كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    «رؤية المملكة».. ومكافحة التصحر    تريليون دولار إيرادات شركات الطيران    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الهلال والموسم الأسطوري    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    أشهُرٌ معلومات    جهود مباركة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    المحكمة العليا: غداً (الجمعة) هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 / 6 / 2024    الإنجليز يفضلون استمرار ال«VAR»    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    رئيس «كاكست» يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وزير «الإسلامية»: إقامة صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة في كافة المناطق    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    8 علامات لاكتشاف سرطان الدم    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرت جائزة محفوفة بالمخاطر للمجلس الانتقالي
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2011

سرت - رويترز - طوال أشهر كان المقاتلون الذين أطاحوا الديكتاتور المخلوع معمر القذافي يتحرقون شوقاً للمعركة، للسيطرة على مسقط رأسه سرت ويخشونها في الوقت ذاته. وبعد قرابة أسبوعين من القتال المرير، تبين السبب في هذا بوضوح.
وسيمثل سقوط هذا الجيب الساحلي دفعة استراتيجية ومعنوية كبيرة لحكّام البلاد الجدد في وقت يحاولون القضاء على الجيوب التي يسيطر عليها الموالون للقذافي، وقد يشجع استسلام بني وليد، وهي المعقل الرئيسي الآخر المتبقي.
لكن المقاتلين يواجهون عدواً في مأزق ويشعر باليأس يعلم كيف يستغل تضاريس الحضر ولا تزال أجزاء من المدينة وفقاً للعديد من الروايات مليئة بالمدنيين المرعوبين المحاصرين وسط إطلاق النار المتبادل.
وتعني هذه التركيبة أنه سيكون على المتمردين السابقين الموازنة بين قتال طويل سيعطل كل جهودهم للحكم وانتصار مخضب بالدماء سيفاقم الإنقسامات المناطقية ويحرج الحكومة وداعميها الخارجيين. وقال الباحث في المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن في لندن شاشانك جوشي: «ستتم السيطرة على سرت في نهاية المطاف، لكن السؤال هو ما الثمن الذي سيتكبده المدنيون وسمعة المتمردين الدولية». ورأى أن «أكبر تحد يواجهونه هو أن سرت موقع حضري محمي جيداً وهذا واحد من أصعب التحديات في الحرب الحديثة».
وصد الموالون للقذافي المتحصنون داخل المدينة بالفعل هجومين كبيرين شنتهما قوات تابعة للمجلس الانتقالي بالاستعانة بالقناصة وباستخدام الأسلحة الآلية والقذائف الصاروخية. وقتل ما يزيد على 50 من مقاتلي المجلس وأصيب أكثر من 460 على الجبهة الغربية للمدينة منذ بدأت كتائب من مدينة مصراتة الساحلية التقدم نحو سرت منتصف الشهر الجاري وفقاً لسجلات في المستشفى الميداني التابع للمجلس.
وتم صد محاولة توغل وحيدة حتى وسط المدينة مدعومة بغارات حلف شمال الأطلسي الجوية، مما اضطر قوات المجلس إلى الخروج من المدينة التي كان عدد سكانها نحو 100 ألف نسمة قبل تفجر القتال.
وكثيرون من مقاتلي المجلس مسلحون جيداً، لكن هذا لم يكن كافياً لاجتثاث أعدائهم. ويقول مسؤولون مناوئون للقذافي إن بعض الموالين الأشداء للزعيم المخلوع تقهقروا إلى سرت حين انتشر التمرد. ويعتقد أن بينهم المعتصم ابن القذافي، وهو ضابط في الجيش.
وفي ما يبدو لم يستطع مقاتلو المجلس الذين لم تحصل إلا قلة منهم على تدريب عسكري جيد الحفاظ على مكاسبهم التي يفقدونها حين يحل الظلام. وقال جوشي: «هجوم مشترك لأسلحة عدة بقوات مدربة جيداً سيفي بالغرض، لكن هذا التوصيف لا يتوافر لدى المتمردين». وأضاف أن «المدن فيها مواقع دفاعية عدة وتحصينات وعقبات في وجه المدرعات. وفي سرت يعقد هذا كله التركيبة القبلية للمدينة».
ويؤكد قادة من المجلس أن التأخر في السيطرة على سرت لا يرجع إلى أي عجز عسكري وإنما إلى أنهم يحاولون إتاحة الفرصة للمدنيين لإخلاء المدينة. وقال التهامي أبو زين، وهو قائد كتيبة كان يقف قرب الجبهة الأسبوع الماضي، إن مقاتلي المجلس ليسوا في عجلة للدخول وإن أهم شيء هو تفادي سفك دماء المدنيين.
وخرج الآلاف من سكان سرت إلى خارج المدينة منذ بدء القتال وتحدثوا عن نقص الغذاء والمياه والكهرباء والسلع الأساسية في الداخل، وهي تقارير أثارت قلق المنظمات الإنسانية. وسلامة المدنيين قضية حساسة لحكومة ليبيا الجديدة التي يرجع جزء كبير من نجاحها في الوصول إلى الحكم إلى حملة حلف شمال الأطلسي التي تتم بموجب تفويض من الأمم المتحدة لحماية المدنيين.
ومن المستحيل معرفة عدد القتلى الذين سقطوا من سكان سرت خلال الحملة، لكن إلقاء اللائمة في سقوط عدد كبير من القتلى على المتمردين السابقين قد يزيد الشكوك في قدرة المجلس على السيطرة على الكتائب التي تخضع لقيادته ويحرج حلفاءه الغربيين ويولد ضغائن في المنطقة.
ونتيجة للقلق من هذه المخاطر، أكد ضباط أن أولويتهم هي إنقاذ أرواح المدنيين باستخدام دباباتهم وقذائف المورتر وغيرها من الأسلحة الثقيلة ضد أهداف عسكرية مختارة وحسب. وفي ظل محاصرة قوات المجلس لسرت من ثلاث جهات ووجود البحر المتوسط في الجهة الرابعة، فإن بوسع مقاتلي المجلس الانتظار إلى أن ينفد الوقود والماء والطعام من قوات القذافي أو أن يحاولوا التفاوض مع شيوخ القبائل في المدينة للوصول إلى حل.
لكن الانتظار الطويل له مشاكله. وتقع سرت في منتصف المسافة تقريباً بين العاصمة طرابلس وبنغازي في الشرق على الطريق السريع الساحلي الرئيس في ليبيا، وهي فعليا تقسم البلاد إلى نصفين، مما يعقد النقل والتجارة بين الجانبين. كما يحتاج المجلس أيضاً الى إخضاع المدينة لسيطرته حتى يعلن «تحرر» البلاد رسمياً والاضطلاع بمهمة معقدة هي تشكيل حكومة موقتة جديدة والمضي قدماً في إجراء الانتخابات العامة.
وكلما طال الانتظار ستضعف صدقية المجلس بين الكثير من الفصائل المسلحة المتباينة التي تتنافس على النفوذ العسكري والسياسي. ويأمل المقاتلون أن تكون السيطرة على سرت القرية النائية التي كانت تعيش على الصيد وحولها القذافي إلى مدينة حديثة، كافية لتشجيع المعاقل الأخرى على الاستسلام.
وقال يونس ترجمون، وهو مقاتل من مصراتة على مشارف سرت: «المجموعة المحيطة بالقذافي تعتقد أن سرت قوية. متى تسقط يكون كل شيء انتهى». لكن حتى إذا حدث هذا، فمن المؤكد أن السيطرة على سرت سيكون لها ثمن. وإذا نجح مقاتلو المجلس في السيطرة على المدينة بسقوط مزيد من القتلى والجرحى من جانبهم، فإن معظم أجزاء المدينة تضررت من جراء الحصار، ومسؤولية إعادة بنائها تقع على عاتق حكّام ليبيا الجدد.
وتطالب مدن مثل الزنتان في الجبل الغربي ومصراتة بمساعدات لإعادة الإعمار وتقول إن المعاناة التي تكبدتها خلال الصراع تجعل من حقها الحصول على حصة كبيرة. ولم يتضح بعد المعيار الذي سيستخدمه القادة الجدد لإصلاح المباني العامة والمدارس والبنية التحتية، خصوصاً حين يكون الضرر وقع بنيران أسلحة المتمردين السابقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.