الصقارون يُثمنون قرار منع طرح "الشاهين الجبلي" و"الصقر الوكري"    رابطة العالم الإسلامي تؤيد الخارجية السعودية في ردها على التقرير الأمريكي        التعاون يتخطى الاتفاق    ولي العهد يشهد سباق فورمولا الدرعية    طائرة الهلال تتوج بكأس الدوري    عاجل.. وصول ولي العهد إلى مقر #فورمولا_إي_الدرعية    مصادرة 739 مليون والسجن 16 عاماً لعصابة تستر تجاري        رئيس البرلمان العربي يحذر من كارثة ناقلة صافر    مراسلو شبكات عالمية: تقرير مقتل خاشقجي بلا أدلة أو معلومات        تتويج مضر بلقب الدوري الممتاز لشباب اليد            الكويت تسجل 844 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الإطاحة ب3 مواطنين حاولوا إركاب حدث بالقوة داخل مركبة في بيشة (فيديو)    أكثر من 150 جولة رقابية على أسواق النفع العام بمحافظة ضمد    بعد ثبوت 12 إصابة بكورونا.. "الشؤون الإسلامية" تغلق 10 مساجد مؤقتاً ب 5 مناطق    وزير الدفاع العراقي يلتقي برئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية    الأردن تسجل 2584 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الآبار الأثرية القديمة إرث إنساني ومكوّن تاريخي يمتدّ إلى مئات السنين في #المدينة_النبوية    20 ألف جولة رقابية على المنشآت والأسواق وسكن العمالة خلال يوم واحد    مبادرة يداً بيد لمواجهة كورونا في مرحلته الثانية ب #المدينة_المنورة    مركز لقاح كورونا بصحة حفر الباطن يواصل استقبال المواطنين والمقيمين    المحمد يفوز بجائزة ضياء عزيز ضياء للبورتريه    "طريق الحرير .. قَارَبَ الأُمم "    البرلمان العربي يؤيد ما ورد في بيان وزارة الخارجية بشأن التقرير الذي زود به الكونغرس حول مقتل المواطن جمال خاشقجي    البيئة تستعرض مع اللجنة الوطنية الزراعية ب "مجلس الغرف" توجهات الوزارة وجهودها في مواجهة تحديات المياه بالقطاع الزراعي    مركز "ترميم" ينظم دورة تدريبية عن ترميم الوثائق والمخطوطات    تعبيراً عن فرحته بشفاء ولي العهد.. الطفل إياد عسيري يصعد قمة جبل حلوان        46 معرضا افتراضيا للتوعية بأضرار المخدرات ب #تعليم_عسير        رئيس جامعة نجران يهنئ القيادة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    تكريم المبادرات الفائزة بالمراكز الثلاثة ضمن جائزة محافظة الجموم للإبداع    توقعات الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة على 8 مناطق    بعد إلغاء مؤسسة الخطوط الحديدية.. تعرف على كيفية التعامل مع موظفيها    إيقاف رئيس نادي الشباب خالد البلطان    تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط    المجلس العربي للطفولة يصدر العدد الجديد من مجلة خطوة    توضيح من "الصحة" بشأن تطعيم المصابين مسبقاً ب"كورونا"    بايدن في رسالة لإيران: لن تُفلتوا من العقاب… احذروا    مبارك        جامعة دار الحكمة ب #جدة تحتفي باليوم العالمي لزراعة القوقعة الإلكترونية    الوقف العلمي بجامعة #الملك_عبدالعزيز ينظم حملة – لا ترمها بل أوقفها –    الضربات تتوالى على ليفربول    98 مليار ريال حجم التبادل التجاري مع دول الخليج    الشرف الرفيع بين عصرين    «ألبوم» مصور يحكي قصة المسجد الحرام مع «كورونا»    «محراب المسجد النبوي» عناية سعودية متعاقبة بين الملوك    للوفاء عنوان    وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز    أمراء يهنئون ولي العهد بنجاح العملية الجراحية    دائماً ابقَ في العربة الأخيرة!    الكَبْكَبَة..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تونس : حكومة العريض انحصرت بأحزاب "الترويكا" والمستقلين ... وباقية حتى نهاية السنة
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2013

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلّف، علي العريض، بعد ظهر أمس الجمعة، تشكيلة حكومته الجديدة التي بقيت كسابقتها المستقيلة مقتصرة على أحزاب"الترويكا"الحاكمة وهي"النهضة"و"المؤتمر"و"التكتل"، إضافة إلى عدد كبير من المستقلين.
وقال العريض، القيادي في حركة"النهضة"الإسلامية، إن حكومته ستعمل لمدة أقصاها نهاية 2013، متوقعاً إجراء الانتخابات المقبلة في تشرين الأول أكتوبر أو تشرين الثاني نوفمبر المقبلين.
وجاء إعلان العريض أسماء الوزراء في حكومته مباشرة بعد لقائه في قصر قرطاج رئيس الجمهورية الموقت منصف المرزوقي. وقال في مؤتمر صحافي:"درسنا مدة عمل هذه الحكومة، وبالنسبة إلينا مدتها هذا العام ... يُتوقع أن يكون أقصاها انتهاء عام 2013".
وقال العريض إنه عيّن الديبلوماسي المخضرم عثمان الجرندي وزيراً للخارجية والقاضي رشيد الصباغ وزيراً للدفاع بينما حافظ الياس فخفاخ من حزب التكتل العلماني على منصبه وزيراً للمال، في خطوة ذكرت"رويترز"أنها تخفف سيطرة الإسلاميين على الحكومة المقبلة. وقال العريض:"تم تعيين عثمان جرندي وزيراً للخارجية... الياس فخفاخ وزيراً للمالية". وأضاف أنه اختار القاضي لطفي بن جدو وزيراً للداخلية والقاضي رشيد الصباغ وزيراً للدفاع.
وأوضح أن الحكومة الجديدة"تتكون من الأحزاب الرئيسية ومن عدد كبير من المستقلين". وتشكلت الترويكا بعد انتخابات 23 تشرين الأول أكتوبر 2011 وتضم أحزاب"النهضة"و"المؤتمر من أجل الجمهورية"و"تكتل العمل والحريات".
وأضاف أنه قدّم إلى الرئيس المرزوقي"ملفاً يتضمن تركيبة الحكومة المقترحة وموجزاً عن برنامج عملها". وتابع:"إن شاء الله بعد ذلك يقع عرض هذه الحكومة على المجلس التأسيسي البرلمان لنيل المصادقة الثقة لننطلق في العمل".
ونقلت"فرانس برس"عن العريض قوله رداً على سؤال حول تاريخ إجراء الانتخابات العامة المقبلة، إن تحديد تاريخ الانتخابات"هو من مشمولات المجلس الوطني التأسيسي البرلمان وأتوقع أن لا تتجاوز الانتخابات تشرين الثاني نوفمبر"2013.
وفي 19 شباط فبراير الماضي استقال حمادي الجبالي من رئاسة الحكومة احتجاجاً على رفض حركة النهضة مقترحه تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية لإنقاذ البلاد من أزمة سياسية وأمنية ومؤسساتية أججها اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد في السادس من الشهر نفسه. وبعد استقالة الجبالي، رشحت حركة"النهضة"باعتبارها الحزب الأكثر تمثيلاً في المجلس التأسيسي 89 مقعداً من إجمالي 217 العريض، وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، لخلافته. وفي 22 شباط فبراير الماضي كلف الرئيس التونسي رسمياً العريض تشكيل حكومة جديدة.
وبحسب"التنظيم القانون الموقت للسلطة العمومية"الصادر في 16 كانون الأول ديسمبر 2011، يتعين على العريض تقديم تشكيلة حكومته وبرنامج عملها إلى رئيس الجمهورية في مهلة لا تتعدى 15 يوماً من تاريخ تكليفه تشكيلها، أي 8 آذار مارس. وبحسب الفصل 15 من هذا القانون"يتولى رئيس المجلس الوطني التأسيسي الدعوة إلى جلسة عامة في أجل أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ توصله بملف تشكيل الحكومة لمنحها الثقة بالغالبية المطلقة من الأعضاء"في المجلس 109 نواب من إجمالي 217، و"في حال عدم الحصول على ثقة المجلس التأسيسي، يقوم رئيس الجمهورية بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر على تكليف حكومة بنفس الإجراءات وفي نفس الآجال السابقة".
وضمت الحكومة الجديدة الوزراء وكتّاب الدولة الآتية أسماؤهم: وزير لدى رئيس الحكومة: نورالدين البحيري، وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون الاقتصادية: رضا السعيدي، وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالحوكمة ومكافحة الفساد: عبدالرحمن الأدغم، وزير الدفاع الوطني: رشيد الصباغ، وزير العدل: نذير بن عمو، وزير الشؤون الخارجية: عثمان الجرندي، وزير الداخلية: لطفي بن جدو، وزير المالية: إلياس الفخفاخ، وزير الصناعة: مهدي جمعة، وزير الشؤون الاجتماعية: خليل الزاوية، وزير الصحة: عبداللطيف المكي، وزير النقل: عبدالكريم الهاروني، وزير التربية: سالم لبيض، وزير التجارة والصناعات التقليدية: عبدالوهاب معطر، وزير الشباب والرياضة: طارق ذياب، وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية: سمير ديلو، وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال: منجي مرزوق، وزير التكوين المهني والتشغيل: نوفل الجمالي، وزير الشؤون الدينية: نورالدين الخادمي، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: سليم بن حميدان، وزير التنمية والتعاون الدولي: لمين الدغري، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: منصف بن سالم، وزير الثقافة: مهدي مبروك، وزير الفلاحة: محمد بن سالم، وزير السياحة: جمال قمرة، وزير التجهيز والبيئة: محمد سلمان، وزيرة شؤون المرأة والأسرة: سهام بادي. أما قائمة كتّاب الدولة فضمت: كاتب دولة لدى وزير الداخلية مكلف الشؤون الجهوية والجماعات المحلية: سعيد المشيشي، كاتب دولة لدى وزير المالية مكلف الجباية: الشاذلي العابد، كاتبة دولة لدى وزير التجهيز والبيئة مكلفة الإسكان: شهيدة بن فرج بوراوي، كاتب دولة لدى وزير التجهيز والبيئة مكلف البيئة: الصادق العمري، كاتب دولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلف الهجرة والتونسيين بالخارج: حسين الجزيري، كاتب دولة لدى وزير الفلاحة: الحبيب الجملي، كاتبة دولة لدى وزير الشؤون الخارجية: ليلى بحرية، كاتب دولة لدى وزير الشباب والرياضة مكلف الشباب: فتحي التوزري، كاتب دولة لدى وزير الصناعة مكلف الطاقة والمناجم: نضال الورفلي، كاتب دولة لدى وزير التنمية والتعاون الدولي: نورالدين الكعبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.