السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسوم إضافية على 71 سلعة لحماية العملة المحلية . "المركزي" اليمني يحقق مع مستفيدين من ارتفاع الدولار... والمصارف الحكومية تلبي السوق بالعملات
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

قال مسؤول يمني إن الإجراءات الاستثنائية التي أتخذها مجلس الوزراء أول من أمس في شأن فرض رسوم إضافية على 71 سلعة بين 5 و15 في المئة تستهدف حماية العملة الوطنية.
وأوضح الأمين العام لمجلس الوزراء عبد الحافظ السمة أن القرار تضمن إجراءات حكومية عديدة للحيلولة دون ارتفاع سعر الدولار نتيجة استيراد هذه المواد والكماليات بالعملة الأجنبية في ظل إنتاجها محلياً في اليمن وبأسعار منخفضة.
وأضاف السمة إن الحكومة اليمنية قامت بدراسات عاجلة لأسباب ارتفاع سعر الدولار في مقابل العملة الوطنية واتضح وجود عشوائية في استيراد مواد ومنتجات من خارج اعتمادات المصارف وبمبلغ يقارب بليوني دولار، فيما هي مؤمّنة بكثرة من خلال منتجات الصناعات اليمنية. واعتبر أن المواد المحددة من قبل مجلس الوزراء أضرت بالمنتج الوطني وساهم استيرادها بالدولار إلى ارتفاع سعره في مقابل الريال اليمني.
ولفت عبد الحافظ السمة إلى إن استيراد الزبيب من إيران مثلاً والثوم من الصين والبطاطا والزبادي والملح والإسمنت والبن والبصل والعنب وغيرها من دول إقليمية عديدة وبالعملة الصعبة يضر بالمنتج الوطني الأقل سعراً من المستورد. وأعلن أن القرار شمل أيضاً منع دخول المنتجات والمصنعات وأي سلعة من غير بلد المنشأ في ظل توجه تجارٍ إلى شراء سيارات ومواد كهربائية وإلكترونيات مجهولة الهوية والصنع والعلامة التجارية، ما يؤدي إلى عدم ضمان خدمات ما بعد البيع للمواطن جراء عدم وجود وكالات لإصلاح هذه السيارات والمواد وقطع الغيار.
وأكد أن ارتفاع الدولار وتهريبه لاستيراد مواد وسلع مجهولة لا تسمن ولا تغني من جوع يؤديان إلى أضرار كبيرة للاقتصاد وتهدفُ هذه الإجراءات تالياً إلى الحد من نزف العملة وترحيل الدولار إلى الخارج بعيداً من الاعتمادات المصرفية.
وواصل الريال اليمني أمس تراجعه أمام العملات الصعبة في مقدمها الدولار، فقفز إلى 225 ريالاً للدولار الواحد للأسبوع الثاني على التوالي.
وتحدّث مسؤول في البنك المركزي اليمني عن تحقيقات تطاول تجاوزات من سماهم"ضعفاء نفوس يستغلّون الطلب على الدولار فيفرضون أسعاراً عالية عليه ليست لها علاقة بالسعر العادل للريال في مقابل العملة الأميركية، التي يمتنعون عن بيعها إلا بأسعار مبالغ فيها وغير عادلة للمشترين".
وقال المصدر أن المصارف الحكومية فتحت حالياً نوافذ لعمليات بيع العملة الأجنبية في كل من بنك التسليف التعاوني الزراعي والبنك اليمني للإنشاء والتعمير والبنك الأهلي اليمني وتؤمن العملات الأجنبية المطلوبة للأفراد لحاجتهم المستعجلة خلال فترتي الصباح والمساء وبسعر نشرة البنك المركزي اليمني الصادرة يومياً.
وأشار المصدر إلى أن البنك المركزي يستمر في تغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد مواد الغذاء الأساسية، والتي يتم فتحها عبر المصارف التجارية المحلية وفقاً للآلية المقرة.
نشر في العدد: 17161 ت.م: 30-03-2010 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.