سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكبر تحديات الاقتصاد المغربي . ندوة في المغرب حول" "التشغيل وفرص العمل" : البطالة تشمل 20 في المئة من القوى العاملة
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2005

استضاف قصر المؤتمرات في الصخيرات جنوب الرباط يومي 22 و23 أيلول سبتمبر الجاري"الندوة الوطنية حول التشغيل وفرص العمل"، بمشاركة مسؤولين حكوميين ورجال أعمال وخبراء ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات مالية دولية.
وبحثت الندوة في العلاقة بين النمو الاقتصادي وتطور وتيرة أحداث فرص العمل في القطاعين العام والخاص, وارتباطها بحجم الاستثمارات، وتبسيط الاجراءت الإدارية، وتشجيع المبادرات الفردية في مجال التشغيل الذاتي.
وتعتبر البطالة، اكبر تحدٍ يواجه الاقتصاد المغربي منذ عقد من الزمن، وتشمل نحو 20 في المئة من قوة العمل لدى الفئة التي تراوح أعمارها بين 16 و56 سنة, ويقدر عدد العاطلين عن العمل بنحو مليوني شخص، بينهم نحو 200 ألف من حملة الشهادات الجامعية.
وجاء في دراسة أعدها البنك الدولي حول واقع سوق العمل في دول المغرب العربي، ان التحولات الاقتصادية المتسارعة التي شهدتها المنطقة, وزيادة أعداد الوافدين على سوق العمل سنوياً, وتطور الوضع الاجتماعي والثقافي للمرأة في المنطقة, إضافة إلى عمليات التسريح التي ترافق انتقال الشركات العامة إلى القطاع الخاص، ضمن برامج الخصخصة، وخفض التوظيف في القطاع العام, أدت جميعها إلى زيادة أعداد العاطلين عن العمل بوتيرة تتجاوز معدلات النمو الاقتصادي المسجلة في الدول الثلاث.
وقدّرت الدراسة متوسط الزيادة السكانية في المنطقة بنحو 1،6 في المئة، بينما تزيد طلبات العمل السنوية عن 3،5 في المئة في الجزائر، و2،5 في المئة في المغرب، و2،4 في المئة في تونس. ويقدر المتوسط الوطني للبطالة، بين 17 في المئة في الجزائر، و12 في المئة في المغرب. وقالت الدراسة، انه على رغم ان دول المنطقة تنفق 0،6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لإدماج الباحثين عن عمل في سوق الإنتاج، وهو ضعف المعدل المعتمد في دول أوروبا الشرقية سابقاً, الا ان تلك النفقات لم تمنع من استمرار تنامي ظاهرة البطالة، التي تزيد من معدلات الفقر في المنطقة، وتشجع على الهجرة السرية نحو المنطقة الشمالية للبحر المتوسط. ويشمل الفقر نحو 19 في المئة من مجموع السكان، وهو بات يهدد الفئات الشابة والمتعلمة، في وقت كان الفقر مرتبطاً بالفئات المسنة والأمية.
وتحتاج دول شمال أفريقيا إلى إنفاق مزيد من الموارد ومضاعفة الاستثمار، للتغلب على مشكلة البطالة في عام 2020، بزيادة نسبة 2،6 في المئة سنوياً. ويتوقع البنك الدولي ان ترتفع معدلات البطالة في دول المغرب العربي في السنوات المقبلة، إذا لم تعمد الحكومات إلى حلول قوية. وتستند التوقعات الى استمرار تدفق فئات كبيرة من السكان الداخلين إلى سوق العمل، في وقت لا يؤمن النمو الاقتصادي المحلي، الا حجماً محدوداً من الوظائف.
وتعتبر مخاطر البطالة من الأسباب التي تزيد في عدم الاستقرار الاجتماعي، والتي تشكل في رأي المستثمرين عناصر غير مشجعة وكان البنك الدولي في تقرير صدر مطلع الصيف، دق ناقوس الخطر من استمرار تدني مستويات المعيشة لفئات واسعة من الشباب غير المندمج في سوق العمل، واعتبرها مخاطر كامنة على المدى المتوسط.
وكانت الحكومة المغربية عمدت منذ مطلع العام الجاري إلى صيغة المغادرة الطوعية لخفض أعداد العاملين في القطاع العام وامكان إعادة توظيف بعض الكفاءات الشابة. وقال وزير المال فتح الله ولعلو ل"الحياة"،"ان كلفة المشروع تزيد عن عشرة بلايين درهم على مدى عامين، وتهدف إلى خفض كلفة أجور موظفي القطاع العام إلى 12 في المئة من الناتج الإجمالي بدلاً من 13 في المئة حالياً". لكن الخبراء يعتقدون ان حجم التوظيف في القطاع العام يظل محدوداً لأسباب موضوعية، وبنصيحة من البنك الدولي. ولمواجهة المشكلة، على المغرب استقطاب استثمارات اكبر في القطاع الخاص، وبلوغ معدل لا يقل عن 6 في المئة على مدى عقد كامل، وتبسيط الإجراءات وخفض الضرائب واعتماد سياسة مالية جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.