"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في إطار سياسة تهويد المدينة . اسرائيل تقرر بناء 3500 مسكن جديد لتعزيز القبضة على "القدس الكبرى"
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2005

أعلنت اسرائيل أمس انها تعتزم بناء آلاف المساكن الجديدة في أراضي الضفة الغربية المحتلة لتعزيز قبضتها على"القدس الكبرى"في إطار سياسة تهويد المدينة، في خطوة اعتبر الفلسطينيون انها تشكل تهديداً خطيراً لعملية السلام برمتها.
وقال مسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه"سنواصل البناء في معالي ادوميم شرق القدس وغوش عتصيون جنوب القدس وآرييل شمال الضفة الغربية لانها قطاعات لن تنقل أبداً الى السلطة الفلسطينية". واضاف"انها ليست مستوطنات عشوائية، ولكنها مستوطنات ذات شرعية كاملة حيث سنواصل بناء المساكن والمكاتب الادارية ومناطق صناعية تبعاً للحاجة".
واوضح المسؤول الاسرائيلي ان"معالي ادوميم ستتيح لنا خلفية استراتيجية للجانب الشرقي من القدس لمنع تسلل الارهابيين الامر الذي لن يمنع التواصل الجغرافي لدولتهم المستقبلية بفضل طريق يربط بيت لحم برام الله حول معالي ادوميم". وتتعارض مسودة مشروع بناء ضاحيتين جديدتين تربطان بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس الشرقية العربية مع خطة"خريطة الطريق"التي تدعمها الولايات المتحدة والتي يختلف الفلسطينيون واسرائيل على صيغتها النهائية، رغم ما لاح من آمال بعد الهدنة التي اعلنت بين الجانبين الشهر الماضي.
وتوجب"خريطة الطريق"وقف بناء المستوطنات اليهودية في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967، لكن الرئيس الاميركي جورج بوش قال في العام الماضي ان بامكان اسرائيل الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية الواقعة حول القدس في اطار أي اتفاق سلام نهائي. كما أيد بوش قيام دولة فلسطينية ذات مقومات للبقاء ومترابطة.
وحين سئل مسؤول اميركي أمس عن الخطة الاسرائيلية الجديدة قال"ننتظر من اسرائيل الالتزام بما التزمت به في خريطة الطريق". وكان مصدر رسمي اسرائيلي اعلن الاحد ان وزير الدفاع شاوول موفاز وافق على بناء اكثر من 3500 مسكن اضافي في مستوطنة معالي ادوميم قرب القدس الشرقية. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع ان"موفاز أقر قبل شهرين خططاً لتطوير معالي ادوميم كانت قد وضعت قبل خمس سنوات". وقالت صحيفة يديعوت احرونوت أمس ان رئيس وزراء اسرائيل آرييل شارون أمر بعملية البناء الاسبوع الماضي بموجب خطة لتشديد قبضة اسرائيل على"القدس الكبرى".
وتقضي الخطة ببناء 1500 وحدة سكنية في الفترة الاولى واكثر من الفي وحدة سكنية في مرحلة لاحقة على ارض اميرية تبلغ مساحتها 12 الف هكتار خصصت لهذا الغرض. وتقع مستوطنة معالي ادوميم في القدس الشرقية ويبلغ عدد سكاها 28 الف نسمة وتشكل أهم مستوطنة يهودية في الضفة الغربية.
تحذير فلسطيني
لكن الفلسطينيين الذين انضم رئيسهم محمود عباس الى شارون الشهر الماضي في اعلان وقف لاطلاق النار والذين يطالبون بالقدس الشرقية عاصمة لهم، اتهموا الدولة اليهودية بانها غير صادقة في جهود السلام.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان"قرار الحكومة الاسرائيلية بناء اكثر من 3500 وحدة استيطانية يعني تدمير أي جهد من شأنه اخراج عملية السلام الى مسارها الطبيعي". واضاف ان"الحكومة الاسرائيلية تريد فرض تقرير مصير القدس من خلال فرض الحقائق والاستيطان وتريد تحديد مصير الحدود والمياه عبر بناء الجدران، والسؤال هنا للجنة الرباعية والرئيس الاميركي جورج بوش: اين رؤية الدولتين وكيف يمكن اقامة سلام مع استمرار بناء الجدران والاستيطان"؟
وطالب عريقات"المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لالغاء هذه القرارات واعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحقها لان الاستيطان والسلام متوازيان لا يلتقيان".
من جهته، اعتبر وزير التخطيط الفلسطيني غسان الخطيب انه"بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية تعطي اسرائيل انطباعا بأنها تبادل غزة"باسرائيل الكبرى. وحمّل اسرائيل مسؤولية أي تبعات يمكن ان تنجم عن هذا الانتهاك المستمر لخريطة الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.