السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عون يحمل على "المصالحة" في الشوف وعلى "تيار المستقبل" . لبنان : خلط اوراق واسع في تحالفات دوائر الشمال والمبعدون من لائحة جنبلاط يتكتلون في عاليه - بعبدا
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2005

أطلق اعلان اللوائح الانتخابية في دوائر جنوب لبنان وبيروت والشوف مرحلة جديدة من الاتصالات بين أركان المعارضة لاستكشاف امكانات التحالف في مناطق الشمال والجبل وبعض البقاع. وبدأ الموالون للسلطة يهيئون لاعلان لوائح تحالفاتهم في هذه المناطق، وبعضها يشمل معارضين، خصوصاً تيار العماد ميشال عون، لا سيما في وجه لائحتي رئيسي اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط في الشوف ودائرة عاليه - بعبدا في جبل لبنان. راجع ص 2 و3
في موازاة ذلك، استُبدل أمس رئيس غرفة التنصت على الهاتف في مديرية المخابرات في الجيش اللبناني العقيد غسان الطفيلي، الذي كان مشمولاً في لائحة قادة الاجهزة الامنية التي طالبت المعارضة باقالتهم، بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وقال مصدر امني ل"الحياة"ان تشكيلات حصلت في المديرية أدت الى تعيين بديل من الطفيلي.
على الصعيد الانتخابي، بدا ان فرزاً أخذ يتكرس داخل المعارضة في بعض المناطق وخلطاً لأوراق التحالفات فيها بين موالين ومعارضين. وعلم ان اتصالات تجرى لتحضير لقاء قريب بين العماد عون وسعد الدين الحريري من أجل البحث في سبل التعاون في الدائرة الاولى في منطقة الشمال بشري - عكار - الضنية، فيما لم يستبعد مصدر قيادي في"التيار الوطني الحر"عقد لقاء سريع خلال الساعات المقبلة بين عون والنائب سليمان فرنجية لأن الاتجاه الى تحالف الموالين مع عون قد تكرس مبدئياً في الدائرة الشمالية الثانية طرابلس - المنية - زغرتا - الكورة - البترون، استعداداً لخوض معركة فيها في وجه تكتل قوى المعارضة الأخرى. والتقى فرنجية أمس لهذا الغرض رئيس الحكومة السابق عمر كرامي القطب الثاني لتحالف الموالاة في هذه الدائرة، وشكلا لجنة تنسيق مشتركة من اجل متابعة الاتصالات ولاختيار أسماء المرشحين على لائحة تحالفهما وبين القوى الاخرى.
وباستثناء الوضوح في المواجهة بين عون ومن سيتحالف معه من الموالين من جهة، وبين جنبلاط وحلفائه الذين بينهم"حزب الله"عاليه - بعبدا من الموالاة ايضاً من جهة ثانية، فإن مواقف كل فريق قد اختلفت وفق ظروف كل منطقة. وفي الوقت الذي أدى اعلان سعد الحريري لائحة بيروت اول من أمس، وضم السيدة صولانج بشير الجميل اليها، الى تراجع اجواء الاحتقان المسيحي - الاسلامي، قررت اطراف عدة في العاصمة الامتناع عن الاقتراع والترشح في العاصمة، أبرزها تيار العماد عون وحزب الطاشناق الارمني الذي امتنع الحريري أخذ مرشح منه، مفضلاً الاحزاب والشخصيات الارمنية التي بقيت متحالفة مع والده.
وفي المقابل، أعلن الأمير طلال ارسلان انه سيتحالف في دائرة عاليه - بعبدا مع"حزب الوطنيين الاحرار"الذي انسحب رئيسه دوري شمعون من"لقاء قرنة شهوان". وسيشمل هذا التحالف الحزب السوري القومي الاجتماعي وتيار عون، الذي اعتبرت مصادر فيه ان المعركة ستكون قوية سياسياً وانتخابياً خارج أي سياق طائفي او شخصي.
وعلم ان محاولات أُجريت خلال الساعات الماضية من أجل ترتيب لقاء بين عون وجنبلاط، لكن الاول رفض ذلك"لأن جنبلاط قطع كل الجسور واستأثر بالشوف وفتح المواجهة". واعتبرت مصادر قريبة الى عون ان جنبلاط"قام بمصالحة فوقية مع القوات في الشوف وأراد التفاوض حول عاليه - بعبدا، لكن المصالحة ليست على مستوى القاعدة الممتعضة خصوصاً في صفوف القوات". وذكرت المصادر ان عون سيتحالف مع"مخزون تغييري"في الشوف سيتبلور بلائحة، وانه"اذا تعاون مع رموز في الموالاة والسلطة فلأن جنبلاط سعى الى الطلاق وهو كان ساهم في تغطية نفيه الى الخارج والآن يسعى الى نفيه في الداخل".
وقال عون في تصريحات مسائية ان جنبلاط و"تيار المستقبل"هم مثل العميد رستم غزالة رئيس جهاز الامن في القوات السورية التي كانت تعمل في لبنان... و"سنتعاطى معكم بالأسلوب نفسه". وأضاف:"لا يعتقد احد ان في امكانه تطويقنا. فالشعب اللبناني لا يطوق بل هو الذي يطوق مجلس النواب والحكومة". واتهم جنبلاط بأنه"زار باريس لمنع مجيئي الى لبنان".
وفيما يلتقي البطريرك الماروني نصر الله صفير"لقاء قرنة شهوان"المعارض اليوم لتكريس التفاهم بينه وبين أركانه بعد اتهامات وجهت اليهم بالتساهل مع قيادات اسلامية وموالية في القبول بقانون العام 2000 الذي رفضه معظم الفاعليات المسيحية وصفير نفسه، أمل السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان بعد لقاء البطريرك"على رغم خيبة أمل البعض من قانون الانتخاب، بان تحصل الانتخابات في مواعيدها". ورأى فيلتمان ان عملية التغيير في لبنان لا تنتهي بنهاية الانتخابات التشريعية. وقال:"ان تقرير اللبنانيين مصيرهم بأنفسهم لا يستهدف استبدال تدخل اجنبي بتدخل اجنبي آخر". لكن نواباً وشخصيات مسيحية استمروا في زيارة صفير مؤيدين موقفه الرافض لقانون العام 2000. وكان السفير المصري في بيروت حسين ضرار زار عون ايضاً وطالبه بالسعي الى تهدئة الاحتقان السياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.