رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صرح جديد يعزز موقع لبنان ك "مستشفى الشرق" . "مركز كليمنصو الطبي" يقدم بالتعاون مع "جونز هوبكنز" مفهوماً مختلفاً في الرعاية الصحية
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2005

في ايلول سبتمبر المقبل ينضم الى شبكة القطاع الصحي الخاص في لبنان"مركز كليمنصو الطبي"بالتعاون مع مستشفى جونز هوبكنز العالمي. وسيوفر في ظل هذا التعاون رعاية صحية غير متوافرة في السوق اللبنانية والعربية، وتختلف عن مفهوم الرعاية المعتمدة في المستشفيات الاخرى في المنطقة. وسيساهم هذا المشروع الجديد الواقع على مساحة 34 ألف متر مربع في شارع كليمنصو في بيروت في الاقتصاد اللبناني من خلال الاستثمار الموظف فيه وقيمته 68 مليون دولار وتوفير 400 فرصة عمل جديدة، وفي عودة الأدمغة المهاجرة اذ سيستعين ب120 طبيباً لبنانياً اكتسبوا خبراتهم في الخارج، كما سيعزز موقع لبنان الذي تميز به ك"مستشفى الشرق"من خلال تجهيزاته وشراكته في المجال الطبي والتقني مع مستشفى جونز هوبكنز العالمي باعتماد مفهوم رعاية صحية حديثة، باستقطابه المرضى من انحاء المنطقة العربية والخليجية.
خدمة عالمية بكلفة متدنية
الاختلاف في مفهوم الرعاية الصحية يبدأ بطريقة التشخيص والعلاج وينتهي بكلفة محددة ومتوازنة. اذ اعتبر الرئيس التنفيذي للمركز الطبيب مؤنس قلعاوي"بديهياً ان يتبادر الى الاذهان مسألة الكلفة الباهظة عندما يتمحور الحديث حول خدمة صحية بمستوى عالمي". لكنه نفى هذا الاعتقاد، مؤكداً ان"الطرق الحديثة في العلاج evidence- based medicine التي تتبع بروتوكولاً معيناً للعلاج لا يكون بموجبه العلاج او التشخيص عشوائياً، ويجعل كلفة الخدمة محددة، في حين ان العمل عشوائياً يجعل الكلفة مرتفعة ولا يمكن توقعها احياناً". ورأى ان"تبني المفاهيم والتقنيات الحديثة يمكّن من تقديم خدمة بكلفة مدروسة بحيث يحافظ على التوازن بين التقنية العالية والكلفة"، مؤكداً ان الكلفة العلاجية في مركز كليمنصو الطبي"لن تكون اغلى من أي مؤسسة صحية اخرى في لبنان او المنطقة حتى بالنسبة الى شركات التأمين". واعلن ان المركز"يستقبل جميع المرضى المنتسبين الى كل المؤسسات الضامنة في لبنان من دون استثناء".
وينطلق قلعاوي من هذا المفهوم الحديث للرعاية الصحية، ليؤكد انه"يفتح مجالات عدة للاستثمار"، رافضاً اعتبار"السوق مشبعة او مغلقة، في ظل وجود مستشفيات واطباء في لبنان والمنطقة، بل ستكون النواة لبناء القطاع الصحي الحديث". وشدد على ان"الفرص موجودة اذا ما اعتبرنا ان لبنان مركز اقليمي وليس محلياً فقط، ما يعني ضرورة توافر الخدمات الصحية الحديثة التي لا تزال غير موجودة فيه".
ميزات"كليمنصو الطبي"
وقال قلعاوي:"بدأنا تأسيس مركز كليمنصو الطبي قبل خمسة اعوام. وبلغ حجم الاستثمار فيه 68 مليون دولار من مستثمرين لبنانيين آمنوا بلبنان وبضرورة عودته"مستشفى الشرق". وفي مقدمهم ماهر ابو غزالة الذي يرأس مجلس الادارة. فيما تدير المركز ادارة تنفيذية برئاسة الرئيس التنفيذي وتضم خبراء محليين وممثلين ل"جونز هوبكنز".
وعدد قلعاوي خمسة ركائز يقوم عليها"مركز كليمنصو الطبي"، تتمثل الأولى بتميزه ب"تقديم خدمات صحية على مستوى عال من خلال استعادة افضل الاطباء اللبنانيين من الخارج، وهم رواد في حقول اختصاصاتهم ويعملون فريقاً مشتركاً، بحيث يتمتع المرضى بارآء اطباء عديدين بدلاً من رأي طبيب واحد".
وينفرد بميزة ثانية، تتأتى من أنه يعمل على ادخال احدث التكنولوجيا في المنطقة، ليتحول كما قال قلعاوي الى"مرجع في المنطقة من خلال استخدام احدث التقنيات للمرة الاولى ضمن قطاع الاستشفاء ربما في العالم، معتمداً الطرق الحديثة في التشخيص والعلاج ومتوخياً اقصى درجات السلامة والامان للمريض".
اما الميزة الثالثة فتتمثل، كما اوضح الرئيس التنفيذي للمركز ب"التركيز على رعاية المريض Patient Focus Care، اذ يملك المركز المرافق والخدمات التي تخوله تلبية الاحتياجات الفردية لكل مريض، وتتوافر عملياً كل الخدمات الطبية من استشارة وفحوص وجراحة، كل ذلك تحت سقف واحد في مركز كليمنصو الطبي، كما يتم تحديد المواعيد في شكل منسق لتستغرق العملية ساعات بدلاً من ايام واسابيع".
وميزته الرابعة انه يستبعد العلاج بالطرق التقليدية، اذ اعتبر قلعاوي ان"الطب يعتمد الآن على الطبابة بناء على حقائق علمية ثابتة وفق نظام وبروتوكولات محددة للعلاج، لذا كان التعاون مع اهم مؤسسة طبية في العالم وهي جونز هوبكنز المتقدمة جداً في هذا المجال، وصُنفت في المرتبة الاولى في الولايات المتحدة على مدى 15 عاماً". واوضح ان"التعاون سيشمل نقل المعرفة في مجالات الموارد البشرية واساليب الادارة والتمريض والتعليم الطبي المستمر وتبادل الخبرات الطبية".
ولفت الى ان المركز"سيتواصل مع مستشفى جونز هوبكنز من خلال الطب الاتصالي Medicine Tele"، مؤكداً ان"وجود مستشفى جونز هوبكنز ضمن مركز كليمنصو الطبي يشكل دعماً يضمن نوعية مختلفة من الخدمات الصحية في المنطقة، خصوصاً ان الثقة كبيرة في هذا الصرح الاستشفائي العالمي الذي يستقبل المرضى العرب".
وربط قلعاوي الميزة الخامسة بدور بيروت في المنطقة كمركز للخدمات الصحية، معتبراً انها"من اهم العواصم العربية المؤهلة للعب هذا الدور نظراً الى موقعها ومناخها واستقطابها المواطنين العرب فضلاً عن وجود الكوادر البشرية الكفية في لبنان، وانتشار الاطباء اللبنانيين حول العالم خير دليل الى مدى كفايتهم". وقال:"سيشكل المشروع اضافة مهمة ومميزة لقطاع الطبابة بنجاحه باعادة هذه القدرات الطبية الموجودة في الولايات المتحدة والعالم الى لبنان والمنطقة".
درجة خمسة نجوم
يضم مجمع مركز كليمنصو الطبي مبنيي المستشفى والعيادات الخارجية والعلاج النهاري، ويتألف كل منهما من 14 طبقة. يستوعب المستشفى 120 سريراً متطوراً تبلغ كلفة السرير الواحد نحو 500 ألف دولار، في غرف حديثة درجة خمس نجوم، تتوافر فيها افضل وسائل السلامة والعلاج المتقدم اضافة الى وسائل الترفيه والراحة المتوافرة في احدث الفنادق في العالم، كخدمة الانترنت والتلفزيون وتقديم الوجبات المميزة.
ويضم تسع غرف عمليات هي الأولى من نوعها في الشرق الاوسط لجهة تجهيزها وتواصلها مع مستشفى جونز هوبكنز في الولايات المتحدة، فضلاً عن قسم العناية الفائقة والخدمات المساعدة.
ويقسم مبنى العيادات المتخصصة الى مراكز عدة، يقدم كل واحد منها خدمة معينة تلبي حاجات المريض. واوضح قلعاوي:"نسعى من خلال هذه العيادات الى التخفيف على المريض عناء دخول المستشفى، اذ سنعتمد على العلاج النهاري ومن ثم متابعته في المنزل". ولفت الى ان"مفهومنا يعتمد على الاقامة القصيرة في المستشفى، فعدد الأسرة لا يمثل الحجم الحقيقي لعمل المستشفى خصوصاً ان طرق العلاج الحديثة تحفف الكلفة ومدة الاقامة داخل المستشفى، اذ كلما كانت الخدمة متطورة باستخدام التقنيات الحديثة كلما قل عدد الاسرة، لذا سيكون التوسع المستقبلي للمركز في مجال الخدمات المقدمة وليس في عدد الاسرة".
واشار قلعاوي الى"مركز المداخلة بالاشعة التشخيصية الذي يتميز به المستشفى، والمجهز بمعدات رقمية الاكثر تطوراً، واختير من الشركة المصنعة ليكون المرجع الاقليمي، ما يوفر لنا فرصة التحديث المستمر في الآلات والاجهزة سنوياً، كما سيكون مركزاً للتعليم المستمر للاطباء".
ويضم المستشفى مركز القلب، واعتبره قلعاوي"اكثر من وحدة للقلب المفتوح بل هو مركز دولي مميز في الشرق الاوسط، وسيستقطب المرضى من كل انحاء العالم العربي والخليج بالتعاون مع مستشفى جونز هوبكنز".
ويشمل المستشفى مراكز تخصصية لطب وجراحة الجهاز الهضمي والتنظير والكلي والمسالك البولية ولطب العيون والاذن والانف والحنجرة، وكذلك مركز العناية بالمرأة الأم الحامل والاخصاب المساعد وقسم الاطفال والعناية الفائقة لحديثي الولادة، اضافة الى مركز جراحة التجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.