استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طحالب» وكائنات «غريبة» تغزو شواطئ جزيرة تاروت بعد تنفيذ «الجسر»
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2011

تجددت معاناة أهالي أحياء في جزيرة تاروت (محافظة القطيف)، مع مشكلة «الحوض المائي»، الذي شهد في أوقات سابقة، نفوق كميات كبيرة من الأسماك. فيما تحول حالياً، إلى اللون الأخضر، بعد أن بدأت الطحالب البحرية الخضراء في النمو فيه في شكل كبير. وذكر الأهالي أن كائنات «غريبة» تنتشر في الحوض، بسبب «ركود المياه وعدم تحركها في شكل طبيعي».
وتنامت مخاوف الأهالي، إثر انتشار شائعات بينهم، بوجود «طحالب بحرية سامة تنمو في هذه المنطقة». فيما شكا سكان آخرون من «عودة الروائح «الكريهة»، التي انتشرت في أوقات سابقة، بعد نفوق الأسماك في المنطقة ذاتها. فيما حذر الأهالي أبناءهم بضرورة «الابتعاد عن المنطقة البحرية، أو النزول فيها، لممارسة السباحة».
وتقع هذه المنطقة البحرية، التي تحولت إلى بحيرة، أو ما يعرف ب «الحوض المائي»، على ساحل حيي المشاري والمنيرة الغربي في تاروت. وشهدت في وقت سابق، نفوق آلاف الأسماك، بعد قيام مقاول متعاقد لإنشاء جسر يربط الجزيرة في مدينة القطيف، بإغلاق المنطقة البحرية، وحصر الأسماك فيها، لإنشاء طريق. ما سبب نقصاً في كميات الأكسجين، وارتفاع الحرارة، جراء توقف حركة المياه في المنطقة. فيما قام بعدها المقاول، وبضغوط بلدية، بتركيب مواسير تحت الساند الحجري في المنطقة، للسماح للمياه بالمرور. إلا أن عدم متابعة المنطقة من قبل الجهات المسؤولة، التي تصدت لمتابعة الموضوع في وقت سابق، وبخاصة المجلس البلدي، ساهم في إهمال المنطقة مجدداً، ما جعلها منطقة لتجمع المخلفات البيئية، إضافة إلى تحولها إلى منطقة خضراء، نتيجة نمو الطحالب البحرية وكائنات بحرية أخرى. فيما أبدى مواطنون، استياءهم من تحول البحيرة إلى «منطقة مليئة بالطحالب البحرية، إضافة إلى منطقة لتجمع الأوساخ والمخالفات البيئية فيها، من دون وجود اهتمام من قبل الجهات المسؤولة».
وقال مؤيد الحداد: «تسبب وجود طحالب والمخلفات في هذه المنطقة، في عودة الروائح الكريهة»، مشيراً إلى أن الروائح «تزداد بصورة مقيتة أثناء حدوث رطوبة في الجو، وارتفاع درجات الحرارة». ولفت إلى امتناع الأهالي من «التواجد على هذه الشاطئ، بعد أن كان متنفساً لسكان الحي. إلا أن تدشين ساند بحري، ساهم في تواجد هذه الروائح، ونفوق الأسماك». فيما قال عبد الكريم الزوري: «إن الطحالب تسيطر على هذه المنطقة في شكل كبير»، مشيراً إلى وجود «كائنات بحرية غريبة ظهرت على الشاطئ، بعد تركيب المواسير على الساند البحري، ما أدى إلى انسدادها، بسبب عدم تنظيفها بين الحين والآخر. وهو الأمر الذي تسبب في ظهور هذه الطحالب البحرية والكائنات الغريبة».
وأشار رضا البحارنة، إلى أنه كان يصطحب ابنته الصغيرة إلى هذه البحرية «لتتنفس الهواء العليل. إلا أنه بعد إنشاء الساند امتنعت عن ذلك، بسبب نفوق الأسماك على الساحل. فيما عاد الأهالي إلى التجمع، بعد تركيب مواسير كبيرة لمرور المياه. إلا أن لون المنطقة تحول إلى الأخضر، بسبب كثرة الطحالب»، مبيناً أنها «تكونت نتيجة ركود المياه بعد انسداد القنوات التي تم وضعها أخيراً». وطالب الأهالي بضرورة «تدخل الجهات المسؤولة، وبخاصة المجلس البلدي، الذي «أخد على عاتقه متابعة القضية في شكل متواصل. إلا أن ذلك لم يحدث».
وحمَّلت جمعية الصيادين في القطيف، مسؤولية نفوق الأسماك إلى أحد المقاولين، مشيرة إلى أنه «متعاقد مع البلدية، لإنشاء طريق، عبر ردم أجزاء من البحر، بطريقة غير نظامية». فيما أكدت البلدية «نظامية» إجراءاته. وأوضحت أن «كل عمليات الردم تتم بموجب ترخيص نظامي».
وقال رئيس الجمعية جعفر الصفواني، في وقت سابق: «إن المقاول والبلدية وراء هذه المشكلة البيئية»، مبيناً أن «البلدية شككت في صحة مواقف الجمعية في أربع حوادث مماثلة، منها احتجاجنا على تسبب مقاول في نفوق أسماك أثناء عملية حفر وتوسعة القناة الواقعة بين القطيف وجزيرة تاروت، وردم مخطط المشاري، الذي كان يفترض عدم ردمه، إلا أنهم ردموه من دون العودة إلى اللجنة الرباعية، التي نص عليها مرسوم ملكي، وقرار وزاري، يقضي بعدم الردم، إلا بعد موافقة هذه اللجنة، والبلدية واحدة من الجهات الأربع».
وأشار الصفواني، إلى اعتراض الجمعية «على ردم الموقع، الذي تنوي البلدية إقامة كورنيش فيه، ووعدونا بوضع أنابيب لتصريف مياه البحر، ومع ذلك رفضنا عملية الردم بالكامل. فقدمت البلدية والمقاول، شكوى ضدنا في شرطة تاروت، بزعم أننا نعيق عملهم». وذكر أن الجمعية طالبت بإجراء «دراسة بيئية للمشروع قبل تنفيذه، وألا يكون هناك ضرر بيئي، والرجوع إلى القرارات الملكية التي تحذر من المساس في الشواطئ، إلا بالرجوع إلى اللجنة الرباعية». وقال: «إن البلدية والمقاول نفذا المشروع من غير دراسة بيئية، أو الرجوع إلى اللجنة الرباعية».
وادعى أن المنطقة «ليست في حاجة إلى كورنيش، ولو كان القرار لنا، لأوقفنا الردم، وحافظنا على الساحل، وإبقاء الطبيعة كما هي»، مضيفاً «لم نترك جهة لم نخاطبها، للمحافظة على البيئة». وطالبنا بسرعة «اتخاذ قرار حاسم وصريح، بمعاقبة المقاول، ومن أعطاه الموافقة على الردم، وعدم عمل أي شيء في الساحل، إلا بعد عمل إجراء دراسة بيئية، والرجوع إلى ذوي الاختصاص».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.