السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"محاورة فكر عبدالله العروي" كتاباً . المسار المعكوس للإيديولوجيا العربية المعاصرة
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2003

في آخر لقاء لنا في بيروت للمشاركة في مؤتمر "عصر النهضة: مقدمات ليبرالية للحداثة"، الذي صدرت أبحاثه عن مؤسسة رينيه معوض في العام 2000، بدا عبدالله العروي أكثر اصراراً على مقولاته الثقافية التي أطلقها منذ مطلع الستينات. فقد أثارت آراؤه حول الدولة، والتراث والماركسية والدين والايديولوجيا العربية المعاصرة، وفي وقت لاحق التاريخانية، والموقف من الخمينية وغيرها جدلاً عاصفاً.
فالعروي من أبرز المثقفين العرب المعاصرين الذين تمسكوا بالنقد العلمي لكثير من الأفكار السائدة، ودعا الى إطلاق حركة ثقافية جديدة في الوطن العربي تبنى على الحوار البنّاء بين المثقفين العرب أولاً، وبينهم وبين مثقفي عصر العولمة. وهو، في غالبية ما نشر من أعمال سجالية فكرية، مفكر عميق الانتماء الى عالم الحداثة والمعاصرة. وكانت له مواقف ايجابية من دعاة عصر النهضة. لذلك دعا في ختام كلمته في بيروت الى تطوير ما قدمه جيل الرواد من مثقفي عصر النهضة من مقولات ثقافية ما زالت فاعلة حتى الآن، والى استنباط مقولات اضافية تتلاءم مع طبيعة عصر العولمة والنظام العالمي الجديد. وقد ختم كلمته بعبارة معبرة وذات دلالة: "نحن نختار تأويل أقوال جيل النهضة لأننا نود التصدي لأخطر مشكلاتنا، وهو ضعف النسيج المجتمعي... إن التخلف الحقيقي هو الجمود، والإعراض عن كل تفكير في مسألة الإصلاح كمشروع سياسي وحصر النقاش، أي نقاش، في الحكومة وآلياتها. لذا نقول: نحن في حاجة الى استعادة روح رجال النهضة وما تميزوا به من جرأة وصدق وتفاؤل".
ألا يعني ذلك أن مثقفي عصر النهضة، في نظر العروي، كانوا أكثر "جرأة وصدقاً وتفاؤلاً" من الأجيال المتعاقبة من المثقفين الذين نفضوا أيديهم من عملية الإصلاح برمتها ومنهم من بشر بتجسير الفجوة بين المثقفين وأهل السلطة فوجدوا أنفسهم في سجون السلطة وليس من يدافع عنهم، أو يهتم بأمرهم؟
غني عن التذكير أن العروي صاحب مقولات سجالية متميزة استندت الى قناعات فلسفية وتاريخانية. فمنذ سجالاته الأولى مع الدراسات الإيديولوجية عبر كتابيه "الإيديولوجيا العربية المعاصرة" عام 1967، و"أزمة المثقفين العرب" عام 1970، تشكلت مقولاته النظرية، أو بالأحرى هواجسه الفكرية، انطلاقاً من اشكالية تأخر العالم العربي، وهي إشكالية لا تزال تتردد لدى غالبية المثقفين العرب منذ عصر النهضة حتى الآن في محاولة للإجابة عن سؤال منهجي مشروع: "لماذا تأخر العرب وتقدم غيرهم؟".
تبدو مسيرة العروي الثقافية شديدة الانسجام مع مرحلة تاريخية متعثرة شهدها الفكر العربي المعاصر وكانت لها آثار مهمة على تكوينه الثقافي وآرائه السياسية. ووصفته مجلة "آفاق" المغربية في مقدمة حوار مهم جداً أجرته معه عام 1992، بالقول: "العروي ليس باحثاً كبقية الباحثين. إن وراءه انتاجاً فكرياً ضخماً، وتراكماً معرفياً مميزاً، وله معرفة عميقة بتاريخ المغرب". ويقدم كتاب "محاورة فكر عبدالله العروي"، الصادر عن المركز الثقافي العربي في بيروت عام 2002، نموذجاً حياً على فاعلية فكره التنويري في الأوساط الثقافية العربية والأوروبية وحتى الأميركية. ولعل أبرز دراساته السجالية: "الإيديولوجيا العربية المعاصرة" و"العرب والفكر التاريخي" و"مجمل تاريخ المغرب" و"ثقافتنا في ضوء التاريخ" و"مفهوم الدولة" و"مفهوم الإيديولوجيا" و"الفكر التاريخي" و"مجمل تاريخ المغرب" و"ثقافتنا في ضوء التاريخ" و"مفهوم الدولة" و"مفهوم الإيديولوجيا" و"مفهوم التاريخ" و"مفهوم العقل" وغيرها. لكن العروي غزير الانتاج، جم الثقافة في تناول حقول معرفية متعددة، وله مساهمات ابداعية في كثير منها، خصوصاً في مجال الايديولوجيا والتاريخ والرواية.
للدولة أهمية محورية وأساسية في فكر العروي. فالدولة، بالمعنى الإيجابي لهذا المفهوم، أداة فاعلة لتطوير المجتمع وليست مجرد آلة لاستغلاله وقهره كما فعل القيمون عليها في المجتمعات المتخلفة. وقد شدد دوماً على ضرورة البحث في مصادر شرعية الدولة من مختلف جوانب تلك الشرعية. كذلك ساهم العروي في انتاج كثير من المقولات النظرية حول مفهوم الايديولوجيا أو الأدلوجة في شكل عام، وفي نقد الإيديولوجيا العربية في شكل خاص. وشكلت تلك المقولات في فترة الستينات والسبعينات من القرن العشرين نقطة جذب لكثير من المثقفين والطلبة الجامعيين العرب، رافقها حوار ساخن جداً بين مدافع عن مقولات العروي ومناهض لها. فاستند اليها بعض الباحثين لتبرير تأخر العرب التاريخي لأنه ناجم عن تأخرهم الثقافي. وبالغ البعض الآخر في التركيز على دور العامل الثقافي في تجديد النهضة العربية لدرجة المطالبة بإعطاء الأولوية للعامل الثقافي وليس للعامل السياسي. فالتنوير الثقافي برأيهم يقود الى التنوير السياسي وليس العكس.
رفض العروي هذا التقسيم غير المبرر بين الثقافي والسياسي، وشدد على تكاملهما لبناء نهضة عربية جديدة. فمشكلة التخلف تطاول كل الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية معاً. إذ لا يكفي أن تكون السلطة بيد جماعة تريد الإصلاح وتحارب الاستغلال وتستهدف التقدم والرقي إذا كانت تلك الفئة ذات ثقافة ضعيفة أو سطحية. من هنا جاءت فكرة الانفتاح على العالم العصري الذي تمثله أوروبا أو العالم الغربي.
انتقاد الاشتراكية
وعندما وجه العروي انتقادات حادة لتطبيق الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي السابق، واجه موجة عارمة من النقد الايديولوجي الجاهز، ونعت بالعداء للشيوعية والاشتراكية العلمية "من مواقع البورجوازية الصغيرة"، وهي التهمة التي كانت سائدة في تلك الفترة. فرد بالقول: "ظن البعض أن العالم الشيوعي امتلك الحداثة لمجرد فوزه بالسلطة وعزمه على التغيير الجذري. لكن ذلك بدا الآن في شكل واضح للجميع أنه لم يكن صحيحاً على الإطلاق. قلت صراحة في بداية الستينات: ان العالم الشيوعي يستطيع ان يستدرك، لا أن يسبق، مواطن الحداثة، أي الغرب. لهذا قام ضدي الشيوعيون التقليديون. كان الكثيرون يستشهدون بماركس، ولكن لأهداف سياسية فقط. فقلت إن ماركس النافع هو ملخص ومؤول ومنظر الفكر الأوروبي العام الذي يمثل الحداثة بكل مظاهرها. الأفضل لنا، نحن العرب، في وضعنا الثقافي الحالي، أن نأخذ من ماركس معلماً مرشداً نحو العلم والثقافة من أن نأخذه زعيماً سياسياً. لم أدعُ إذاً الى قراءة ماركس، إذ كان مقروءاً، وعلى طول العالم العربي، بل دعوت الى حسن استعمال ماركس لأغراض قومية وتحررية. ولهذا استعملت عبارة الماركسية الموضوعية. نحن الآن لم نعد نفهم الوطنية على وجهها الصحيح ولا الليبرالية ولا الماركسية".
زاوج العروي، ببراعة فائقة، ما بين مقولات كل من ماركس وماكس فيبر عن مصادر شرعية الدولة.
وخرج بمقولات بالغة الأهمية بالنسبة الى مصادر شرعية الدولة العربية المطلوب تطويرها وليس نسفها لبناء دولة تسلطية مكان الدولة التسلطية القائمة: "الدولة، وبخاصة في مستواها التاريخي، مستوى من تؤول اليه الأمور ومستوى التوافق الوطني، الدولة من هذا الجانب لا تزال مثار توتر وتنازع في العالم العربي. فكيف تمكن عصرنة المجتمع من دون تجاوز هذا التوتر وفي غياب فصل فعلي للسلطات؟ لا يمكن ان تقوم دولة عربية عصرية على نمط غير عصري في شكل برلماني، أي من دون أن يكون رئيس الدولة ووزراؤها وإداريوها مسؤولين مسؤولية تامة وكاملة أمام الشعب. لكن الدولة الراهنة في العالم العربي في علاقتها المباشرة بالمواطنين أو بالجماعات والهيئات، هي أبعد ما تكون عن العصرنة، وعن الحداثة. ان غياب نخبة عربية مصممة على تحديث كل مظاهر الحياة الاجتماعية، ابتداء من سلوكها الشخصي، هو الذي يؤدي الى ترسيخ مقولة ان دولة القانون لن تقوم أبداً في العالم العربي، وهذا اليأس هو الذي يغذي اللاديموقراطية. مع ذلك فالدولة هي دولتنا وليست عدواً لنا، وعلينا اختراقها وليس التعامل معها كأنها عدو يجب تدميره. المطلوب اليوم تحديث اجتماعي بخاصة في مجال تحرير المرأة، وبناء المجتمع الديموقراطي وتطويره".
ختاماً، ليس من شك في أن مساهمات العروي النظرية حول مفهوم الدولة، ومصادر شرعيتها، وكيفية النظر اليها شكلت اضافة غنية للفكر السياسي العربي. والتبس على بعض النقاد ان الايديولوجيا كمضمون هي في نظر العروي ليست الايديولوجيا كمادة بحثية. فتحاشى في مقابلاته الصحافية الرد المباشر على بعض الانتقادات التي وجهت الى مقولاته النظرية من مواقع ايديولوجية. ولم يستدرج الى سجال ايديولوجي حرص دوماً على الابتعاد منه مكتفياً فقط بالإشارة أحياناً الى تسرع بعض النقاد الذين أصروا على قراءة أبحاثه في شكل انتقائي.
وعلل ذلك في ردوده المقتضبة بأن معظمهم لم يتابع تطور مقولاته النظرية في سياق أبحاثه اللاحقة والتي حملت توضيحاً منهجياً قاطعاً انتفت معه الحاجة الى الردود السجالية. لكن الايديولوجيا العربية المعاصرة في حال تراجع مقلق بعد صعودها المتواصل منذ بداية عصر النهضة حتى سقوط المرحلة الناصرية. ومع دخول الأفكار القومية والليبرالية والاشتراكية مرحلة الانكفاء التام برزت تداعيات بالغة الخطورة طاولت المجتمعات العربية كلها. وغياب السجال العلمي، الطوعي أو القسري، حول مشكلات بناء الدولة والحداثة والمعاصرة والتطور العلمي والتكنولوجي، تحت ستار خادع من الابتعاد من الصراع الايديولوجي، فتح الباب على مصراعيه أمام سجال ايديولوجي أكثر تخلفاً هو الصراع الايديولوجي على خلفية موقع التراث أو الأصالة والدين في مواجهة عصر العولمة والنظام العالمي الجديد - المعاصرة والحداثة. فبدت الإيديولوجيا العربية المعاصرة وكأنها كانت تسير بعكس الزمن، فكانت شديدة الحيوية في مرحلة النهوض القومي وهي بادية الانحسار في مرحلة الهجوم الامبريالي المتجدد للسيطرة المباشرة على الشعوب العربية.
مؤرخ وأكاديمي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.