تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفائدة على العملة الأميركية ترتفع في نيسان . الدولار يتجه الى استعادة أسعار صرفه العالية مقابل العملات
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2003

مع بوادر تحسن الاقتصاد الاميركي يتوقع اقتصاديون اميركيون ان يلجأ مجلس الاختياط الفيديرالي الاميركي الى العودة لرفع اسعار الفائدة من مستواها الجاري البالغ 1 في المئة اعتباراً من الفصل الثاني للسنة المقبلة. ويراهن تجار ان تُرفع الفائدة على الدولار في نيسان ابريل المقبل. ويتوقع، اذا لم يحدث ما ليس بالحسبان، ان يستعيد الدولار الاميركي بعض مكاسبه التي خسرها لصالح الين واليورو اعتباراً من منتصف سنة 2004.
تحسنت توقعات الاقتصاد الدولي اثر زيادة كبيرة مفاجئة في عدد العاملين في الولايات المتحدة وتقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اظهر تحسناً كبيراً في التوقعات الخاصة بأكبر الاقتصادات في العالم.
وقالت وزارة العمل الاميركية في تقرير مهم ان عدد العاملين في الولايات المتحدة ارتفع خارج القطاع الزراعي بواقع 126 الفاً في تشرين الاول اكتوبر وهي اكبر زيادة منذ كانون الثاني يناير كما عدل التقرير الارقام لشهري آب اغسطس وايلول سبتمبر بزيادة كبيرة.
وكانت الارقام الخاصة بمعدل البطالة في الولايات المتحدة ايضاً افضل من المتوقع اذ تراجع الى ستة في المئة من 6.1 في المئة في ايلول. وانخفضت اسعار السندات اثر الارقام التي تجاوزت التوقعات الا ان الدولار والاسهم ارتفعا بفضل امال بانتعاش الاقتصاد.
ودعت الانباء البيت الابيض الى توقع تحقيق مزيد من المكاسب وهو ما تعلق عليه حكومة بوش امالاً كبيرة مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة سنة 2004.
وساعدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تنامي التوقعات المتفائلة مستندة الى مجموعة من البيانات صدرت في الآونة الأخيرة وقالت "ان هناك بوادر تحسن في الولايات المتحدة واليابان وعلى نطاق اضيق في منطقة اليورو وبريطانيا".
وزخر الاسبوع بأرقام اميركية طيبة في قطاع الصناعة التحويلية والخدمات والانتاجية الى جانب تقارير منفصلة من قطاع الخدمات في اوروبا وبريطانيا ما عزز الانطباع بتعزز أسس الانتعاش الاقتصادي.
وارتفع المقياس الكلي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاص بالاحتمالات الاقتصادية في الدول الصناعية السبع الكبري في ايلول الى 124 نقطة من 122.6 في آب.
وفي الولايات المتحدة بلغ المؤشر 135.9 نقطة من 134.8 نقطة في ايلول ليسجل ارتفاعاً للشهر السادس على التوالي. وفي اليابان بلغ 106 نقطة مرتفعاً من 104.5 نقطة.
وتحسن مؤشر منطقة اليورو الى 122.9 من 121.5 وفي المانيا، اكبر اقتصاد في اوروبا، صعد المؤشر بقوة الى 126.1 من 124.6 نقطة بينما زاد في بريطانيا الى 105.8 نقطة من 8.104 نقطة.
ومع ظهور مؤشرات متفائلة على جانبي الاطلسي يتساءل بعض الاقتصاديين ما اذا كان مجلس الاحتياط الفيديرالي البنك المركزي سيحذو حذو "بنك انكلترا" المركزي ويرفع اسعار الفائدة.
ويوم الخميس أصبح "بنك انكلترا" الاول بين اكبر اربعة مصارف مركزية في العالم الذي يرفع كلفة الاقتراض فيما يزيد على ثلاثة اعوام في اشارة لتوقف اتجاه تيسير الائتمان الذي بدأه مجلس الاحتياط في كانون الثاني يناير عام 2001 لمحاولة تعزيز النمو.
وكان صناع القرار في مجلس الاحتياط الفيديرالي تعهدوا بابقاء اسعار الفائدة منخفضة لتتيح دعم التوسع الاقتصادي. وقال الان غرينسبان رئيس المجلس الخميس الماضي "ان السياسة النقدية يمكنها ان تتحلى بمزيد من الصبر في ظل نسبة تضخم منخفضة".
واثر تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الجمعة دعمت الاسواق الآجلة في الولايات المتحدة حيث يراهن التجار على تحركات اسعار الفائدة احتمالات رفع مجلس الاحتياط اسعار الفائدة بحلول نهاية نيسان ابريل.
الا ان اقتصاديين اشاروا الجمعة الى ان مجلس الاحتياط سينتظر حتى يتأكد ان الانتعاش حقيقي.
وقال كيفين لوغان الاقتصادي في "درسدنر كلاينفورت فاسرشتاين" انها بداية طيبة "لكن الطريق طويل حتى تبلغ سوق العمل ما يريده الساسة والاقتصاديون الاميركيون... لذا اعتقد انهم سيتحلون بالصبر".
وحتى الان تفوق الانتعاش في الولايات المتحدة على منطقة اليورو حيث ابقى البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة من دون تغيير الخميس. واشار الرئيس الجديد للبنك جان كلود تريشيه الى ان اسعار الفائدة في منطقة اليورو لن تتغير لشهور عدة مقبلة.
وقال في بيان اوضح فيه قرار البنك في شأن اسعار الفائدة "نتوقع ان تؤكد البيانات المقبلة للانتاج والطلب في منطقة اليورو بداية تحسن تدرجي".
كما اظهرت البيانات الصادرة الجمعة ان الانتاج الصناعي في المانيا سجل انخفاضاً مفاجئاً بنسبة 1.2 في المئة في ايلول مقارنة بالشهر السابق الا ان وزارة الاقتصاد والعمل قالت "ان العطلات اثرت في الارقام ومن المرجح ان تعدل صعوداً".
وكانت التوقعات تشير الى نمو الانتاج الصناعي الذي يشمل انتاج المصانع ومحطات الكهرباء ومواقع البناء بنسبة 1.8 في المئة في ايلول.
وقال لوثار هسلر من "اتش.اس.بي.سي ترينكاوس وبوركاردت" ان النمو يبين ان الانتعاش الاقتصادي هش وغير مستقر لكن لن اغير توقعاتي "بنمو اجمالي الناتج المحلي 0.1 في المئة في الربع الثالث".
وقال محللون إن أرقام طلبيات الشراء الصادرة الخميس بدت اكثر تشجيعاً اذ ارتفعت طلبات الشراء للصناعة التحويلية في المانيا بنسبة 0.9 في المئة في ايلول متجاوزة التوقعات ومعززة الدلائل الاخيرة على خروج اكبر اقتصاد في اوروبا من اطول فترة ركود منذ الحرب العالمية الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.