حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجانب الفلسطيني طالب ب"بيان مشترك" يؤيد تنفيذ الخريطة . شارون استبق لقاءه مع ابو مازن بتأكيد رفض التخلي عن القدس
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2003

استبق رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون اجتماعه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن مساء امس، بالاعلان ان اسرائيل "لن تتخلى ابداً عن القدس". وفي المقابل، اعلن الجانب الفلسطيني انه سيطالب شارون خلال اللقاء بإصدار "بيان مشترك" يحدد التزام الطرفين تنفيذ "خريطة الطريق". راجع ص 4 و5
ومع اقتراب موعد قمة شرم الشيخ العربية - الاميركية الثلثاء، وقمة العقبة التي ستجمع ابو مازن وشارون والرئيس جورج بوش الاربعاء المقبل، تسابق الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي من اجل تحديد مطالبهما والعروض التي سيتقدمان بها لاثبات حسن النيات تجاه تنفيذ "خريطة الطريق".
فعلى الجانب الفلسطيني، عرض ابو مازن خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت احرونوت" استعداده لتسلم المسؤولية الامنية في المناطق التي سينسحب منها الجيش الاسرائيلي، شرط ان يكون ذلك في اطار "خريطة الطريق". كما عرض اتفاق هدنة بدا واثقا من امكان التوصل اليه في غضون اسبوع مع "حركة المقاومة الاسلامية" حماس و"الجهاد الاسلامي" و"كتائب الاقصى"، ويشمل وقف الهجمات داخل اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي المقابل، قال مسؤول فلسطيني ل"الحياة" ان ابو مازن سيطالب شارون بالبدء عمليا بتنفيذ "خريطة الطريق" ووقف عمليات التوغل والاغتيالات والاعتقالات وهدم المنازل وتجميد الاستيطان وبناء "الجدار الفاصل". وفي هذا السياق، تجدد الحديث فلسطينيا عن العودة الى تفاهمات "تينيت" الامنية، اذ اعلن وزير شؤون مجلس الوزراء ياسر عبد ربه ان السلطة مستعدة للبحث في "خطة امنية كاملة ومنسجمة مع خريطة الطريق والمضي قدماً في تنفيذ تفاهمات تينيت الامنية، شرط وجود طرف ثالث" لمراقبة التنفيذ. وشدد على ضرورة اصدار "بيان مشترك" في نهاية اللقاء يحدد التزام الطرفين تنفيذ الخريطة.
اما بالنسبة الى شارون، فمن المرجح ان يعرض مجددا على ابو مازن فكرة الانسحاب العسكري "التدريجي" من مناطق مثل شمال قطاع غزة ومدينة في الضفة يتردد انها بيت لحم، وتسليم المسؤولية الامنية في هذه المناطق الى السلطة. وفي المقابل، سيطالبه بجمع اسلحة التنظيمات واعتقال من تصفهم اسرائيل ب"المطلوبين" وتفكيك البنية التحتية ل"الارهاب".
وتحدثت مصادر صحافية اسرائيلية عن اتصالات اميركية مع الحكومتين الاسرائيلية والفلسطينية من اجل صوغ البيان الختامي لقمة العقبة. وتوقعت ان يتضمن البيان الختامي اعلان الجانبين تبنيهما رسميا "خريطة الطريق" بمبادئها واهدافها، اضافة الى وضع جدول زمني للتنفيذ.
وفيما تتواصل في الاردن الاستعدادات لاستضافة قمة العقبة، اعلن وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان القمة ستخصص للبحث في الخطوات الواجب اتخاذها لتنفيذ خريطة الطريق ب"دقة وأمانة"، مؤكداً ان "الخطة لم تخضع لأي تعديل". ولفت الى ان "خريطة الطريق ستؤدي ايضاً الى حل شامل يشمل المسارين السوري واللبناني".
وتحدث وزير الخارجية المصري احمد ماهر في السياق نفسه، مطالبا بان تشمل التسوية المسارات المختلفة، ومنها السوري واللبناني. واعرب عقب محادثاته مع مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز، عن أمله في ان تؤدي قمتا شرم الشيخ والعقبة الى "بيان واضح من الجميع بأننا في وقت التنفيذ" ما يستوجب "التزاماً كاملاً من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي". وطالب ب"خطوات متوازية" للتنفيذ وعدم اتخاذ طرف خطوات بعرقلة الخطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.