رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يلاق اعتراضاً من وفود الدول الپ149 الأعضاء . اتفاق لمنظمة التجارة يحدد عام 2013 موعداً لإنهاء دعم الصادرات الزراعية
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2006

لم تصدر عن رؤساء وفود 149 دولة في منظمة التجارة العالمية أي اعتراضات أمس في اجتماع راجعوا خلاله حزمة متواضعة من خطوات فتح الأسواق للحيلولة دون انهيار جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة التي طال أمدها.
وقال ديبلوماسي تجاري"انتهى اجتماع رؤساء الوفود ولم تكن هناك اعتراضات على نص الاتفاق". وعقدت جلسة نهائية للمؤتمر اقر فيها اتفاق هونغ كونغ رسمياً. وقد حدد الاتفاق عام 2013 موعداً لإنهاء دعم الصادرات الزراعية وعرض بعض المساعدة لدول منظمة التجارة الأشد فقراً وقدم شيئاً لمنتجي القطن في أفريقيا.
ويعد الاتفاق على الخطة حيوياً لآمال منظمة التجارة العالمية بالتوصل لمسودة اتفاق تجاري مبكراً في 2006 والذي قد يضخ بلايين الدولارات في الاقتصاد العالمي وينتشل الملايين من دائرة الفقر. وقال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون ان الاتفاق"مقبول". ووصف مسودة الاتفاق قبل اقراره بأنها ليست"نجاحاً حقيقياً". كما أعلنت المسؤولة في وزارة التجارة الأميركية سوزان شواب للصحافيين ان الولايات المتحدة"ترحب بالنص"، معربة عن"تفاؤل حذر"إزاء نجاح جولة الدوحة بنهاية 2006.
واستقبلت الدول النامية الرئيسية المسودة بترحاب حذر. فقد قال وزير التجارة والصناعة الهندي كمال ناث:"الهند ترحب بهذه المسودة المعدلة النهائية. لقد انتقلنا من التحرك بلا هدف إلى رسم مسار جدول أعمال للتنمية". وكانت معظم الدول وفي طليعتها الولايات المتحدة والدول الناشئة في مجموعة العشرين تطالب بتحديد موعد وقف الدعم للقطاع الزراعي عام 2010 غير ان المجموعة أعلنت على لسان وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم استعدادها للموافقة على المهلة المقترحة. وقال أموريم للصحافة:"إنني مخول بصفتي منسقاً لمجموعة العشرين، الموافقة على الوثيقة حول الزراعة بصيغتها الحالية".
ونصت مسودة البيان على التالي:"نوافق على ضمان إلغاء متواز لكل صور دعم الصادرات والقيود على كل إجراءات التصدير على أن تستكمل العملية في نهاية عام 2013". ومن شأن التوصل إلى اتفاق حول توقيت إنهاء دعم الصادرات أن يزيل إحدى العقبات الرئيسية أمام تقدم جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة تحت مظلة منظمة التجارة العالمية على رغم أن التسوية جاءت دون موعد 2010 الذي كان يسعى إليه المصدرون الرئيسيون للسلع الزراعية.
واقترحت أيضاً مسودة الإعلان رفع الدعم على صادرات القطن، وهي مسألة حساسة بالنسبة الى الولايات المتحدة في عام 2006 واقترحت موعد 30 نيسان أبريل عام 2006 موعداً أقصى للتوصل الى مسودة اتفاق شامل بشأن جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية.
وكان من المقرر لاجتماع هونغ كونغ الوزاري أن يشهد توقيع مسودة اتفاق لجولة الدوحة لكن الخلافات كانت ضخمة للغاية بين الدول المشاركة في المؤتمر مما دفع منظمة التجارة العالمية إلى السعي لاتفاق أكثر تواضعاً.
ويعرض نص المسودة على الدول الأقل نمواً السماح بدخول 97 في المئة على الأقل من كل سلعها من دون جمارك ومن دون حصص بحلول عام 2008، وهو ما يقل عن النسبة التي تطالب بها تلك الدول وهي 99.9 في المئة.
وتركت المسودة الباب مفتوحاً أمام إمكان إلغاء دعم الدول الغنية للقطن، وهو مطلب أفريقي أساسي، بوتيرة أسرع مما سيتم الاتفاق عليه بالنسبة الى جميع المحاصيل وفقاً لاتفاق نهائي.
لكن المنظمات غير الحكومية التي تدير حملة لمصلحة الدول النامية لم تعجبها المسودة. فقد أفادت وكالة الإغاثة الكاثوليكية كافود أن"العدالة لم تتحقق في هونغ كونغ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.