إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل ستة من مغاوير الشرطة ونائب مدير شرطة النجدة في العاصمة وتفجير كلب "مفخخ" في كركوك واعتقال 47 مشتبهاً بهم في الجنوب . مقتل 33 عراقياً في الموصل بثلاث هجمات انتحارية
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2005

انتقلت العمليات الانتحارية والسيارات المفخخة الى الموصل 400 كلم شمال بغداد أمس حاصدة أكثر من ثلاثين قتيلاً ومثلهم من الجرحى بعد تعرض مركز للجيش وآخر للشرطة اضافة الى مستشفى مدينة الطب التعليمي لثلاث هجمات انتحارية أعلن تنظيم الاسلامي الاردني"ابو مصعب الزرقاوي"مسؤوليته عنها. وقتل ستة من مغاوير الشرطة ونائب مدير شرطة النجدة في العاصمة وتعرضت دورية للشرطة العراقية في كركوك لهجوم ب"كلب مفخخ"، واعتقلت القوات الاميركية والعراقية 47 مشتبهاً به في الجنوب.
قتل أكثر من 33 عراقياً وأصيب نحو 30 في 3 هجمات انتحارية في الموصل. ووقعت العملية الاكثر دموية امام معسكر كشك على بعد 70 كلم شمال الموصل، حيث قتل 16 عراقياً على الاقل وأصيب سبعة آخرون بجروح عندما فجر انتحاري نفسه في طابور يصطف فيه عمال بانتظار الدخول الى معسكر للجيش العراقي شمال غربي الموصل.
وجاء ذلك بعد هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركز شرطة الحدباء في منطقة باب الطوب وسط الموصل أسفر عن مقتل 12 عراقياً، بينهم 10 من عناصر الشرطة، وجرح 8 آخرون بينهم سبعة شرطيين. وأوضح العميد سعيد الجبوري الناطق باسم شرطة محافظة نينوى ان"الانتحاري استخدم سيارة بيك-اب من طراز"شيفروليه"كانت تنقل البطيخ ودخل من ممر ضيق وراء مركز شرطة الحدباء بعد ان عبر سوقاً شعبية خلف المركز". وصدم المهاجم سيارته المفخخة بحائط خلفي لمركز الشرطة ما أدى الى انهيار جزء من المبنى القديم المكون من طابقين وتدمير أكشاك محيطة به بينما كان الناس يبدأون يوم العمل.
كما قتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية وأصيب ستة آخرون عندما فجر انتحاري نفسه أمس في أحد غرف مركز شرطة مدينة الطب في وسط الموصل. وقال الرائد محمد فتحي من شرطة مدينة الطب ان"انتحارياً اقتحم أحد غرف مركز شرطة مدينة الطب وفجر نفسه ما أسفر عن مقتل أربعة من عناصر الشرطة واصابة ستة آخرين كانوا داخل الغرفة".
يذكر ان أربعة من عناصر الشرطة العراقية قتلوا مساء السبت في عملية انتحارية استهدفت دوريتهم في وسط الموصل.
وأعلن تنظيم"قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"بزعامة الاردني المتطرف"ابو مصعب الزرقاوي"في ثلاثة بيانات نشرت على الانترنت، مسؤوليته عن العمليات الانتحارية في الموصل اضافة الى اغتيال عقيد في شرطة بغداد.
الى ذلك، أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية مقتل ستة عناصر من مغاوير الشرطة التابعة لوزارة الداخلية. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ان"ستة عناصر من المغاوير قتلوا أمس في مكمن نصبه مسلحون في منطقة السيدية جنوب بغداد"، مشيراً الى انهم"كانوا يقومون بدورية حينما هاجمتهم جماعة مسلحة في الحي المذكور".
وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية أعلن ان خمسة عراقيين، بينهم عقيد في الشرطة، قتلوا في هجومين شرق بغداد. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان"مسلحين مجهولين أطلقوا النار الأحد على نائب مدير شرطة النجدة في بغداد العقيد رياض عبدالكريم أمام منزله في منطقة المشتل شرق بغداد فقتل".
وأعلن المصدر نفسه"مقتل أربعة عراقيين بينهم أم وطفلاها وجرح ثلاثة آخرين اثر سقوط قذيفتي هاون على أحد الدور السكنية خلف مبنى دائرة المطافئ في منطقة البلديات"شرق بغداد. كما قتل خمسة سائقي صهاريج في منازلهم السبت بيد مسلحين في جرف السحر على بعد 70 كلم جنوب بغداد في"مثلث الموت".
كلب مفخخ
وفي كركوك 255 كلم شمال شرقي بغداد، جرح سبعة عراقيين، بينهم ثلاثة من افراد الشرطة، وثلاثة جنود اميركيين أمس في خمس عمليات تفجير استهدفت دوريات للشرطة العراقية والجيش الاميركي ونفذت احداها بكلب"مفخخ".
وقال العقيد عادل زين العابدين ان الانفجار الاول نجم عن"كلب مفخخ لدى مرور دورية للشرطة في شارع الكورنيش شرق كركوك ما أدى الى اصابة احد عناصر الدورية بجروح". وأضاف ان"التحقيقات الأولية أفادت ان الكلب كان مخدراً ... وتم تفجيره عن بعد".
وتابع المصدر نفسه ان"عبوة ناسفة انفجرت بعد دقيقتين لدى مرور دورية ثانية للشرطة في المنطقة نفسها ما أدى الى جرح شرطيين". وأوضح ان"عبوة ناسفة ثالثة انفجرت بعد دقائق لكنها لم تؤد الى اصابات". ووقع انفجار رابع عند وصول القوات الاميركية الى المكان ما أدى الى جرح ثلاثة جنود اميركيين.
الى ذلك، قال مصدر في الشرطة العراقية ان اربعة مدنيين عراقيين جرحوا في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند مرور دورية للشرطة في حي الرياض غرب كركوك.
مقتل جندي اميركي
من جهة أخرى، أعلن الجيش الاميركي في بيان أمس"مقتل جندي أميركي من قوة"تاسك فورس ليبرتي"واصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة في بغداد". وبذلك يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ سقوط النظام في اذار مارس 2003 الى 1724 جندياً استناداً الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية.
وكان الجيش الاميركي أكد أمس مقتل جنديين آخرين من مشاة البحرية الاميركية المارينز في الهجوم الانتحاري الذي وقع مساء الخميس في الفلوجة غرب بغداد ليرتفع عدد القتلى الى أربعة و13 جريحاً. وقال بيان للجيش الاميركي ان القتيلين كانا في عداد المفقودين. وأضاف البيان ان جنديين آخرين، هما أحد عناصر المارينز وبحار، ما زالا مفقودين.
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية براين وايتمان أعلن السبت في واشنطن ان بين جنديين وستة جنود اميركيين قتلوا و13 آخرين أصيبوا بجروح معظمهم من النساء، في هجوم انتحاري وقع مساء الخميس في الفلوجة، موضحاً ان"اثنين من مشاة البحرية قتلا عندما اصطدمت سيارة مفخخة بآليتهما"، فيما اعتبر"ثلاثة من المارينز وبحاراً كانوا في الآلية العسكرية في عداد المفقودين حتى انتهاء عملية التعرف على الجثث". وأضاف ان 13 من جنود مشاة البحرية جرحوا بينهم احدى عشرة امرأة.
وكانت القافلة متوجهة الى قاعدة كامب الفلوجة بعدما أقامت نقطتي تفتيش في مدخل المدينة.
اعتقال 47 مشتبهاً بهم
على صعيد آخر، أعلن مصدر في الشرطة العراقية اعتقال 47 مشتبهاً بهم في العراق في اطار"عملية البرق"المستمرة منذ نهاية ايار مايو الماضي. وأوضح المقدم سلام فخري في شرطة الكوت 175 كلم جنوب بغداد ان"قوة من الشرطة العراقية داهمت بعد منتصف ليل السبت - الاحد عدداً من الاحياء في مناطق جنوب بغداد واعتقلت 22 مطلوباً للعدالة نقلوا الى مقر قوات الشرطة في الكوت".
من جهة أخرى، أكد بيان لغرفة العمليات المشتركة في وزارتي الدفاع والداخلية أمس اعتقال 25 مشتبها بهم في مناطق متفرقة في بغداد. وأوضح انه"تم القبض على 15 ارهابياً، بينهم فلسطينيان، بالاضافة الى ضبط كمية من الاسلحة بحوزتهم في أحياء شارع فلسطين والقاهرة والشعب". وأضاف ان"قوة من مغاوير الداخلية تمكنت من اعتقال اربعة مشتبه بهم في منطقة التاجيات شمال بغداد"، فيما اعتقلت قوة تابعة للجيش العراقي ثلاثة أشخاص في منطقة الباوي في المدائن 25 كيلومتراً جنوب بغداد. وتابع ان"قوة أخرى من الجيش العراقي ضبطت سيارة"مرسيدس"كبيرة محملة بالعتاد والذخيرة بالاضافة الى صواريخ كاتيوشا في منطقة الوزيرية شمال بغداد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.