السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوا الى عدم حصر خدماتها في الأغنياء . خبراء ينصحون دول الخليج بإطلاق صناديق عقارية
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2009

دعت مؤسسات بحوث إقليمية وعالمية دول الخليج الى اطلاق صناديق للاستثمار العقاري، كقناة استثمارية تدعم القطاع في ظل شح السيولة وعزوف المستثمرين عن الدخول في ادوات استثمارية ذات أخطار عالية.
وأشار تقرير اصدرته امس مؤسسة"المزايا القابضة"إلى ان"الحاجة أصبحت ماسة لاستحداث آليات للاستثمار في صناديق عقارية في دول الخليج، لاعتبارات استثمارية وتمويلية ولإعادة إحياء الاستثمار في الأسواق المالية وأسواق العقارات على حد سواء".
وأوضح التقرير ان الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تمر بها المؤسسات المالية والشركات العقارية تترافق مع شحّ في السيولة وعزوف للمستثمرين عن الاستثمارات الخطرة، ما يجعل من طرح صناديق الاستثمار العقاري في دول الخليج أمراً واجباً. ودعا إلى إيجاد آليات توزيع لإيصال المنتجات التي تؤمّنها الصناديق العقارية للأفراد وصغار المستثمرين وعدم حصرها في المؤسسات والأفراد الأغنياء، خصوصاً ان أسعار العقارات في مستويات متدنية، بالتالي، يُرجَّح ان يعود احتمال ارتفاع أسعار الوحدات الاستثمارية للصناديق العقارية المتداولة في البورصات بأرباح رأسمالية مهمة للمستثمرين في المستقبل عندما تنتعش دورة الاقتصاد.
ولفت التقرير إلى ان البنية التشريعية تفيد بإمكان إطلاق الصناديق العقارية في شكل واسع وجعلها عامة ومدرجة في الأسواق، بدلاً من إبقائها خاصة لشريحة محددة من المستثمرين. وأكد ان أسواق الائتمان والاستثمارات"تائهة"نتيجة تراجع ثقة المستثمرين، وهي تدفع باتجاه تأسيس صناديق للاستثمار العقاري، كما هي الحال في بقية أرجاء العالم، إذ أضحت هذه الصناديق الطريقة المفضّلة لجذب رؤوس الأموال إلى الاستثمار العقاري.
كذلك أشارت مؤسسة"زيوريخ إنترناشيونال لايف"إلى ان العديد من الوافدين في دول الخليج يعتقدون ان الأزمة العقارية التي أصابت المنطقة هي أقل حدة مما تحمله التقارير. ووفقاً لأحدث استطلاع اجرته، كجزء من مؤشر الثراء، أكد نصف المستطلعين 48 في المئة في الإمارات انهم قد ينفقون أي دخل زائد لديهم على العقارات، بينما أشار 72 في المئة في البحرين أنهم سيقومون بالشيء نفسه.
وتؤمّن صناديق الاستثمار العقاري شكلاً ملائماً للملكية المدرجة والقابلة للمتاجرة والتبادل، في ظل سيولة وآلية تسعير شفافة، خصوصاً ان إنشاء صناديق الاستثمار العقاري وتبادلها أصبحا ممكنين في ظل الإصلاحات التشريعية والمبادرات التي أطلقتها مراكز المال في المنطقة.
يذكر ان ل"هيئة السوق المالية"السعودية لائحة لصناديق الاستثمار العقاري، تساعد في تنويع موارد التمويل للمشاريع العقارية مستقبلاً، بما يدعم الشفافية والاستثمار في القطاع محلياً، خصوصاً ان البلاد تحتاج إلى استثمارات ضخمة لسد النقص في الوحدات السكنية والعقارات.
ول"مركز دبي المالي العالمي""قانون الاستثمار المجمّع"الذي يسمح بتسجيل الصناديق في المركز أو توزيع الصناديق الاستثمارية الأجنبية العامة والخاصة. وكان مصرف البحرين المركزي افاد بأن البحرين تعتزم السماح بإنشاء صناديق الاستثمار العقاري، وتأمل في ان ينمو القطاع الى ثمانية بلايين دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.