ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتضمن إنشاء مدينة صناعية وشق طريق الصعيد - البحر الأحمرپ. مصر : 5 بلايين دولار اتفاقات استثمارية مع الصين
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2012

أكدت مصر ان الزيارة الرسمية التي قام بها إلى بكين قبل أيام، رئيسها محمد مرسي، على رأس وفد حكومي، تمثّل انطلاقة جديدة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وإحداث نقلة في التعاون الاستثماري بين البلدين، كما تعكس اهتماماً من جانب القيادة المصرية الجديدة بالانفتاح على العالم والاهتمام بالشقين الاقتصادي والتجاري وجذب الاستثمارات وتنشيط السياحة.
وأعلن وزير الاستثمار المصري أسامة صالح ان الاتفاقات الاستثمارية الموقعة أثناء الزيارة تخطت قيمتها خمسة بلايين دولار، وتركزت على مجالات نقل التكنولوجيا، والبتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة، والنسيج، والأدوية، والكهرباء، والسيارات، وتحلية المياه، إلى جانب استكمال"مشروع شمال غربي السويس"لإقامة مناطق صناعية فيها صناعات مشتركة للجانبين، تؤمّن 40 ألف فرصة عمل جديدة.
وأشار صالح إلى ان الاستثمارات الصينية في مصر شهدت تطوراً متنامياً خلال السنوات الأخيرة، فبلغت المساهمات الصينية في رؤوس الأموال المصّدرة ل 1133 شركة مصرية نصف بليون دولار، تشمل نشاطاتها معظم المحافظات المصرية، وتتركز في قطاعات الصناعة والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأعلن صالح ان الجانب الصيني أبدى استعداده للمشاركة في مشروع"شرق التفريعة"، الذي يتضمن إنشاء مدينة تؤمّن نصف مليون فرصة عمل للمواطنين، كما أبدى استعداده للمشاركة في إنشاء طريق الصعيد - البحر الأحمر. وأضاف ان مفاوضات أُجريت خلال الزيارة مع"صندوق التنمية الصيني - الأفريقي"، الذي سيستثمر 10 بلايين دولار في إفريقيا، لاستضافة مكتب تمثيل له في مصر. وأبدى الصندوق استعداده للتمويل والمساهمة في مشاريع جديدة تطرحها مصر، بما في ذلك الصناعات المغذية لصناعة السيارات، في سبيل المشاركة في دعم الاقتصاد المصري، وفق الوزير.
شمال غربي السويس
وأكد صالح ان منطقة شمال غربي خليج السويس ستشهد توسعاً ضخماً في الاستثمارات الصينية في المنطقة خلال الفترة المقبلة، بعدما أثمرت المفاوضات اتفاقاً على قيام وفد صيني بزيارة القاهرة الأسبوع المقبل للبدء في إعداد العقد النهائي الخاص بمشروع شركة"إيجيبت تيدا"، المسؤولة عن تنفيذ أعمال البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية شمال غربي خليج السويس وتسويقها للمؤسسات المالية، وتضخ بموجبه شركة"تيدا"الصينية 1.5 بليون دولار استثمارات لإنشاء 150 مصنعاً، ستوجد 40 ألف فرصة عمل.
وأكد صالح اهتمام المستثمرين الصينيين بكثير من المشاريع المستعرضة خلال الزيارة، من بينها مشروع وادي السليكون في منطقة الظهير الصحراوي، شرقي الإسماعيلية، الذي يتكون من 10 مصانع لإنتاج الخلايا الشمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 650 ميغاوات، كما يشمل المشروع مركزاً للبحوث ومصنعاً لإنتاج شرائح الطاقة، إضافة إلى مصنع آخر لتنقية السيليكا والكوارتز، بدرجة نقاء 99 في المئة. ويشمل المشروع مصنعاً لإنتاج كابلات الألياف الضوئية وآخر لمكونات دوائر الاتصال، على مساحة 50 فداناً في منطقة وادي السليكون في الإسماعيلية.
ولفت الوزير إلى ان الصادرات المصرية إلى الصين زادت إلى 1.5 بليون دولار خلال العام الماضي، وبلغ حجم التجارة البينية 8.8 بليون، والعجز في الميزان التجاري بينهما 5.8 بليون دولار لمصلحة الصين. وأشار إلى ان الاستثمارات الصينية الخارجية تبلغ 60 بليون دولار، منها أقل من نصف بليون استثمارات في مصر. وأوضح ان على مصر السعي إلى زيادة نصيبها من البرنامج الصيني الذي يستهدف إفريقيا، إذ تحتل الصين المرتبة 25 بين الدول المستثمرة في مصر، وهي مرتبة متدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.