القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبليسي تحظى بدعم من "الأطلسي" والاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الابخازي يرفض تدخلهما . تعزيزات روسية الى ابخازيا تعتبرهاجورجيا "إعلان حرب"
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2008

تواصل السجال بين موسكو وتبليسي حول الوضع في منطقة النزاع الجورجي - الأبخازي، وانعكست التحركات الميدانية للطرفين وزيادة حجم القطع العسكرية، على مناقشات مجلس روسيا - الأطلسي، وسط جهود جورجية لإحلال قوات غربية مكان الروس في منطقة النزاع قابلها الأبخاز برفض قاطع.
واتجه الموقف على الحدود بين جورجيا وإقليم أبخازيا الساعي إلى الإنفصال عنها إلى مزيد من التعقيد مع الإعلان عن زيادة حجم القوات الروسية العاملة في المنطقة ضمن قوات حفظ السلام، وهو أمر رأى فيه الجورجيون"إعلان حرب".
وقال رئيس الوزراء الجورجي فلاديمير غورغينيدزة إن معطيات بلاده تشير إلى أن آليات روسية عبرت الحدود مع أبخازيا، وتمركزت في مواقع داخل الإقليم الإنفصالي، كما أقامت موسكو 15 نقطة تفتيش إضافية تقطع الطرق الرئيسة الواصلة إلى أبخازيا، معتبراً أن التطور يعكس"نيات عدوانية روسية".
وسارعت جورجيا أمس، إلى نقل ملف الأزمة إلى أروقة"الحلفاء"الذين قالت إنها ستستعين بهم"للتصدي لعدوان روسي محتمل"والمقصود حلف الأطلسي والإتحاد الأوروبي، إذ شكل ملف العلاقات الروسية - الجورجية والوضع في إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، المحور الأساسي للنقاش خلال جلسة مجلس"روسيا - الأطلسي". وطالبت تبليسي خلال الجلسة بإحلال قوات غربية مكان الوحدات الروسية العاملة في المنطقة باعتبار أن"موسكو اصبحت طرفاً في المشكلة وليست جزءاً من الحل".
في المقابل هاجم مندوب روسيا لدى"الأطلسي"ديمتري روغوزين بعنف، القيادة الجورجية واتهمها بأنها تدفع شعبها نحو الحرب عبر التصعيد المتواصل على الجبهة مع أبخازيا، ومعلوم أن موسكو كانت اتهمت الجورجيين بتعزيز قواتهم وزج وحدات إضافية إلى المنطقة خلال اليومين الماضيين.
وكما كان متوقعاً حصلت تبليسي على دعم مباشر من جانب الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وأعلن المفوض الأعلى لشؤون السياسة الخارجية خافير سولانا بعد لقائه أمس في لوكسمبورغ مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن خطوة موسكو بتوسيع حجم قواتها العسكرية في منطقة النزاع"غير حكيمة وتؤدي إلى توتير الموقف أكثر".
وعلى رغم اتفاقه مع الموقف الروسي المستند إلى أن التوسيع جاء تلبية لاتفاقات سابقة بين أطراف الأزمة، قال سولانا إن توقيت التطور يمكن أن يؤدي إلى عواقب سيئة.
وعلى رغم أن"الأطلسي"من جانبه أيد الموقف الجورجي الداعي إلى سحب القوات الروسية من منطقة النزاع، فإن مصدراً في الحلف أعتبر أنه من المبكر الحديث عن إمكان تلبية المطلب الجورجي حول إحلال قوات"أطلسية"مكان الروس.
وأكد وزير خارجية أبخازيا سيرغي شامبا في حديث إلى"الحياة"أمس أن الطرف الأبخازي"لن يقبل في كل الأحوال بحلول قوات أطلسية أو أوروبية في المنطقة، مشيراً إلى أن الطرفين يؤيدان سلفاً الموقف الجورجي ما يعني عدم تمتعهما بالحياد.
واعتبر مسؤول الديبلوماسية في الجمهورية المعلنة من طرف واحد الوضع في أبخازيا"صعب للغاية والخطوات التي تقوم بها جورجيا خطرة وتشكل مخالفة لكل الاتفاقات الموقعة برعاية الأمم المتحدة وعلى رأسها اتفاق وقف إطلاق النار".
وزاد أن الأيام الأخيرة شهدت توغلاًَ جورجياً في منطقة وادي كودور الفاصل بين الطرفين وهي منطقة محظورة عسكرياً بحسب الاتفاقات ما يعكس"نيات مبيتة لمحاولة حسم الخلاف عسكرياً". واتهم شامبا الجورجيين يتعطيل مفاوضات التسوية عمداً والمراهنة على الحل العسكري، مشيراً إلى أن أبخازيا تعرضت لأكثر من هجوم عسكري منذ وقف إطلاق النار في العام 1993. وشدد شامبا على أن الطرف الأبخازي يرفض أيضاً محاولات توسيع الأطراف المعنية بحل الأزمة بإضافة"الأطلسي"أو أي طرف آخر، واعتبر أن قيام موسكو بتعزيز قواتها العاملة في المنطقة"لا يشكل مخالفة للاتفاقات الموقعة بحضور كل الأطراف".
وقال وزير الخارجية الأبخازي إن بلاده تدعو إلى توقيع اتفاق تعاون عسكري إستراتيجي مع الروس يضمن لأبخازيا مصالحها الأمنية ويمنح موسكو امتيازات أستراتيجية بينها الحق في نشر قواعد عسكرية دائمة في أبخازيا، ما يشكل عنصر توازن في حال أصرت جورجيا على الانضمام إلى الحلف الأطلسي متجاهلة الاعتراضات الروسية.
ومعلوم أن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تسعيان إلى الاستقلال عن جورجيا والانضمام إلى روسيا. وعلى رغم أن موسكو لم تعترف رسمياً باستقلال الإقليمين فإنها سارت خطوات أخيراً نحو تعزيز التعاون معهما وأعلنت انها سترد عسكرياً وبعنف في حال تعرضا لهجوم جورجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.