الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعب دوراً رئيساً في نقل البلد من الحرب الى السلم . رحيل الرئيس اللبناني السابق الياس الهراوي
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2011

غيب الموت امس، رئيس الجمهورية اللبنانية السابق الياس الهراوي، في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث كان يعالج من مرض عضال. وبغيابه يفقد لبنان رئيساً تولى المسؤولية في مرحلة انتقالية كانت الأحرج في تاريخ لبنان، إذ كان الرئيس الأول الذي تسلم الحكم بعد اتفاق الطائف عام 1989، باعتبار أن الرئيس رينيه معوض استشهد بعد انتخابه بأيام عدة، وكان له دور رئيسي في نقل لبنان من مرحلة الحرب الى بداية مرحلة السلم.
ولد الياس الهراوي في الرابع من ايلول سبتمبر سنة 1926 في حوش الامراء - زحلة وهو الابن التاسع عشر لخليل الهراوي احد الملاكين الزراعيين، والدته هيلانة حرب من بسكنتا. تلقى علومه في مدرسة الحوش عامين، انتقل بعدها الى الكلية الشرقية الباسيلية وسط المدينة ثم الى مدرسة الحكمة في بيروت حيث نال سنة 1946 شهادة البكالوريا القسم الثاني، فكلية الحقوق في جامعة القديس يوسف وحمل درجة البكالوريوس في التجارة.
والرئيس الراحل تأهل عام 1947 من افلين سليم الشدياق ورزق منها بثلاثة اولاد: رينا، جورج وروي عين نائباً عام 1991. وانفصل عنها عام 1959. ثم عاد وتأهل في 13 شباط فبراير 1961 من السيدة منى جمال ورزق منها بثلاثة اولاد، توفي البكر في الثانية من عمره ثم رزق بزلفا متأهلة من الوزير والنائب السابق فارس بويز ورولان.
ترأس عام 1959 مجلس ادارة تعاونيات مزارعي الشمندر واتحاد التعاونيات الزراعية في البقاع. وانشأ عام 1962 مصنعاً لتجفيف الخضر في البقاع كان يصدر انتاجه الى الخارج. وشغل مناصب نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في البقاع عام 1963. ورئيس اتحاد التعاونيات الزراعية في لبنان. وعضو المجلس البلدي في زحلة سابقاً، وعمل في مجال النفط ومشتقاته.
كان الرئيس الهراوي مولعاً منذ صغره بالشأن العام وهاوياً فن الخطابة، ترشح الى الانتخابات النيابية للمرة الاولى في دورة 1968 عن دائرة زحلة، لكنه لم ينجح في الوصول الى المجلس النيابي الا في دورة عام 1972 بعد ترشحه على لائحة النائب جوزف سكاف.
في 13 اذار مارس عام 1976 وقع الهراوي على العريضة النيابية التي طالبت باستقالة الرئيس سليمان فرنجية. وانضم عام 1978 الى"تجمع النواب الموارنة المستقلين"، وفي 25 تشرين الاول اكتوبر1980 عين وزيراً للاشغال العامة والنقل في حكومة الرئيس شفيق الوزان.
وقف الهراوي عام 1981 الى جانب بشير الجميل وجو اده في احداث زحلة وبعدها دعا الى دخول الجيش اللبناني الى زحلة وتسلمه الطريق الدولية من ابلح حتى كسارة. وانتخب بشير الجميل لرئاسة الجمهورية عام 1982 كما ايد اتفاق"17 ايار".
حضر الهراوي توقيع"الاتفاق الثلاثي"في دمشق في 1985-12-28. وفي 24 تشرين الثاني نوفمبر 1989، وبعد مرور يومين على اغتيال الرئيس رينيه معوض، انتخب الهراوي رئيساً عاشراً للجمهورية اللبنانية منذ الاستقلال، في فندق"بارك اوتيل شتورة"من الدورة الثانية، باصوات 47 نائبا من اصل 53 فيما اقترع خمسة نواب بأوراق بيض. واتخذ من ثكنة ابلح في البقاع مقراً له حتى 1990-01-05، انتقل بعدها الى منطقة"السبنس"في بيروت الغربية.
في 1990-01-21 قام الهراوي بأول زيارة له خارج الاراضي اللبنانية الى سورية بعد توقيع اتفاق الطائف واستلامه المهمات الرسمية، يرافقه الرئيسان حسين الحسيني وسليم الحص، واجتمع مع الرئيس السوري حافظ الاسد، وتوالت الزيارات الرسمية الى سورية وبلغت 44 زيارة.
في 19/10/1995 اقر المجلس النيابي قانون التعديل الدستوري بتمديد ولاية الرئيس الياس الهراوي ثلاث سنين بأكثرية 110 اصوات ومعارضة احد عشر نائباً وغياب سبعة، فكان اول رئيس للجمهورية يحظى بولاية مدتها تسع سنين انتهت في 23/11/1998.
وقع قانون تعديل المادة 49 من الدستور في 13/10/1998 بعد زيارة لدمشق اتفق خلالها مع الرئيس حافظ الاسد على ان يكون العماد اميل لحود رئيساً مقبلاً للجمهورية. وتسلم بطاقة الهوية اللبنانية التي حملت الرقم واحد في 18 آذار 1997. واصدر في حزيران يونيو 2002 كتاباً اعده كميل منسى بعنوان:"الياس الهراوي: عودة الجمهورية من الدويلات الى الدولة"، ضمنه مذكراته خلال فترة ترؤسه الجمهورية طيلة تسع سنين.
مواقفه وآراؤه
في أول تصريح له بعد انتخابه رئيساً أكد الهراوي"أن الخلاف الثقيل بين لبنان وسورية يجب حله بسياسة انفتاح بين البلدين الجارين في اطار استقلال وسيادة كل منهما". وقال:"يجب حل المشكلة الأمنية أولاً وتجنب أي ثغرة سواء من الجانب اللبناني أم من الجانب السوري".
وفي عام 1989 أمل الهراوي"ان يتخذ العماد ميشال عون قراره كوطني لبناني وإلا فإن المنطقة الشرقية ستعاني النتائج". وأكد تصميمه على حكم بعبدا"مهما بقي من بعبدا، حتى لو بقي هناك غرفة واحدة فقط فإنها ستكون قصري عندما ينتهي الوضع في بيروت الشرقية".
وبعد أقل من شهر على هذا الموقف أعلن أنه"آت لأطبق اتفاقية آمنت بها واذا تعذر ذلك وكان هناك مخطط أكبر مني بقصد تقسيم لبنان فليبحثوا عن غيري". وقال:"سأصل الى قصر بعبدا وغصن زيتون في يدي".
وفي حديث صحافي عام 1990 اعتبر الهراوي"أن أساس العلاقة مع دمشق المصارحة والثقة المتبادلة وتخطي عقلية القطيعة والتآمر". وقال:"نمد يدنا الى العرب طالبين المساعدة، أما الغرب فلا نطمح إلا بقروض منه. لم يعد مسموحاً أن يأتي نائب وزير الخارجية الايراني محمد علي بشاراتي الى لبنان ويذهب من دون علم السلطة اللبنانية".
في عام 1991 رأى الهراوي"أن الفلسطينيين هم في أساس كل الحروب القذرة المتتالية التي اجتاحت التراب اللبناني". ورفض"توقيع أي اتفاق مع الفلسطينيين شبيه باتفاق القاهرة الذي وقع عام 1969".
وأعلن في رسالة الى اللبنانيين في ذكرى 13 نيسان ابريل ذكرى اندلاع الحرب أنه لن يقبل"بعد اليوم أن يكسر زجاج واحد في بيروت أي مواطن". وأكد أن لبنان"لا يقبل بعد اليوم بوجود أي سلاح في الجنوب غير السلاح الشرعي".
وفي عام 1992 قال:"لا لالغاء الطائفية السياسية اذا كان ذلك يعني الغاء طائفة من الطوائف". وفي العام الذي يليه هدد"ان لم يتحقق السلام سنصبح كلنا مقاومين". وأكد بعد ثلاثة أشهر على هذا الموقف"التزام لبنان وقف كل العمليات المسلحة ضد اسرائيل بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من البقاع الغربي والجنوب".
وفي عام 1994 أعلن الهراوي أن لبنان"على استعداد لقبول خطوة من جانب اسحق رابين للبدء فوراً في تأليف لجنة سياسية عسكرية مشتركة بين لبنان واسرائيل للتفاوض على وضع برنامج زمني للانسحاب من الاراضي اللبنانية حتى الحدود الدولية خلال ستة أشهر". وأكد في العام نفسه"أن لبنان لن يكون المعبر الذي يفتح خاصرة سورية في هذه الظروف"، مشدداً على"أننا لن نوقع مع اسرائيل ما لم يكن الشعب مقتنعاً بذلك".
ورأى الهراوي عام 1995"أن المعاهدة بين لبنان وسورية تعني أننا دولتان مستقلتان"، وشدد على تمسك لبنان"بكونه الجسر بين الشرق والغرب ولن نتنازل عن هذا الجسر لاسرائيل ولا لغيرها".
بعد اقرار تمديد ولايته ثلاث سنوات عام 1995 أعلن الهراوي في أول رسالة الى اللبنانيين أن أمامنا ورشة كبرى في اعادة التنظيم". موضحاً أنه"سيقترح تعديلات على بعض أحكام الدستور بهدف ازالة بعض الثغرات التي انكشفت خلال الممارسة".
في عام 1996 اقترح اجراء الانتخابات النيابية على مرحلتين، الأولى على مستوى القضاء والثانية على مستوى لبنان دائرة انتخابية واحدة.
وطالب الهراوي في كلمة لبنان أمام منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بتطبيق القرار الرقم 425، وقال:"إن ما اقترفته اسرائيل في لبنان هو ادانة للضمير والمدنية والشرعية الدولية اشارة الى مجزرة قانا. وفي 24-4-1996 استقبله الرئيس الأميركي بيل كلينتون في البيت الأبيض لمدة 50 دقيقة حيث طالبه بالدعم السياسي لتطبيق القرار الرقم 425 وانسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان. وكان الهراوي فصل في حديث له لاحقاً بين تطبيق هذا القرار وبين توقيع معاهدة سلام مع اسرائيل.
كان الهراوي من الداعين الى تعديل قانون الأحوال الشخصية وجعله اختيارياً على اعتبار انه مقدمة الى الغاء الطائفية السياسية، وحين عرض على مجلس الوزراء مشروع هذا التعديل ويتضمن فكرة الزواج المدني ثارت في البلاد موجة رفض صاخبة في اوساط رجال الدين.
في ذكرى الاستقلال عام 1998 دعا الرئيس الراحل اللبنانيين الى التعاون مع الرئيس اميل لحود مذكراً بقناعات تبلورت وترسخت في 9 سنوات من عهده. وبعد نحو سنة على ذلك التاريخ تمنى الهراوي على لحود"منع تدخل الجيش بالسياسة". وقال في عام 2001:"أنا رتبت الوطن وأتى سواي ليخربط كل شيء".
الرئيس الهراوي الذي أكد أن"التقاعد غير وارد لديه وأنه سيرفع الصوت عالياً اذا مست الديموقراطية"، علق بعد زيارة قام بها لخلفه الرئيس لحود بقوله:"قمت بزيارة واحدة فوجدتها ثقيلة عليه وابتعدت". ما ندم عليه خلال رئاسته يقول الهراوي"مرسوم التجنيس"وفي ما عدا ذلك يعتبر انه تسلم وطناً من الماضي وسلمت وطناً يمشي نحو المستقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.