غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غاب أبو جمرة عن اللائحة لمصلحة أبو فاضل . تعاون عون وأرسلان نهائي في بعبدا - عاليه وإعلانه ينتظر حل عقدتي "القومي" و "الأحرار"
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2005

تأخر اعلان لائحة بعبدا - عاليه المدعومة من العماد ميشال عون والنائب طلال ارسلان الى حين نجاح الجهود في تذليل عقبتين اساسيتين تتعلقان بتمثيل حزب الوطنيين الأحرار والسوري القومي الاجتماعي اللذين يصران - بحسب اوساطهما - على ادراج اسمي مرشحيهما على اللائحة الائتلافية.
وفي معلومات خاصة بپ"الحياة" ان عون وأرسلان توصلا اول من امس الى اتفاق نهائي حول تحالفهما في بعبدا - عاليه لخوض المعركة بلائحة مكتملة ضد لائحة اللقاء النيابي الديموقراطي وتيار المستقبل وقوى فاعلة في لقاء قرنة شهوان الحركة الإصلاحية الكتائبية وتيار القوات اللبنانية.
وتشير المعلومات الى ان ارسلان طرح قضية توسيع الائتلاف ليشمل الحزب القومي الذي تترك له حرية اختيار مرشحه الدرزي الثاني الى جانبه - أي ارسلان - على اللائحة.
لكن عون رفض تسمية مرشح درزي ينتمي مباشرة الى الحزب القومي وارتأى اذا كان من ضرورة لتمثيله بأن يتم ذلك من خلال اختيار صديق له غير معروف بانتمائه الى الحزب.
وفي هذا السياق، عقد ليل اول من امس لقاء بين ارسلان وقيادة الحزب القومي ممثلة برئيسه جبران عريجي ومسؤولين في منطقة الجبل وفي حضور الوزير السابق وئام وهاب، وقد طرح الأول امام قيادة الحزب الحصيلة النهائية للتفاهم الذي توصل إليه مع عون لكن الحزب طلب التريث لبعض الوقت ليعود لاحقاً الى الاجتماع مع ارسلان لإطلاعه على موقفه النهائي، وكان تردد أن اصرار القومي على الترشح على اللائحة بمرشح حزبي، سيدفع بأرسلان الى اختيار عصام شرف الدين في حال لم يسحب عون اعتراضه على عدم تمثيل الحزب بصورة مباشرة، بدلاً من تسمية صديق له.
كما ان ارسلان تمنى على عون بترك احد المقعدين الشيعيين شاغراً في بعبدا، ليكون في وسعه فتح قنوات للتعاون مع "حزب الله" المتحالف مع وليد جنبلاط وتيار المستقبل، إلا ان عون رفض الفكرة لأن الحزب اتخذ قراره الانتخابي وأن لا مصلحة لهما إلا بتسمية مرشحين شيعيين على اللائحة، لكنه سرعان ما أظهر تجاوباً مع رغبة ارسلان، كما نقل عنه زواره امس.
اما بالنسبة الى قضية تمثيل حزب الأحرار في اللائحة فإن رئيسه اشترط إشراك الياس ابو عاصي كمرشح للحزب عن احد المقاعد المارونية الثلاثة في بعبدا. وقد نقل موقفه هذا الى عون الذي لم يبد تجاوباً وطلب منه الانتقال الى الشوف لخوض المعركة ضد جنبلاط بحجة انه محشور بالمرشحين الموارنة.
لكن شمعون يرفض حتى الساعة الأخذ بنصيحة عون اعتقاداً منه بأن الشروط لخوض المعركة ضد جنبلاط في الشوف غير متوافرة اضافة الى وجود صعوبة في ايجاد مرشحين اقوياء يمكن ان يشكلوا ثقلاً انتخابياً في حال قرر الانتقال الى الشوف بدلاً من بعبدا - عاليه.
وإزاء الاختلاف في وجهات النظر بين عون وشمعون، بادر ارسلان الى التدخل لدى الأخير في محاولة تسوية المشكلة على رغم ان حزب الأحرار لا يجد تكافؤاً في الفرص لخوض المعركة ضد جنبلاط، خصوصاً ان مرشحين سابقين من بينهم الوزيران السابقان وئام وهاب وناجي البستاني يرفضان الترشح استجابة لطلب القوى المناوئة لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي.
وعقد لهذه الغاية لقاء ليل امس بين ارسلان وشمعون في خلدة في محاولة اخيرة لانتزاع موافقة حزب الأحرار على عدم خوض المعركة في بعبدا - عاليه في حال لم تتسع اللائحة لمرشحه ابو عاصي.
وفي العودة الى الأسماء المرشحة لخوض الانتخابات على لائحة عون - ارسلان تبين ان "الجنرال" وافق على استبدال مرشح آخر بمرشحه الأرثوذكسي عصام ابو جمره هو النائب السابق مروان ابو فاضل على رغم ان تمسكه قبل ايام بترشح ابو جمره ادى الى انفراط التحالف بين التيار الوطني الحر واللقاء الديموقراطي وتيار المستقبل اللذين حاولا التوصل معه الى تفاهم مشروط بموافقة قرنة شهوان يتجاوز بعبدا - عاليه الى مناطق اخرى.
لذلك فإن اللائحة غير النهائية لتحالف عون - ارسلان ستضم المرشحين:
عن عاليه: طلال ارسلان درزي مروان ابو فاضل ارثوذكسي حكمت ديب واسعد ابي رعد مارونيان والأخير من فريق المحامين الذي يتولى الدفاع عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع.
عن بعبدا: بيار دكاش، ناجي غاريوس، النقيب السابق للمحامين شكيب قرطباوي او جان ابي يونس موارنة وغالب الأعور درزي ورمزي كنج شيعي وهناك احتمال بضم مرشح شيعي آخر تردد انه سعد سليم او النائب السابق صلاح حركة الذي تربطه علاقة وطيدة بحركة "امل" الداعمة لتحالف جنبلاط وتيار المستقبل وقرنة شهوان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.