستراتيجي، وأهلت فريق تخطيط محترفاً قادراً على صناعة المستقبل، إضافة لاستشرافه، فكانت هناك خطط نفذت دون انحرافات تذكر.
وتطوير الأنظمة الإدارية والمالية والاتصالية، حيث حصلت على شهادة الجودة العالمية"ايزو9001"عام 2000 وكانت أول منشأة عقارية تحصل عليها، إضافة لتطبيقها مجموعة من الأنظمة والتقنيات العالمية الحديثة، مثل"نظام ORACLE _ ERP"، الذي كلف الشركة قرابة 20 مليون ريال سعودي. ونتج من كل ذلك تصنيف الشركة في فئة BBB من وكالة Capital Intelligence المتخصصة في تقييم إدارة الشركات مالياً. وتطوير الموارد البشرية، حيث يعمل لدى الشركة أكثر من 500 موظف، 70 في المئة منهم من حملة الشهادات الجامعية، أو أعلى، منهم 175 مهندساً، جميعهم يتلقون دورات تدريبية منتظمة لتطوير معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم، ما أدى إلى وجود موظفين ذوي كفاءة وإنتاجية عاليتين.
تطوير بيئة العمل الداخلية، حيث قامت الشركة بتملك مبنى حديث ومتكامل، يخلق بيئة عمل صحية تدفع الموظفين للمزيد من الإنتاجية والعطاء.
تطوير الإمكانات الفنية التنفيذية، حيث أبرمت الشركة تحالفاً إستراتيجياً مع Turner العالمية، لتعميم الجودة في مشاريعها.
المسار الثاني: تطوير منتجات الشركة في المجالات التالية:
تطوير الأراضي، حيث اعتمدت الشركة تطوير المخططات بتزويدها بكامل الخدمات وفق أعلى المعايير، ما سهل تسويق حوالي تسعة ملايين متر مربع مطورة.
تطوير وبناء الوحدات السكنية في مواقع متميزة، وبأعداد كبيرة وبتنوع يلائم مختلف الأذواق والإمكانات المالية، حيث تم بناء وتسويق 2300 وحدة سكنية في فترة وجيزة.
تطوير الاستثمار العقاري، بحيث يتم توفير فرص استثمارية ذات أرباح مجزية، وقيمة مضافة للمجتمع ترى نتائجها ملموسة على أرض الواقع، فأطلقت 20 مساهمة، وتم إغلاق معظمها بأرباح مجزية ومرضية للمساهمين.
تطوير الصيغ التمويلية لتيسير الحصول على تمويل طويل الأجل يمتد حتى عشرين سنة لشراء الوحدات السكنية، بتعاون مع مؤسسات التمويل، ما أسهم في تسويق معظم الوحدات السكنية.
المسار الثالث: الإسهام في تطوير بيئة العمل الخارجية، وتمثل ذلك في:
تطوير العلاقة مع الجهات الرسمية ليتفهم متخذو القرار متطلبات تنمية القطاع العقاري ضمن المنظومة الاقتصادية، بما يسهم في تحسين الأنظمة التشريعية للعقارات في السعودية.
تطوير العلاقة مع الشركات المماثلة، وذات الصلة بالنشاط العقاري كونه أحد أعمدة الاقتصاد الوطني الذي يلامس هموم كل مواطن، فكان هناك تقارب مستمر لوجهات النظر.
تطوير العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة، بحيث يصبح القطاع الخاص مبادراً بدعمها، لتلعب دورها الحقيقي في تخصيب البيئة الاستثمارية العقارية، بتعزيز الايجابيات ومقاومة السلبيات.
تطوير العلاقة مع الشركات المتحالفة والمساندة، لتكون علاقة شراكة حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة لإيجاد بنية أساسية قوية قادرة على الوفاء بمستلزمات التطوير المتسارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.