السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعدام صدام حسين بين الثأر والتسامح : ديموقراطية العراق تواجه تحديها الأول
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2003

من دون شك، يمثل اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين نقطة تحول أساسية لا في تاريخ العراق وحده، بل في تاريخ المنطقة برمتها. وبدأت النقاشات تحتدم بصورة واسعة، إن بين العراقيين انفسهم أو في الأوساط العربية والأميركية والأوروبية، في شأن طريقة محاكمته المرتقبة والمصير الذي ينتظره بعد عقود من ممارسات دموية واجرامية ارتكبها في حق شعوب العراق والانسانية جمعاء.
وعلى رغم ان هذه النقاشات لا تزال تحمل كثيراً من العموميات والفرضيات، فإنها توفر في الوقت عينه فرصة مثالية أمام العراقيين لتسليط ضوء ساطع وحقيقي على ملمح اساس من ملامح العراق المستقبلي الذي ينشدون بناءه: ملمح التسامح والأمل ونبذ الكراهية والأحقاد ووضع حد لسيول الدماء. مثل هذا الملمح لا يتجسد فقط في تجاوز التراث السياسي والنفسي والأخلاقي لصدام حسين، وهو بالمناسبة تراث نابض ومستمر بقوة في أوساط عربية وعراقية عدة، وعرّفه الكاتب حازم صاغية في أحد تعليقاته في صحيفة "الحياة" ب"الصدامية"، إنما يتجسد أيضاً في نبذ أحكام الإعدام في العراق الديموقراطي المرتقب حتى بحقّ رجل أفقدته الجرائم صوابه مثل صدام.
في هذه الأثناء، يظل السؤال مطروحاً: كيف يمكن العراقيين أن يؤكدوا انسلاخهم من تراث النظام السابق والارتباط بتراث انساني وديموقراطي جديد؟ كيف يمكن هذه الحال أو التحولات المعنوية، ان تُثبت حدوثها في وقت يحمل فيه الخارج من حفرة العنكبوت على أكتافه وفي طيات لحيته ونظراته التائهة التي لا توحي إلا بعيني ذئب مطارد، وزر أكثر من ثلاثين سنة، أذاق خلالها شعب العراق وجيرانه والعالم أجمع مرّ العذاب؟ الإجابة عن هذا السؤال، بكل صراحة، يمكن ايجازها في قول مفاده ضرورة إعلان العراقيين نبذ فكرة انزال حكم الإعدام بصدام حسين حينما تتاح فرصة محاكمته داخل العراق أو خارجه.
بدءاً، لا بد من القول ان صدام حسين يستحق كل عقاب صارم على ما اقترفه من جرائم وممارسات بشعة في حق العراقيين، عرباً وكرداً، وفي حق الانسانية جمعاء. وان الذاكرة العراقية قد تنسى أشياء كثيرة، لكنها قطعاً لن تنسى الى زمن غير منظور صور حلبجة وضحايا الأنفال والأهوار وحملات القتل وضحايا الحروب والمعوقين والأمهات الثكالى والتوابيت. لكن المهم بالنسبة الى العراقيين الذين يغذون السير وسط مرحلة معقدة وحافلة بالألغام والمخاطر، أن ينتبهوا الى حقائق اساسية قد تؤثر في شكل حاسم وعميق في حياتهم ومستقبلهم وتجربتهم في بناء عراق جديد: - ان أسوأ ما في صدام حسين انه استثمر نزعات التخلّف والريفية والقبلية في المجتمع العراقي لبناء منظومة متكاملة من القيم اللاإنسانية وثقافات القتل والقوة والانتقام. هذه المنظومة السلوكية غير السوية، رسخت بدورها ممارسات وجرائم توزّعت بين قتل انسان واغتصاب فتاة واعتقال عشوائي وسلب حقوق، مروراً بتدمير قرى وبيئات بشرية وقتل مجموعات سكانية مدنية وإبادة اعراق الى إشعال الحروب وشن الغزوات الهمجية. الى ذلك، أخذت هذه المنظومة تبني لدى الانسان العراقي، بعد أكثر من ثلاثة قرون من التغذية الفكرية والتعليمية والتربوية، نسقاً مرضياً يتجسد في إحدى صوره في مبادئ ليس أقلها ان القوة فوق الجميع، وأن الزعيم الذي يمثل الظل السامي على الأرض هو مصدر القوة ومالكها.
وكان من شأن كل ذلك أن يفتح أمام العراقيين لا باباً واحداً من أبواب جهنم بل جميعها: حملات تصفية دموية، تعذيب وحروب، وحضّ النفس الانسانية على الكراهية وتقديسها، وإحلال القتل والترويج لفكرة القتيل الخائن والشهيد البطل.
أما العراقيون فمنهمكون، بتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا والمجتمع الدولي ومنظمات غير حكومية، في بناء ما يصفونه بأنه سيكون عراقاً ديموقراطياً مختلفاً في كل تفاصيله عما رأيناه في العراق القديم. لكن المشكلة التي لم تنتبه اليها سوى أوساط عراقية محدودة، ان هذا البناء لا يمكن أن يكون سليماً ومتيناً وحقيقياً إذا لجأنا الى تقمص الشخصية الانتقامية والثأرية لصدام حسين واستعرنا لغته ونظراته المترعة بالحقد والكراهية، وغلّبنا منطق القتل والإعدام على سوية التسامح الذي افتقده صدام حسين كلياً. وبمعنى آخر، لا يمكن اعدام صدام حسين، إن في الشارع أو عبر القانون والمحاكمة، أن يكون سوى استمرار له في السلطة لا بشخصه وجسده، وإنما بفكره وعقليته وثقافته السياسية السوداء.
يواجه العراق في مرحلته الراهنة تحديات سياسية وقانونية غير قليلة أهمها التخلخل الحاصل بين تكويناته الداخلية والصراعات الخفية التي تتحكم بهذا التخلخل. وفيما الحال على هذه الشاكلة، فإن إعدام صدام حسين لن يكون سوى التدجين الأول لطريق التصفيات والدماء والحبال الدموية بين هذه التكوينات العراقية. هنا، يصح التساؤل: هل يمكن إعدام صدام حسين أن يسهم في تخفيف حدة هذه الصراعات، أم انه سيزيدها اشتعالاً: ثم هل يمكن إعدامه أن يضع نهاية للتوترات العرقية والمذهبية في العراق، أم سيزيد من أوارها ويهيئ مثالاً شديد السواد لثقافة القتل والثأر في العراق المستقبلي؟
حين نفكر بعقل صدام حسين، وبثقافة الحجاج بن يوسف الثقفي، ونسمح لعروقنا الشرقية بصوغ الردود الاحتقانية، يكون الرد: إعدام صدام حسين سيشبع ظمأ جموع غفيرة من العراقيين ويهدئ من روعهم ويضعهم على طريق التطلع نحو المستقبل. لكن، أي ظمأ هو هذا؟ ظمأ الى ثقافة القتل التي جسدها صدام حسين أم الى ثقافة التسامح التي نريد تجسيدها في العراق المستقبلي؟
أما إذا فكرنا بعقل هادئ انساني، فالأكيد أننا سنحسب قيمنا الانسانية ومستقبل بلدنا وحرصنا على قطع الطريق على كل مكروه دأب صدام حسين على فتح الأبواب أمامه. ونقول بصوت قويّ وثابت: نعم لمحاكمة صدام حسين في العراق، ولكن في الوقت عينه نعم لتحويل مناسبة انزال العقاب القانوني بهذا المجرم الى فرصة لتأكيد تمسكنا بسويّتنا الانسانية الرفيعة التي تدعونا الى بناء عراق مستقبلي بعيد من تراث الكراهية والثأر الدموي.
في سياقات ذات صلة، لا بد من التذكير بجملة ملاحظات: أولاً، لا يعني هذا الكلام الدعوة الى اعطاء أي مكان سياسي لبقايا صدام حسين أو لامتداداته الحزبية والايديولوجية في العراق الجديد. فالتعددية والتسامح لا يعنيان على الاطلاق إفساح المجال أمام أفكار وأنماط سياسية شوفينية ودموية وغير انسانية اثبتت ارتباطها الوثيق بثقافة القسر والإكراه والقتل.
ثانياً، لا يعني هذا الكلام، أيضاً، التقليل من شأن صدام حسين أو الدعوة الى تخفيف العقوبات التي تنتظره، بل يعني ضرورة الحكم عليه وفق معايير حضارية تسهم في رسم مفترق بين العراق القديم الذي تشبعت شوارعه ودهاليزه وساحاته بدماء أبنائه، والعراق الجديد الذي ينبغي أن تحرَّم فيه عقوبة الموت حتى بحق رجل غائر في الدماء مثل صدام حسين.
ثالثاً، لا يعني هذا الكلام الالتقاء مع جهات وأوساط من بقايا النظام السابق أخذت تدعو الى عدم محاكمته في العراق ونقله الى الخارج ليمثُل أمام محكمة دولية، بحجة ان المحاكم العراقية مسيّسة وغير مؤهلة للبت في قضيته، ولا التقاءً مع أوساط ثقافية وليبرالية وديموقراطية ترى ان العراق في وضعه الثقافي الاحتقاني الراهن قد لا يمثل الموقع الأفضل لإجراء محاكمات من هذا النوع.
رابعاً، ان المفرح في الحال العراقية أن بعضاً من أعضاء مجلس الحكم متفهمون لأهمية نبذ حكم الإعدام بحق صدام حسين على رغم معرفتهم بأحقيته في تحمل كل انواع العقوبات الصارمة. والأرجح ان بعضاً من أسباب هذا التفهم يعود الى اقامة هؤلاء سنوات طويلة في العالم الغربي احتكوا خلالها بالتجارب الانسانية وأفكار التحضر الانساني، واستوعبوا تيارات الديموقراطية والتسامح في عالم اليوم. والمفرح أيضاً ان قطاعات غير قليلة من العراقيين، مثقفين وكتاباً وفنانين ونخباً، ممن عاشوا الهجرة القسرية أو الطوعية مدركون حقيقة قانونية وانسانية مهمة مفادها أن عقوبة المجرم لا تعني بالضرورة اعدامه وسلب حق الحياة منه.
لذلك كله، قد يكون صعباً على الأذن العراقية ان تسمع رأياً يدعو، لا الى الرأفة بصدام حسين لأنه ليس جديراً بالرأفة، إنما الى عدم إعدامه انطلاقاً من سوية انسانية طالما افتقدها العراق. ولكن مع هذا، يظل نبذ حكم الإعدام في حق صدام حسين، في محكمة عراقية أو غير عراقية، بمثابة المحك الأساس لما سيكون عليه العراق مستقبلاً والألوان التي ستطبع ملامح ديموقراطيته المرتقبة.
* كاتب كردي عراقي، وهو كاد يشرف على الموت في العام 1987 إثر محاولة تسميم تعرض لها مع عدد آخر من زملائه، نفذتها أجهزة الأمن والاستخبارات العراقية في شمال العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.