الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن ترى في الرسالة محاولة للتأثير على مجلس الامن . نجاد يعرض على بوش "حلولاً للعالم" : الإسلام الوسيلة الوحيدة أمامك للنجاة
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2006

صدّ البيت الأبيض محاولة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إحداث"صدمة ايجابية"و"فتح ثغرة في جدار"أزمة الملف النووي الإيراني، عبر رسالة بعث بها الى الرئيس جورج بوش، في ما يعدّ اول اتصال مباشر بين طهران وواشنطن منذ الثورة الإسلامية قبل 26 سنة.
وأكدت مصادر الادارة الاميركية أن رسالة نجاد التي ارسلت عبر السفارة السويسرية في طهران"لن تغيّر الموقف الأميركي الذي لا يرى المشكلة في العلاقات الثنائية بل بين المجتمع الدولي وإيران"في شأن ملفها النووي. راجع ص 10
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي فريديريك جونز ل"الحياة"امس، أن"الرسالة الإيرانية، المتوقع تلقيها قريباً، لن تغير الموقف الأميركي المتمسك بالتعامل مع الملف الإيراني في اطار دولي، وليس ضمن نطاق العلاقات الثنائية". وشكّل ذلك تأكيداً أميركياً للرسالة بعد نفي مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي علمه بها في حديث الى شبكة"أن بي سي"، مجدداً تأكيده مطالبة المجتمع الدولي والولايات المتحدة ايران بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم"تمهيداً لفتح باب لحل ديبلوماسي للأزمة".
واعتبر رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي ان ثمة علاقة بين التوقيت الذي اختاره الرئيس الايراني لتوجيه رسالة وبين النقاش الجاري حاليا في الامم المتحدة حول ايران. وقال في مؤتمر صحافي"نظراً لكون مسالة ايران مطروحة حالياً في الامم المتحدة لا بد من التساؤل اذا كان التوقيت الذي اختير لتوجيه هذه الرسالة طريقة للتأثير بشكل أو بآخر على النقاش أمام مجلس الأمن".
في الوقت ذاته واصل ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي انتقاده لروسيا، واصفاً دورها في الأزمة بأنه"غير مساعد حتى الآن"، على رغم تأكيده أن الولايات المتحدة"تأمل بدور أكثر فاعلية"لموسكو و"لا تسعى إلى استبعادها". تزامن ذلك مع توجيه بوش انتقادات الى الروس، إذ اعتبر انهم يعطون"إشارات متباينة حول التزامهم الديموقراطية"، منتقداً استخدامهم صادرات الطاقة ل"توجيه رسائل سياسية الى حكومات أخرى".
وفي طهران، اعلن الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام إن نجاد اقترح في رسالته الى بوش"وسائل جديدة للخروج من الوضع الهش في العالم". واكتفى بالقول ان مضمونها"يتخطى المسائل النووية"، في وقت يدرس مجلس الأمن السبل لحمل إيران على تعليق برنامجها النووي.
رسالة نجاد
وأبلغت مصادر ايرانية"الحياة"أن الرسالة تتضمن دعوة الرئيس الأميركي الى"العمل لترسيخ العدالة الدولية في التعاطي مع الدول والشعوب الساعية الى التقدم العلمي والفني"، إضافة إلى دعوة للعودة إلى"قيم الأخلاق والسلام والمحبة في الديانة المسيحية"في هذه السنة التي أطلقت عليها طهران سنة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم. وقالت المصادر ان نجاد خاطب بوش في الرسالة، قائلاً ان"الإسلام هو الوسيلة الوحيدة أمامك للنجاة". وسأل الرئيس الإيراني نظيره الأميركي عن سبب امتلاك الولايات المتحدة والغرب عموماً الطاقة النووية وتقنياتها، إذا كانت سيئة إلى حد يفرض منع إيران من الحصول عليها.
وقالت مصادر مقربة من الرئاسة الإيرانية ان رسالة نجاد واحدة من مجموعة رسائل سيوجهها الرئيس الإيراني إلى نظرائه في العالم، يشرح فيها موقف بلاده من كل المستجدات الدولية.
في أنقرة، صرح علي لاريجاني سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الى قناة"أن تي في"التركية بأن"مبادرة نجاد تشكل فرصة انفتاح ديبلوماسي يجب تقويمها بعمق".
لكن لاريجاني المكلف ملف البرنامج النووي الايراني، شدد على ضرورة"منح الرسالة شيئاً من الوقت وفرصة قبل كشف كل ابعادها"، مؤكداً في الوقت ذاته انها لا تعكس"ليونة"في الموقف الايراني.
وفي لندن، استبعد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير غزو ايران، معتبراً ان اي حديث يتردد عن توجيه ضربة نووية إليها"مناف للعقل تماماً". في المقابل، نقلت وكالة"فرانس برس"عن مسؤولين غربيين أن الولايات المتحدة أعدت استراتيجية تهدف إلى"عزل ايران عن المنظومة المالية الدولية"، عبر محاصرة ارصدة مسؤولين ايرانيين، واغلاق حسابات للحكومة الإيرانية، ووقف التعاملات المالية معها وتجميد أرصدتها، ومنع تخصيص قروض لمشاريع تصب في مصلحتها.
ونقل احد هذه المصادر عن وثيقة استراتيجية اميركية، انه"في ضوء الوضع المصرفي الدولي"لإيران، على الولايات المتحدة أن"تطلب مساعدة ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وفي شكل منفصل اليابان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.