مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    شتلات شارع الفن    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المملكة القابضة» و«بتلكو» تلغيان شراء حصة في «زين السعودية» للإتصالات
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2011

دبي، الكويت - رويترز - ألغت شركة «المملكة القابضة» السعودية وشركة «البحرين للاتصالات» (بتلكو)، عرضاً مشتركاً بقيمة 950 مليون دولار، لشراء حصة نسبتها 25 في المئة في شركة «زين السعودية» للاتصالات، لعدم التوصل إلى اتفاق مرض حول الشروط. وكانت «المملكة القابضة» المملوكة من الأمير الوليد بن طلال، و «بتلكو» البحرينية، اتفقتا في آذار (مارس) الماضي على شراء حصة في الشركة السعودية المثقلة بالديون والتابعة ل «زين الكويتية».
وأعلنت «بتلكو» و «المملكة القابضة» في بيان مشترك، أن التحالف الذي يضمهما لن يمضي في العرض غير الملزم والمشروط للاستحواذ على حصة مجموعة «زين الكويتية» في «زين السعودية» والبالغة 25 في المئة. ولفت البيان إلى أن هذا القرار «يأتي بعد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة ومناقشته مع مجموعة زين الكويتية والأطراف المعنيين الآخرين، إذ قرر التحالف عدم المضي في الصفقة لعدم الوصول إلى اتفاق مرض حول الشروط وأحكام العرض غير الملزم والمشروط».
وعزا مصدر مطلع في «زين الكويتية»، سبب فشل صفقة بيع حصة الشركة، عدم الاتفاق مع المصارف الدائنة ل «زين السعودية». وأوضح لوكالة «رويترز»، أن المصارف الدائنة «رفضت تحويل كفالة الديون المستحقة لها على «زين» السعودية من «زين الكويتية» إلى تحالف «المملكة القابضة» و «بتلكو». وأوضحت «زين» في بيان، أن المجموعة «تسعى دائماً إلى تعزيز مصلحة مساهميها، وتتطلع إلى الاستمرار في مساعدة زين السعودية من خلال تطوير أعمالها في سوق الاتصالات في السعودية».
وكشف مصدر مطلع في «زين الكويتية»، أن الشركة «ستكمل خطة إعادة هيكلة «زين السعودية» بعد فشل صفقة بيع هذه الحصة. وأشار إلى أن الشركة «كانت تخطط سابقاً لضخ 700 مليون دولار في الشركة السعودية لإعادة هيكلتها»، مؤكداً أن «المبدأ لا يزال قائماً مع احتمال تغيّر الأرقام». وأعلن أن الشركة السعودية تتمتع «بموقع استراتيجي» لدى «زين الكويتية»، لأن لديها ثمانية ملايين مشترك من أصل 30 مليوناً لدى مجموعة «زين». واستبعد «تطبيق الشرط الجزائي على أي طرف بعد فشل الصفقة»، لأن الأسباب «خارجة عن إرادة الطرفين». ولفت إلى أن الشرط الجزائي كان يقضي بدفع الطرف المتسبب في فشل الصفقة 22 مليون دولار.
وأوضح المصدر، أن التحالف عرض ضخ 900 مليون دولار في «زين السعودية» لإعادة هيكلتها، لكن المصارف الدائنة اشترطت ضخ ما بين 1.5 بليون دولار و1.8 بليون للموافقة على تحويل الكفالات وهو من أهم شروط الصفقة. وأعلن المصدر، أن المصارف الدائنة مقتنعة بأن «زين الكويتية» «تشغيلية من الطراز الأول، وتدر أرباحاً ولديها بيانات مالية أفضل من الشركتين الأخريين». ولفت إلى أن من المصارف الدائنة ل «زين السعودية»، «كريدي أغريكول» و «بي أن بي باريبا»، و «سيتي بنك» و «الراجحي السعودي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.