وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من سبتمبر إلى سبتمبر .تقويم المفاجآت والتحول
أجندة مفتوحة تتسع لكل الأحداث
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2002

بعد مضي عام على كارثة نيويورك وواشنطن ، ما زالت الأجندة مفتوحة على مصراعيها ، وعلى استعداد لأن تكتب كل المواعيد المحتومة مع المجهول .. لنا أو علينا .اليوم رصدت سجل الأحداث المحزنة لتكون عنوانا لعالم شهد أكبر تحول في تاريخه وفي أعماقه وفي بشرته وفصيلة دمه.. التي ربما تصبح من اليوم فصاعدا ، فصيلة مختلفة ، مستنسخة بعناية ومنتقاة حسب جينات بعضها متوارث وبعضها ينتمي إلى قرون أخرى.دون تفاصيل .هذه هي الأجندة دون تعليق :
سبتمبر 2001
@ 11 من سبتمبر/ 2001
تعرضت الولايات المتحدة لأسوأ هجوم إرهابي في تاريخها، حيث ارتطمت طائرات بمركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع في واشنطن، كما تحطمت طائرة في حقل بالقرب من شانكسفيل في بنسلفانيا. والهجمات تسفر عن مقتل الآلاف.
تعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش بالانتقام لآلاف القتلى الذين راحوا ضحية أعمال إرهابية شريرة حقيرة.
@ 14 من سبتمبر/ 2001
مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف هوية الخاطفين المشتبه بهم وعددهم 19 شخصا، ويبدأ أكبر عملية تحقيق في تاريخه. ووزير العدل الأمريكي جون اشكروفت يقول إن جميع طرق التحقيق تقود إلى المنشق أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة. في الأيام الأولى بعد الهجمات، يقول مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يتعقب ما يصل إلى 50 ألف خيط. والمكتب يكلف أكثر من أربعة آلاف شخص بمتابعة القضية. والكونجرس الأمريكي يوافق على استخدام القوة للرد على الهجمات ويصدق على ميزانية للطوارئ بقيمة 40 مليار دولار.
@ 24 من سبتمبر/ 2001
السلطات الأمريكية تجمد أرصدة 27شخصا ومنظمة غالبيتها من الجمعيات الخيرية الإسلامية بزعم تمويلها لمنظمات إرهابية.
@ 27 من سبتمبر/ 2001
روبرت مولر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية يعلن للمرة الأولى علنا إن أحد الخاطفين المشتبه بهم على الأقل له علاقة بشبكة القاعدة. والمكتب ينشر صور الخاطفين التسعة عشر المشتبه بهم وينشر أسماءهم الحقيقية والحركية. والمسؤولون يعترفون بأن هويات بعض الخاطفين لا تزال مجهولة.
@ 29 من سبتمبر/ 2001
الشرطة في ويزبادن بألمانيا تعتقل ثلاثة رجال يشتبه في تخطيطهم للقيام بعمليات إرهابية. والرجال يتهمون بامتلاك أسلحة وتزوير وثائق.
إحدى قوائم البريد الالكتروني لأحد الرجال تحتوي على اسم رجل هارب يعتقد أنه كان يعيش مع ثلاثة من الخاطفين المشتبه بهم الذين نفذوا هجمات 11من سبتمبر/ .
أكتوبر 2001
@ 1 من أكتوبر
محققون أمريكيون يقولون إنهم اكتشفوا وجود روابط مالية قوية بين شبكة القاعدة والخاطفين التسعة عشر. ويقولون إن هناك دليلا على نقل أموال من حساب بنكي في الامارات العربية المتحدة خاص بأحد كبار قادة القاعدة وهو مصطفى محمد أحمد إلى حساب في بنك بفلوريدا باسم محمد عطا الذي يعتقد أنه زعيم الخاطفين.
ويعتقد أن نقل الأموال تم يومي الثامن والتاسع من سبتمبر 2001. كما يعتقد أن عطا أعاد أموالا لم تستخدم إلى نفس الحساب البنكي في الامارات.
@ 5 من اكتوبر
وفاة رجل في الولايات المتحدة بعد تعرضه لنوع نادر من جراثيم الجمرة الخبيثة (الانثراكس)، وهي الحالة الأولى من نوعها في أمريكا منذ السبعينيات وواحدة من عدة حالات في البلاد منذ مئة عام. أعقب ذلك مقتل خمسة أشخاص في هجمات بجراثيم الانثراكس وإصابة 17 شخصا نقلوا إلى مستشفيات في حالة خطيرة. وأرسل الانثراكس، الذي يصنف ضمن الأسلحة البيولوجية، إلى الضحايا عن طريق خطابات أرسلت إلى عدة أشخاص من بينهم إعلاميون أمريكيون ومؤسسات من بينها مبان تابعة لمجلس الشيوخ.
الاشتباه في وقوف شبكة القاعدة وراء هجمات الانثراكس، كما وجهت اتهامات للعراق، لكنها استبعدت في وقت لاحق. والمحققون الأمريكيون يستجوبون آلاف الأشخاص ويجرون اختبارات كشف الكذب على المئات.
تتجه الشكوك فيما بعد إلى المعامل العسكرية التابعة للحكومة الأمريكية ومجموعة من العلماء الحاليين والسابقين، لكن دون اتهام أحد بالضلوع في الهجمات.
@ 7 من اكتوبر
تبدأ القوات الأمريكية والبريطانية هجمات جوية على أهداف في أفغانستان في محاولة للإطاحة بنظام حكم حركة طالبان وإغلاق معسكرات القاعدة في البلاد.
يوجه أسامة بن لادن تحذيرا للولايات المتحدة بأنها لن تنعم بالأمن إلا بعد أن يشعر الفلسطينيون بالأمان.
تذيع محطة الجزيرة القطرية بيان ابن لادن بعد ساعتين من بدء الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية، لكن ابن لادن لا يعلن مسؤوليته عن هجمات 11 من سبتمبر .
@ 8 من اكتوبر
توم ريدج الحاكم السابق لولاية بنسلفانيا يتولى رئاسة مكتب الأمن الداخلي. ويتولى ريدج مسؤولية تنسيق نشاطات الأجهزة الأمنية الفيدرالية والمحلية لمكافحة الإرهاب. كما يتحمل مسؤولية جمع المعلومات وإصدار تحذيرات بشأن الهجمات الإرهابية.
@ 10 من اكتوبر
الرئيس الأمريكي جورج بوش يعلن قائمة تضم أسماء 22 شخصا هم أكثر الأشخاص المطلوب القبض عليهم في الولايات المتحدة. ويتصدر أسامة بن لادن وساعده الأيمن أيمن الظواهري ومساعده محمد عاطف قمة القائمة.
@ 11 من اكتوبر
السلطات المصرية تعلن أنها تحتجز رجلين يعتقد أن لهما علاقة بتنظيم القاعدة منذ مايو . ويقال إن الرجلين تلقيا تدريبات على الطيران المدني.
والولايات المتحدة توسع من قائمة الأشخاص والمؤسسات التي جمدت أرصدتها في محاولة لوقف ما تعتقد أنها مصادر تمويل للعمليات الإرهابية.
والخطوة الجديدة تؤثر على 37 شخصا ومؤسسة من بينهم سعد الشريف صهر ابن لادن وعدد من المنظمات الخيرية الإسلامية.
@ 18 من اكتوبر
السلطات الألمانية تصدر أمرا باعتقال زكريا عيسى بار الطالب المغربي الذي يعتقد أنه أقام مع ثلاثة من الخاطفين في هامبورج والذي كان يتردد على نفس المسجد الذي يتردد عليه محمد عطا.
@ 19 من اكتوبر
رجل دين مسلم يقيم في لندن ينفي أي علاقة له بالإرهاب الدولي بعد تجميد أرصدته ومصادرة السلطات البريطانية لجواز سفره. والتحقيقات في علاقاته المزعومة بالإرهاب تكشف امتلاك أبو قتادة اكثر من 270 ألف دولار في حسابه البنكي.
وتقول الولايات المتحدة ومحققون أسبان انه سفير ابن لادن في أوروبا وانه يواجه عقوبة الإعدام في الأردن. ويختفي ابو قتادة في منتصف ديسمبر 2001، لكن مزاعم تتردد في يوليو 2002 عن انه يقيم في منزل آمن بشمال إنجلترا تحت مراقبة أجهزة المخابرات البريطانية، لكن مسؤولين بريطانيين ينفون هذه المزاعم.
@ 21 من اكتوبر
يتكشف أن جهاز المخابرات المركزية الأمريكي مُنح الحرية في التصرف بأي طريقة يشاء لتدمير القاعدة. ويفسر هذا على نطاق واسع بان الجهاز حصل على إذن بالقيام بعمليات اغتيال بعد 25 عاما من إصدار الرئيس الأمريكي السابق جيرالد فورد قرارا بعدم تورط أي شخص يعمل لحساب الحكومة الأمريكية أو يتآمر للقيام بعمليات اغتيال.
ويظهر بنهاية أكتوبر إن أجهزة الاستخبارات الأوروبية والأمريكية كشفت عن استمرار شبكات إرهابية ومؤامرات تدبرها القاعدة. ويتم القبض على خلية في ميلانو بإيطاليا يعتقد أن لها علاقات في جميع أنحاء أوروبا، لكن السلطات تزعم إن التونسي عسيد سامي بن خميس يتزعمها.
@ 24 من اكتوبر
الكونجرس الأمريكي يوافق على قانون لمكافحة الإرهاب يمنح أجهزة الأمن سلطات جديدة كاسحة لمراقبة واعتقال من يشتبه في كونه له علاقات بشبكات إرهابية.
لكن القانون يواجه انتقادات قوية من جماعات الدفاع عن الحريات المدنية.
في اليوم نفسه يعثر على باكستاني يبلغ من العمر 55 عاما كان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد اعتقله في إطار تحقيقاته، مفارقا الحياة في زنزانته بسجن أمريكي ومسؤولون يقولون إنه توفي لإصابته بأزمة قلبية.
والسلطات الأمريكية تحتجز اكثر من 900 شخص في جميع أنحاء البلاد دون توجيه اتهامات لهم.
نوفمبر/ 2001
@ 1 من/نوفمبر
تدعو رسالة يفترض بأنها من أسامة بن لادن المسلمين في باكستان إلى الوقوف صفا من أجل الإسلام في الوقت الذي تؤيد فيه حكومة البلاد الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان.
@ 7 من/نوفمبر
الحكومة الأمريكية تتخذ خطوات إضافية لتجميد أموال شبكات مالية يزعم أنها ترتبط بصلات بابن لادن. وتضاف أسماء 62 جماعة وشخص إلى قائمة شركاء مشتبه في ضلوعهم بالإرهاب موقعة من قبل الرئيس بوش. في اليوم نفسه، تدخل قوات تحالف الشمال إلى كابول وتفرض سيطرتها على المدينة وسط مشاهد امتزجت فيها الفوضى بالابتهاج.
@ 14 من/نوفمبر
الشرطة في أسبانيا تلقي القبض على ثمانية أشخاص يشتبه في أنهم كانوا يخططون للقيام بهجمات إرهابية. وتقول السلطات الأسبانية إن الرجال لديهم صلات بتنظيم القاعدة.
@ 24 من/نوفمبر
أسير من الطالبان في قبضة قوات التحالف الشمالي في قلعة جانجي بالقرب من مزار شريف يقتل نفسه وضابط شرطة من التحالف عبر تفجير قنبلة يدوية.
@ 25 من/نوفمبر
عدة مئات من أسرى الطالبان يقومون بحركة تمرد في القلعة. وهناك تقارير متضاربة حول السبب الذي أشعل فتيل التمرد الذي أدى إلى معركة استغرقت ثلاثة أيام، ولكن يعتقد بأن 400 أسير من الطالبان لقوا مصرعهم في العملية التي أدت إلى سحق التمرد. ويتم اكتشاف أمريكي، هو جون ووكر ليند، بين مقاتلي الطالبان الناجين.
@ 27 /نوفمبر
وزير العدل الأمريكي جون آشكروفت يقول إن هناك 600 شخص قيد الاعتقال لدى السلطات الفدرالية في قضايا ذات صلة بالتحقيق في هجمات 11 من سبتمبر. وأضاف أنه لم توجه لأي من أولئك المعتقلين أية تهمة بشكل رسمي ذات صلة بالهجمات.
ديسمبر/ 2001
@ 12 من /ديسمبر
يوجه اتهام إلى زكريا موسوي، 33 عاما، بالتواطؤ مع أسامة بن لادن ومشتبه بهم آخرين لقتل الآلاف من الأمريكيين في هجمات 11 من سبتمبر. وكان موسوي اعتقل في أغسطس بتهم تتعلق بارتكاب مخالفات لقانون الهجرة بعدما أثار الريبة في مدرسة للطيران في ولاية مينيسوتا حيث كان يتلقى التدريب. ويعلن موسوي في المحكمة بأنه عضو في تنظيم القاعدة ويعترف بالذنب. إلا أنه يسحب اعترافاته لاحقا. ويبدو موسوي أحيانا وكأنه لا يفهم ما الذي يجري حوله أو خطورة الوضع الذي هو فيه. فيقوم بطرد محاميه، متهما إياه بالتآمر لقتله، ويقول إنه سيمثّل نفسه. ويسعى المدعون العامون لإصدار حكم بالإعدام.
@ 14 من ديسمبر
الحكومة الأمريكية تنشر شريط فيديو تقول إنه يثبت أن أسامة بن لادن كان العقل المدبر لهجمات 11 من سبتمبر. ولكن الشكوك تسود في العالم الإسلامي حول الشريط ويدعي البعض بأنه مختلق.
@ 19 من ديسمبر
القوات اليمنية تهاجم قرية إلى الشرق من العاصمة صنعاء يعتقد بأن أعضاء يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة يختبئون فيها. وتواجه القوات مقاومة ضارية في الحصن في مقاطعة مأرب ويلقى أكثر من 15 جنديا مصرعهم في الحادث. وترسل واشنطن المئات من القوات إلى اليمن لتدريب القوات الأمنية اليمنية.
@ 23 من ديسمبر
البريطاني ريتشارد ريد، المعروف بمفجر الحذاء، يعتقل وهو على متن رحلة جوية من باريس إلى ميامي في الولايات المتحدة. وتثير الحادثة مخاوف من أن هناك إرهابيين نائمين متعاطفين مع ابن لادن على استعداد لشن هجمات في أنحاء العالم.
يناير/ 2002
@ 1 من يناير
صحيفة واشنطن بوست تنشر تقريرا يفيد بأن عميلا من مكتب التحقيقات الفدرالي (الأف بي آي) ومسؤولا في مدرسة للطيران في ولاية مينيسوتا ناقشا احتمال أن يكون زكريا موسوي، الخاطف الرقم 20 المزعوم، قد كان يخطط لهجوم بطائرة مختطفة قبل 11 من سبتمبر.
@ 4 من يناير
مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يعلنون أنهم قد ألقوا القبض في أفغانستان على مدرب عسكري رفيع المستوى للقاعدة. وقد تم تسليم ابن الشيخ الليبي، وهو أرفع مسؤول في القاعدة مستوى يقع في قبضة الأمريكيين، من قبل السلطات الأمنية الباكستانية. كما سلمت هذه السلطات إلى الأمريكيين أيضا الملا عبد السلام ضعيف، سفير الطالبان إلى باكستان.
@ 10 من يناير
أول مجموعة من أسرى القاعدة والطالبان تنقل جوا من أفغانستان إلى معسكر اعتقال في قاعدة خليج جوانتانامو في كوبا. وتُغطى رؤوس الرجال وتكبل أياديهم بالأصفاد. وتٌصنِّف الولايات المتحدة الأسرى كمحاربين غير شرعيين، بدلا من أسرى حرب، وبالتالي تنكر عليهم حق التمتع بالحقوق التي تضمنها اتفاقية جنيف لأسرى الحرب، وهو ما يثير جدلا كبيرا حول حقوق الأسرى.
@ 23 من يناير
يصل جون ووكر ليند، المعروف باسم الطالبان الأمريكي، إلى الولايات المتحدة ليحاكم بتهمة التآمر لقتل أمريكيين في الخارج. وكان قد عثر عليه من قبل تحالف الشمال الأفغاني مختبئا في قبو تغمره المياه في سجن في قلعة غانجي بالقرب من مزار شريف. وكان ليند أحد الأجانب القلائل الذين نجوا بحياتهم من تمرد للسجناء في الحصن.
@ 31 من يناير
مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (الأف بي آي) روبرت ميولر يعرب عن اعتقاد المحققين بأن أعضاء في تنظيم القاعدة في ماليزيا خططوا لهجمات 11 من سبتمبر. ويُزعم أن الضابط الماليزي المتقاعد، يزيد سوفات، كان أعطى 35,000 دولار لزكريا موسوي. وقال مسؤولون ماليزيون في وقت لاحق في فبراير إن اثنين من الخاطفين على متن الطائرة التي اصطدمت بالبنتاجون، خالد المحضار ونواف الحازمي، زارا ماليزيا في /يناير من عام 2000 حيث أقاما في شقة يزيد خارج العاصمة كوالالمبور.
فبراير/ 2002
@ 12 من فبراير
أطلق سراح لطفي الرئيسي، وهو طيار جزائري اتهمته الولايات المتحدة بمساعدة الذين شنوا هجوم 11 من سبتمبر، من السجن في بريطانيا بكفالة بعد صدور حكم قضائي بأن الولايات المتحدة قد فشلت في تقديم أدلة على مزاعمها. وكانت وزارة العدل الأمريكية تسعى إلى إقناع بريطانيا بتسليم الرئيسي.
@ 22 من فبراير
ألقي بأربعة تونسيين بالسجن في إيطاليا بعد إدانتهم من قبل محكمة في ميلانو بجرائم ذات صلة بالإرهاب. ويزعم الإدعاء العام أثناء المحاكمة أن الأربعة كانوا على صلة بتنظيم القاعدة. وأدين الأربعة بالضلوع في الحصول على متفجرات ومواد كيماوية ونقلها. واشتُبه بأن أحدهم، وهو السيد سامي بن خميس، الذي زُعِم أنه قائد المجموعة، كان يخطط لهجوم على السفارة الأمريكية في روما في يناير من العام السابق.
مارس/ 2002
@ 11 من مارس
المملكة العربية السعودية تغلق جمعية خيرية إسلامية كبيرة تزعم الولايات المتحدة بأنها تقدم تمويلا لتنظيم القاعدة. وحالت الخطوة دون مرور أموال إلى فروع مؤسسة الحرمين الإسلامية في الصومال والبوسنة.
@ 14 من مارس
الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يأمر بإجراء تحقيق في شأن حصول اثنين من الضالعين المزعومين في هجمات 11 من سبتمبر على موافقة على تأشيرة أمريكية عبر البريد بعد ستة أشهر من مقتلهما في الهجمات. فقد كانت مدرسة للطيران في فلوريدا قد تسلمت رسائل من دائرة الهجرة والتجنيس الأمريكية، تعطي تأشيرات دراسية لكل من محمد عطا، الزعيم المزعوم للمجموعة التي نفذت الهجمات، وشريكه مروان الشحي.
وفي اليوم نفسه، يقول رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جورج تينيت إن العراق أقام اتصالات مع تنظيم القاعدة، وربما يكون يعمل مع الجماعة ولديه تاريخ طويل في دعم الإرهاب.
@ 28 من مارس
القوات الأمريكية تعتقل مسؤولا رفيع المستوى في القاعدة، أبو زبيدة، أثناء مداهمتها لبيت في باكستان. ويقول مسؤولون أمريكيون إن أبو زبيدة يتعاون معهم، ويعتقد بأنه قدم عدة أدلة على هجمات إرهابية محتملة في الولايات المتحدة.
ابريل/ 2002
@ 11 من أبريل
حصل انفجار في كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية أسفر عن مقتل 17 شخصا - 11 سائحا ألمانيا، وخمسة تونسيين وفرنسي واحد. ويعتقد المسؤولون الألمان بأن الانفجار - الذي تسبب به صهريج وقود - كان ناجما عن هجوم متعمد وأن هناك أدلة تفيد بأن أسامة بن لادن كان يقف وراءه، إلا أن السلطات التونسية تقول إنه كان حادثا على الأغلب.
@ 15 من أبريل
تبث قناة الجزيرة الفضائية فيلم فيديو يظهر أحمد الحزنوي، وهو أحد خاطفي الطائرات في 11 من سبتمبر، وهو يقرأ رسالة انتحار. كما تبث القناة أيضا مقتطفات مصورة من دون تاريخ تظهر ابن لادن ونائبه أيمن الظواهري.
@ 16 من أبريل
تبدأ في فرانكفورت في ألمانيا محاكمة خمسة أشخاص من أصل جزائري يشتبه في أن لهم صلة بتنظيم القاعدة. ويتم إخراج أحد المتهمين من القاعة بعد هتافه بشعارات معادية لليهود واستخدامه عبارات تهديد. وتوجه لأربعة من المتهمين تهمة التخطيط لتفجير سوق يوم الميلاد في مدينة ستراسبورج في شرق فرنسا في /ديسمبر من عام 2000.
@ 23 من أبريل
الشرطة الأسبانية تعتقل محمد غالب زبيدي، المكنى بأبي طلحة، وهو مواطن أسباني من أصل سوري يعتقد بأنه ممول رئيسي للقاعدة. وكانت السلطات الأسبانية اعتقلت قبل بضعة أيام الجزائري أحمد إبراهيم، الذي يشتبه في كونه كبير محاسبي تنظيم القاعدة في أسبانيا.
مايو/ 2002
@ 7 من مايو
القتال يحتدم بشكل عنيف حول جبال تورا بورا. ويتبين أن قوات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان تعكف على تجميع عينات من الحمض النووي منقوص الأوكسجين (دي أن إيه) من رفات في الجبال للتأكد مما إذا كان أسامة بن لادن قد لقي حتفه هناك. ويعتقد بأن ابن لادن قد فر من المنطقة أثناء القتال العنيف العام السابق، ولكن هناك بعض التكهنات بأنه ربما يكون قد قتل في غارات جوية أمريكية.
@ 14 من مايو
الرئيس جورج دبليو بوش يوقع على قانون جديد للهجرة يجعل من دخول أشخاص يشتبه في كونهم إرهابيين إلى الولايات المتحدة أمرا أكثر استعصاء. وتشمل التوصيات زيادة عمليات التدقيق بالوثائق الثبوتية على الحدود وإحكام الرقابة على الطلبة الأجانب في البلاد.
@ 30 من مايو
مدير مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت ميولر يقر بأنه ربما كان بإمكان المحققين أن يكشفوا النقاب عن جزء من المخطط الذي أدى إلى الهجمات الإرهابية في 11 من سبتمبر. فقد قال ميولر إنه لو تم وضع كافة الأدلة مع بعضها البعض، فمن كان يدري ما الذي كان سيتم اكتشافه. وفي اليوم نفسه تعطي توجيهات لمكتب التحقيقات الفدرالي المزيد من الصلاحيات لعملائه لكي يراقبوا البريد الإلكتروني، والمواقع على الإنترنت، والمكتبات والمؤسسات الدينية من دون أن يكون لديهم أدلة وقرائن على وجود نشاط إجرامي. وهذا إجراء باء باستنكار الجماعات المدافعة عن الحقوق المدنية.
يونيو 2002
@ 5 من يونيو
مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (الأف بي آي) روبرت ميولر يقول إن المحققين يعتقدون بأن فكرة هجمات 11 من سبتمبر بدأت مع زعماء القاعدة في أفغانستان، وتم التخطيط لها في ألمانيا ومُوِّلت من أفغانستان.
@ 11 من يونيو
السلطات الأمريكية تقول إنها قد أحبطت مخططا من قبل القاعدة لمهاجمة البلاد عبر تفجير قنبلة تحتوي على مواد مشعة. ويقول وزير العدل الأمريكي جون آشكروفت إن مواطنا أمريكيا اسمه عبد الله المهاجر (المعروف أيضا باسم خوسيه باديلا) اعتقل في 8 من مايو لدى وصوله إلى مطار شيكاغو قادما من باكستان. ويُقال بأن باديلا كان قد ذهب إلى أفغانستان لتعلم كيفية تصنيع قنبلة قذرة، يمكنها أن تنشر موادا سامة.
@ 12 من يونيو
السلطات المغربية تعلن عن اعتقال ثلاثة أعضاء مزعومين في تنظيم القاعدة لهم صلة بمخطط لمهاجمة سفن بحرية أمريكية وبريطانية في مضيق جبل طارق.
@ 18 من يونيو
السلطات السعودية تعلن أنها قد اعتقلت 13 شخصا يزعم بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة ومتهمون بالتخطيط لشن هجوم بصواريخ أرض-جو على طائرة أمريكية أثناء إقلاعها من قاعدة جوية في المملكة.
@ 19 من يونيو
السلطات المغربية تسلم عضوا رفيع المستوى في القاعدة إلى سورية. وكان محمد حيدر زمار، وهو مواطن ألماني من أصل سوري، قد اعتقل في وقت سابق في المغرب. ويزعم بأنه كان صلة الوصل ما بين محمد عطا وزعماء القاعدة في أفغانستان.
@ 27 من يونيو
السلطات الأمريكية تعتقل المواطن الأردني رمزي الشناق الذي يشتبه في كونه قد شاطر بعض خاطفي الطائرات في 11 من سبتمبر في السكن في شقة وذلك بتهمة مخالفة شروط التأشيرة التي يحملها. ويزعم ان الشناق قد شاطر نواف الحازمي وهاني حنجور، وهما رجلان يزعم بأنهما كانا على الطائرة التي اصطدمت بمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، السكن في شقة في فيرجينيا.
يوليو/ 2002
@ 11 من يوليو
تقارير صحفية أمريكية تفيد بأن جلسات استماع مغلقة أجراها الكونغرس الأمريكي في شأن الاخفاقات الإستخباراتية التي سبقت الهجمات لم تتوصل إلى أي معلومة كان من الممكن أن تمنع وقوع الهجمات، لو أنه كان تم تحليلها بشكل سليم.
@ اليوم التالي، 12 من يوليو
تعتقل الشرطة في ميلانو، في إيطاليا، تسعة أشخاص، معظمهم من شمال أفريقيا، بتهم تقديم دعم لوجستي وأوراق مزورة لأعضاء في تنظيم القاعدة. وتعتقد أجهزة مخابرات غربية أن ميلانو كانت مركزا لوجستيا رئيسيا للقاعدة في أوروبا.
@ 16 من يوليو
تعتقل الشرطة الأسبانية ثلاثة رجال من أصل سوري يشتبه في أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة. وكان أحد المعتقلين، غصوب الأبرش غليون، قد ألقي القبض عليه في أبريل ومن ثم أطلق سراحه. وصودرت أشرطة فيديو من بيته بعضها كان التقط أثناء رحلة قام بها إلى الولايات المتحدة في عام 1997. ويظهر شريطان من هذه الأشرطة صورا مفصلة لمركز التجارة العالمي من زوايا مختلفة ومسافات متعددة.
@ 17 من يوليو
اعتقل في مطار ديترويت عمر الشيشاني، وهو أمريكي من أصل أردني يبلغ من العمر 47 عاما كان يحمل شيكات مزورة بقيمة 12 مليون دولار. وأفادت صحيفة واشنطن بوست أن الشيشاني تلقى تدريبا في أفغانستان مع تنظيم القاعدة.
@ 22 من يوليو
اعتقل في الولايات المتحدة مسلم أمريكي يعتقد بأنه على صلة بتنظيم القاعدة. ويقول أقارب الرجل المدعو جيمس أوجاما، 36 عاما، إنه استسلم لمكتب المباحث الفدرالي (الأف بي آي) في مدينة دنفر.
@ 26 من يوليو
وافق مجلس النواب الأمريكي على إنشاء دائرة للأمن الداخلي، تهدف إلى إصلاح الطريقة التي تتعامل بها الهيئات الفدرالية مع مسائل الإرهاب. وتتولى الدائرة مهام صيانة الحدود الأمريكية، وحماية الأهداف المحتملة للعمليات الإرهابية، من قبيل نظام المواصلات، والإشراف على التعافي من هجمات مستقبلية.
أغسطس 2002
@ 3 من أغسطس
قاض فدرالي يصدر أمرا للحكومة الأمريكية بالكشف عن أسماء المعتقلين بداعي صلتهم بهجمات 11 من سبتمبر في غضون 15 يوما.
@ 11 من أغسطس
إيران تسلم السعودية 16 شخصا يزعم بأنهم مقاتلون وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت الرجال بعدما كانوا لجأوا إلى أراضيها في أعقاب فرارهم من أفغانستان.
@ 28 من أغسطس
يصبح منير المتصدق، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 28 عاما مقيم في ألمانيا، ثاني شخص توجه له تهم ذات صلة بهجمات 11 من سبتمبر، حيث وجهت له السلطات الألمانية 3,000 تهمة بالمشاركة في القتل والانتماء إلى جماعة إرهابية.
@ 30 من أغسطس
تعتقل الشرطة السويدية كريم الشطي وهو مواطن سويدي من أصل تونسي كان يهم بركوب طائرة متجهة إلى مدينة برمنجهام البريطانية وبحوزته مسدس في حقيبته اليدوية. وأوحت مصادر إستخباراتية بأنه كان يزمع اختطاف الطائرة ليصطدم بها بعد ذلك بسفارة أمريكية في أوروبا، إلا أن مصدرا أمنيا سويديا رفيع المستوى نفى ذلك لاحقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.