المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع "أبو حمزة" من القاء خطبة الجمعة في لندن ... وموقوف في مطار بيروت . اعتقالات في اوروبا لإسلاميين بتهمة العلاقة ب"القاعدة"
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2002

شنت الشرطة في عواصم اوروبية عدة وفي الفيليبين حملة اعتقالات ضد اسلاميين ومشتبه في انتمائهم الى تنظيم "القاعدة" أسفرت عن اعتقال عدد من العرب، في حين ذكرت تقارير في الولايات المتحدة ان اسلام آباد سمحت لمستشارين أميركيين بالعمل مع الجيش الباكستاني في تعقب مقاتلي حركة "طالبان" و"القاعدة". وأحالت السلطات الالمانية أمس 11 فلسطينياً على التحقيق بتهمة الانتماء الى حركة "التوحيد" الاسلامية.
واعلنت الشرطة الاسبانية اعتقال مسؤول ثان عن الشؤون المالية في الفرع الاسباني ل"القاعدة" يدعى غصوب الأبرش الغليون، وقدمته على انه شريك ومساعد للسوري الأصل محمد غالب كلاج زوايدة الملقب ب"ابو طلحة" الذي اعتقل أول من أمس في مدريد بتهمة انتمائه الى الجهاز المالي في التظيم. وتوافرت ل"الحياة" معلومات تفيد ان الغليون سوري الأصل وانه كان في عداد المتهمين بالانتماء الى "الاخوان المسلمين" وكان ممنوعاً من دخول سورية.
وأكد وزير الداخلية الاسباني ماريانو راخوي ان الغليون الذي يعيش في اسبانيا مع اثنين من اشقائه ويعتبر من رجال الاعمال الناجحين، كان شريكاً ل"ابو طلحة" في اعمال مقاولات البناء وبيع العقارات التي كانت "القاعدة" تمولها. واضاف: "ان الشرطة الاسبانية تملك أدلة وقرائن تثبت ان الزوايدة أقدم على تحويل ما يزيد على 700 ألف يورو الى حساب ناشطين إسلاميين في مدريد. كما انه كان يحوّل مبالغ اخرى الى الولايات المتحدة ودول خليجية وبلجيكا والصين وتركيا والاردن وفلسطين وسورية ودول اخرى". وتتشتبه مصادر الشرطة الاسبانية في ان غالب الزوايدة الذي كان اعتُقل في إسبانيا العام الماضي، وأُطلق لعدم توافر أدلة ضده، ارسل كميات من الأموال الى ألمانيا تسلمتها منظمات لها علاقة بالطيار الانتحاري محمد عطا.
وأشار الوزير الإسباني ا ب الى تحويل أموال بين شبكة زوايدة والغليون وبين التاجر السوري الاصل المقيم في هامبورغ مأمون دركازنلي ونبيل نانكلي قصيباتي الموقوف في اليمن ومحمد ب. المعروف ب"ابو خالد" والذي يُوصف بأنه "ناقل الأموال" بين شبكة أسامة بن لادن في أوروبا.
وفي هولندا، أوقفت الشرطة أمس أربعة جزائريين يُشتبه في انتمائهم الى "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" المسلحة. واكدت النيابة العامة الهولندية ان "المشتبه فيهم كانوا يقدمون مساعدات لوجستية للجهاد الدولي". وفي لندن، أفيد ان شرطة اسكتلنديارد اعتقلت مساء اول من امس إسلامياً جزائرياً في منطقة ويمبلي، شمال غربي العاصمة البريطانية. كما تردد انها اعتقلت أيضاً جزائرياً ثانياً، ولم تتوضح ملابسات الاعتقال ولا أسبابه. وتزامن ذلك مع إبلاغ السلطات البريطانية مسؤول منظمة "انصار الشريعة" أبو حمزة المصري انه ممنوع من القاء خطب الجمعة في مسجد فنزبري بارك في لندن. لكنه أبلغ "الحياة" انه سيتحدى الحظر غداً.
وفي مانيلا، اعتقلت الشرطة الفيليبينية أمس ثلاثة اشخاص جدد يشتبه تورطهم في انفجارات اودت بحياة 15 شخصاً، وأعلنت انها تحقق في امكان وجود صلة بينهم وبين تنظيم "القاعدة".
وفي واشنطن، اعلنت وزارة الخزانة ان الولايات المتحدة ستوسع الاجراءات الفيديرالية ضد تبييض اموال المخدرات والارهاب لتشمل عددا اكبر من المؤسسات المالية، مثل مؤسسات اصدار بطاقات الائتمان وصناديق الايداع المشتركة.
وأوقف جهاز الامن العام اللبناني في مطار بيروت امس الفلسطيني علي محمود الحاج، الذي يحمل الجنسية السويدية، والمُشتبه بأنه يجمع اموالاً في الخارج ويرسلها الى لبنان. وقالت مصادر قضائية ان الحاج، الذي كان ورد اسمه الى السلطات اللبنانية من جهات خارجية، ينقل اموالاً من الخارج لمصلحة "الحركة الاسلامية المجاهدة" المنشقة عن حركة "عصبة الانصار" المتشددة التي تتخذ من مخيم عين الحلوة الفلسطيني في صيدا مقراً لها. وقالت مصادر قضائية ان الحاج يعمل في جمعيات اسلامية عدة، وانه يرتبط بعلاقة متينة مع الشيخ جمال خطاب الذي يتزعم "الحركة المجاهدة". واوضح الحاج في افادته الاولية انه يختلف في المنهج مع حركة "طالبان" و"القاعدة" ويتفق معهما عقائدياً، ولا يؤمن باسلوبهما ولا يؤيد عمليات 11 ايلول سبتمبر. وذكرت المصادر القضائية ان الحاج تنقّل بين بلدان اوروبية عدة وانه أقرّ بأنه كان يزور لبنان باستمرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.