مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباط : فصل الصحراء عن المسار المغاربي هروب من الضغوط الدولية والاقليمية
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2003

رأت مصادر سياسية في كلام الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة عن فصل ملف الصحراء عن جهود تفعيل الاتحاد المغاربي "محاولة تجنب ضغوط دولية واقليمية" تربط حل نزاع الصحراء الغربية بالدخول في حوار بين المغرب والجزائر، كما جاء في رسالة سابقة من الرئيس جورج بوش الى الملك محمد السادس وفي تصريحات للرئيس جاك شيراك خلال زيارته للمغرب قبل فترة.
واعربت المصادر عن الاعتقاد بأن التوافق الاسباني الجزائري ازاء تطورات قضية الصحراء عودة بالقضية الى ما قبل اندلاع النزاع العام 1975. اذ تم التنسيق بين اسبانيا التي كانت تستعمر الصحراء، والجزائر على ترحيل صحراويين الى تيندوف جنوب غربي الجزائر.
لكن المصادر الرسمية في الرباط رفضت التعليق على مضمون تصريحات بوتفليقة وذلك لأن لقاء قمة يجري الاعداد له بين الرئيس الجزائري والعاهل المغربي على هامش قمة "5"5" في تونس الاسبوع المقبل. كما يجري الإعداد للقاء يجمع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار في الثامن من الشهر المقبل مع نظيره المغربي ادريس جطو.
الى ذلك تسعى السلطات المغربية الى تجنب حصول اي تصعيد في العلاقات مع الجزائر واسبانيا تسهيلاً لمشروع مد انبوب الغاز الطبيعي الجزائري الى اسبانيا عبر الاراضي المغربية. وسبق لوزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى ان شارك في اعمال اجتماع وزراء الخارجية المغاربيين الذي استضافته الجزائر اخيراً لتأكيد التزام بلاده خيار البناء المغاربي، وان كان المسؤولون المغاربة يستبعدون تفعيل الاتحاد في غياب التسوية السياسية لنزاع الصحراء والتي القت بظلال قاتمة على مسار البناء المغاربي منذ العام 1994. لكنهم لا يريدون تحمل مسؤولية تعثر الاتحاد. وتشكل قمة "5"5" المرتقبة في تونس فرصة سانحة لمعاودة الحوار بين المغرب والجزائر على مستويات عدة بعدما اقر العاهل المغربي والرئيس الجزائري خطة عمل للتركيز على محاربة الارهاب والهجرة غير المشروعة وتجارة المخدرات خلال القمة التي جمعتهما في نيويورك. وتشكل هذه القضايا محوراً اساسياً في قمة تونس. وبين الموقف الاسباني الذي يميل الى مصلحة الجزائر والموقف الفرنسي الذي يدعم المغرب تستطيع اعمال القمة في هذا المجال بنوع من التوازن، أقله الدعوة الى تسريع الحل السياسي لنزاع الصحراء، من دون فرض اي حل خارج ما يتفق عليه الاطراف المعنيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.