تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثغرات تنظيمية وأعمال عنف خلال الاقتراع . الرئيس الباكستاني "يمد يده" للحزب الفائز بالانتخابات ... وأنصار المعارضة يصوتون بكثافة
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2008

على رغم إجراء عملية اقتراع هادئة نسبياً في الانتخابات العامة الباكستانية أول من أمس، وخلوها من أعمال تفجير كبيرة في المدن كلها، شهدت مدن مختلفة أحداث عنف و شغب وإخلالاً بالقانون، كما شهدت بعض الدوائر الانتخابية ما أسماه مرشحو المعارضة مزيجاً من التدخل الحكومي أو الإهمال من قبل لجنة الانتخابات التي شكلتها الحكومة وقبلت بها أحزاب المعارضة على مضض.
وافتتحت مراكز الاقتراع في كل الدوائر الانتخابية في الثامنة صباحاً، لكن رئيس منظمة تفعيل المشاركة الشعبية في الانتخابات حارث خليق أعلن أن مراكز اقتراع في دوائر انتخابية عدة في السند والبنجاب وبلوشستان تأخر فتحها للناخبين بسبب عدم توافر أوراق الاقتراع أو بعض اللوازم الأخرى لعملية الانتخاب. واشتكى عدد من مرشحي المعارضة من عدم امتلاك الموظفين المسؤولين عن الاقتراع لوائح نهائية للناخبين واعتمادهم على لوائح مختلفة عن تلك التي وزعت على المرشحين، ما أدّى الى عدم وجود العديد من أسماء الناخبين فيها وتسبب في مشاكل.
وفي ضاحية جولرة شريف غرب العاصمة إسلام آباد، حيث معقل المرشح القوي أنجم عقيل الذي ينتمي الى حزب"الرابطة الإسلامية - جناح رئيس الوزراء السابق نواز شريف"، هرع السكان لدعم مرشح منطقتهم منذ الساعات الأولى، ما أدّى الى ازدحام في مركز للاقتراع بخلاف مركز آخر في الحي العاشر من الضاحية ذاتها القريب منه حيث لم يزد عدد المقترعين في الساعات الثلاث الأولى عن ثلاثة في المئة من مجموع الناخبين المسجلين.
وصرح أنجم عقيل ل"الحياة"بأنه"على رغم القيود التي حاولت الحكومة وضعها أمامي وأمام حزبي تصدرنا لائحة تأييد الناخبين الذين هرعوا للإدلاء بأصواتهم"، علماً انه اعترف بأن نسبة المقترعين اعتبرت أقل من المستوى الذي طمح له حزبه".
وفي وسط العاصمة، اشتكى مرشح حزب"الشعب"الدكتور إسرار شاه الذي بترت ساقاه في الانفجار الذي قتلت فيه زعيمة المعارضة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو افتقاد مراكز الاقتراع في العاصمة الموظفين الرسميين خاصة في أماكن اقتراع النساء، وقال:"استبدلت موظفات مراكز اقتراع النساء مرات، ولم يحصلن على لوائح الناخبات، ما أوجد ثغرات في العملية الانتخابية".
ونصبت في سوق جناح خيم لمؤيدي الحكومة وشريف وحزب الشعب. وقلبت الرياح خيمة جلس مندوب الحزب الحاكم في داخلها، ثم تقدم أحد المسنين من أنصار بوتو بعد اكثر من ربع ساعة من سقوط الخيمة على الأرض لاعادة بناء الخيمة التي لم يدخلها أحد خلال ساعة من وجودنا في المنطقة.
وفي مدينة روالبندي المجاورة لإسلام أباد والتي يزيد عدد سكانها عن ستة ملايين شخص، خلت الشوارع من حركة السير الطبيعية فيما أغلقت الأسواق كلها. ولوحظ انتشار أمني كبير قرب مراكز الاقتراع التي لم تشهد تجمعاً ملحوظاً للناخبين.
ولفت في روالبندي خلو مكاتب وزير الإعلام والسكك الحديد السابق شيخ رشيد أحمد الموالي للرئيس برويز مشرف من أي تواجد لأنصاره، بينما كانت معسكرات ومراكز مرشحي أنصار نواز شريف وحزب"الشعب"مكتظة بالأنصار والناخبين الذين يسعون الى الإدلاء بأصواتهم دعماً لهما، وهو ما اعتبر علامة بارزة في المدينة التي شكلت سابقاً معقلاً قوياً لشيخ رشيد أحمد.
وصوت الرئيس مشرف بحسب ما دأب عليه في روالبندي، لكنه بدا على غير عادته شاحب الوجه، ولم يرتدي ربطة العنق في شكل رسمي بل ظهر أمام عدسات التصوير بما يوحي بأنه سيواجه أياماً عصيبة بعد إعلان النتائج. وقال في محاولة لإظهار ثقته بالنفس وطمأنة الجميع في شأن مستقبله:"إنني مستعد للعمل والتعاون مع أي حزب يفوز بالانتخابات"، لكنه صرح في لهجة تحذيرية لقطبي المعارضة شريف وآصف على زرداري زوج بوتو الذي يتزعم حزب"الشعب"حالياً، بأن"الحزب الخاسر يجب أن يقبل النتيجة بشجاعة ولا يعمل على إثارة القلاقل والفوضى في البلاد".
وأعلن إسكندر شاه أحد قياديي حزب"الشعب"بأنه"في حال عدم تزوير الانتخابات فإن حزبنا سيكتسح الانتخابات ويفوز بغالبية مطلقة في البرلمان تخوله تشكيل الحكومة بمفرده"، بينما قال شريف إن"حركة العصيان المدني والإضرابات في المدن الباكستانية ستبدأ غداً، في حال أقدمت الحكومة على تزوير الانتخابات، وإعلان فوز"الحزب الملكي"وهم مؤيدو مشرف في جناح حزب"الرابطة الإسلامية"المنشق عن شريف .
وأشارت مصادر في البنجاب الى ان عملية الاقتراع في لاهور ومدن الإقليم سادها توتر شديد بين أنصار شريف والحزب الحاكم الذي كان انشق أعضاؤه عن حزب الرابطة بزعامة شريف وأيدوا الرئيس مشرف .
واشتبكت غنوة بوتو، اللبنانية الأصل وأرملة مرتضى بوتو شقيق بينظير ورئيسة حزب شهيد بوتو، مع ناصر خورو مرشح حزب"الشعب"في بلدة لاركانا شمال كراتشي، بعدما اتهمته بمحاولة تزوير أوراق انتخابية ومنعها من الوصول إلى مركز الاقتراع.
وأشارت نتائج أولية الى أن مرشح حزب"الشعب"في لاركانا شاهد حسين بوتو تقدم على غنوة في انتخابات البرلمان الإقليمي بأكثر من 700 صوت.
وأكد مرشحون أن سكاناً كثيرين خشوا الخروج من منازلهم للإدلاء بأصواتهم، بسب حملة العنف والتفجيرات في باكستان التي واكبت يوم الاقتراع حيث هاجم مسلحون ثلاثة مراكز اقتراع في إقليم سوات المضطرب، ما حتم تأجيل التصويت فيه.
80 مليون ناخب وبضعة أحزاب
دعي اكثر من ثمانين مليون ناخب باكستاني للإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب الفيديرالي وأربعة مجالس محلية للولايات. في ما يأتي معلومات حول هذه الانتخابات:
مواعيد وناخبون
- كان من المقرر أن تُجرى هذه الانتخابات في الثامن من كانون الثاني يناير الماضي، لكنها تأجلت الى الأمس، بعد اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.
- يبلغ عدد الناخبين المسجلين في باكستان 81 مليوناً، من اصل عدد السكان البالغ 160 مليون نسمة.
- سينتخب في هذا الاقتراع أعضاء مجلس النواب الفيديرالي او الجمعية الوطنية، البالغ عددهم 272 نائباً.
- مقاعد مجلس النواب موزعة على الولايات الباكستانية. وتشغل البنجاب 148 مقعداً، والسند 61 في مقابل 35 مقعداً للولاية الحدودية الشمالية الغربية، و14 لبلوشستان ، و12 للمنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفيديرالية، الى جانب مقعدين للعاصمة الاتحادية إسلام آباد.
وحدد عدد هذه المقاعد لكل ولاية حسب عدد السكان.
-خصص ستون مقعداً آخر للنساء وعشرة مقاعد لغير المسلمين، وهذه تعود الى الأحزاب بحسب عدد الأصوات التي تفوز بها.
الأحزاب وموازين القوى
-"الرابطة الإسلامية -جناح القائد الأعظم"الذي كان حاكماً في الولاية الاشتراعية المنتهية ويدعم الرئيس برويز مشرف. وهو ممثل على بطاقات الاقتراع بصورة دراجة.
- حزب الشعب وهو اكبر أحزاب المعارضة الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة بوتو. وهو ممثل على بطاقات التصويت بسهم.
-"الرابطة الإسلامية - جناح نواز"، الذي يقوده رئيس الوزراء السابق نواز شريف، ويرمز له على بطاقة الاقتراع بنمر.
- في انتخابات 2002، فازت"الرابطة الإسلامية -جناح القائد الأعظم"ب130 مقعداً، وفازت ثلاثة أحزاب أخرى متحالفة معه ب53 مقعداً. وفي المعارضة، كان حزب الشعب الباكستاني يشغل 63 مقعداً.
كما شغل في الولاية الاشتراعية السابقة تحالف من ستة أحزاب إسلامية متشددة هو مجلس العمل المتحد 59 مقعداً وحزب نواز شريف 18 مقعداً.
وفازت أحزاب أصغر بما فيها التنظيم الذي أسسه لاعب الكريكيت السابق عمران خان وأخرى قومية ومستقلون ب19 مقعداً.
لم يترشح هذه السنة عدد كبير من الشخصيات الرئيسة.
فمشرف فاز في الانتخابات الرئاسية لولاية ثانية العام الماضي.
ولم يترشح آصف علي زرداري زوج بوتو الذي يتزعم حزب الشعب والعضو في مجلس الأعيان، لشغل مقعد في مجلس النواب، فيما رفضت السطات ترشيح نواز شريف لمقعد نيابي.
-- يؤكد المسؤولون الباكستانيون أن الانتخابات تُجرى بحضور 500 مراقب أجنبي على الأقل.
-- نشر اكثر من نصف مليون من عناصر الجيش والأمن لضمان أمن الانتخابات، بينهم 81 ألف عسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.