"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مغرب الكتب" في باريس ... والجمهور يقبل على مواضيع الإرهاب
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2002

كان برترا دولانوييه رئيس بلدية باريس أكثر الحاضرين الغائبين في الدورة التاسعة ل"مغرب الكتب" التي نظمتها في اطار "عيد الكتب" جمعية "ضربة شمس"، وخصصت دورة هذه السنة للمغرب، بعد تونس التي كانت ضيفة الدورة السابقة، وستكون الجزائر البلد المغاربي الثالث الذي ستحتفي به هذه التظاهرة في اطار الاحتفال بسنة الجزائر 2003 في فرنسا.
تتكون جمعية "ضربة شمس" التي أسست في العام 1985 من مثقفين وسياسيين وفنانين فرنسيين ولدوا في أحد البلدان المغاربية الثلاثة. والمعروف ان عدداً غير قليل من أولئك الذين عرفوا ب"الأقدام السود" ولدوا في الجزائر بحكم خصوصية الوطأة الاستعمارية الفرنسية، وتأكدت هذه الحقيقة في تظاهرة هذه السنة على رغم تخصيصها للمغرب، من خلال الحضور الطاغي واللافت للكتّاب الجزائريين المقيمين في بلدهم الأم أو أولئك الذين هاجروا الى باريس مرغمين وهاربين من جحيم الإرهاب.
الجمهور الفرنسي والمغاربي الكبير الذي أقبل على بلدية باريس لمواكبة جديد الكتب التي تناول أصحابها مختلف القضايا المغاربية في السنوات العشر الأخيرة، لم يهضم الاجراء الأمني الصارم الذي أرغمه على الوقوف مطولاً في طابور طويل، قبل التعرض لتفتيش شديد بحجة أحد الاحتياطات اللازمة التي تسبب غيابها في الاعتداء الخطير على برترا دولانوبيه رئيس البلدية. عرف معرض "مغرب الكتب" في البداية طرافة تمثلت في وجود بعض الكتاب المغاربيين الذين استضيفوا لتوقيع كتبهم وسط الجمهور ومن أولئك هنري بويو صاحب كتاب "فيلا سوزينيه... التعذيب في الجزائر" وجيزيل حليمي المحامية الشهيرة المولودة في تونس هي الأخرى مؤلفة كتاب "محامية غير محترمة" ومليكة ماضي الروائية البلجيكية الجزائرية الأصل التي وجدت صعوبة كبيرة في العثور على مكان توقيع روايتها الواعدة "ليالي حبر من أجل فرح".
وباستثناء الهفوات التنظيمية التي لا يبررها الاعتداء الذي تعرض له دولانوييه المحبوب في الأوساط الفكرية المغاربية أكثر من أي وقت مضى، يمكن القول ان تظاهرة "مغرب الكتب" نجحت في كل المقاييس وضيقت المسافات بين زهاء مئتي كاتب مغربيين وتونسيين وجزائريين وفرنسيين جاءوا أو بعثوا بمؤلفاتهم المختلفة لطرح أو عرض قضايا البلدان المغاربية الثلاثة وهمومها، ولكسر الأفكار المسبقة والكليشيهات المحيطة بعلاقة الماضي الاستعماري، عناوين كثيرة صبت في هذا المجرى وكان أصحابها البارزون بول بالطا وزوجته كلودين وعبداللطيف اللعبي والطاهر بكري وليلى صيار وأنور بن مالك ومالك شيل وزكية داود ورونيه غاليسو وحبيب طنغور وواسيني الأعرج وفؤاد العروي وعبدالوهاب المؤدب ومارغريت رولاند وفوزية زواري وبنجامين سطورا... وكان هذا الأخير نجم حفلة سلسلة التوقيعات التي برمجت للكتاب المعروفين، بحكم رواج كتبه التي تتناول تاريخ الجزائر المعاصر وتعالج الأزمة السياسية الجديدة المرادفة لسنوات الارهاب، ناهيك باهتمامه بتاريخ المغرب المعاصر خلال الأعوام الأخيرة مما استدعى اقامته في الرباط، المحامية الشهيرة جيزيل حليمي المعروفة بدفاعها عن المناضلة الجزائرية جميلة بوباشا خلال الثورة الجزائرية كانت هي الأخرى تحت الأضواء ولعب كتابها الأخير "محامية غير محترمة" الذي بيع بكثرة في باريس دوراً جديداً في تعميق مسار شهرتها في الأوساط النسائية المناضلة من أجل حقوق المرأة وحريتها ولم يكن اهتمام الجمهور المغاربي الذي طغى على الحضور العام أقل بالروائي البارز والمناضل اليساري المعروف عبداللطيف اللعبي وشارك عبداللطيف مع فؤاد العروي وجلال الحكماوي في الطاولة المستديرة التي خصصت للرواية المغربية.
وعلاوة على هذا اللقاء... نظم المعرض ورشة كرّم من خلالها الشاعر المغربي الكبير محمد خير الدين وشارك فيها عبدالرحمن ننكول الاستاذ في جامعة فاس والكاتبة فاطمة شهيد وأوليفييه مونجا مدير مجلة "اسبري". والتقى عدد آخر من الكتاب في طاولات مستديرة تناولت "الأمهات في البحر المتوسط" ومفهوم الفرنسي - المغربي وواقع النساء في المغرب وتصفية المخيلات. وناقش هذه القضايا ريتا الخياط ووانا كابلان ووكامييه لاكوست ديجاردا وحميد سلمي وسعاد بلحداد وقادر عريف وزاهير كدادوش ومارك شاب ودنيا بوزار.
الملاحظة العامة التي يمكن تسجيلها على الدورة التاسعة لمعرض "مغرب الكتب" هذه السنة طغيان الكتب السياسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي تتناول بلدان المغرب الثلاثة في غياب ليبيا وموريتانيا المعزولتين، مما حز في قلوب الروائيين المعروفين والجدد على السواء. وبحسب الروائية البلجيكية الجزائرية الأصل مليكة ماضي فإن الجمهور الحاضر أقبل أكثر على الكتب التي تناولت الإسلام والإسلاميين والارهاب ولم يلتفت الى الروايات التي عالجت المواضيع نفسها. وأقبل الحاضرون فعلاً على هذه الكتب اللافتة بعناوينها المرادفة للإثارة. ومن هذه الكتب "قانون الله... وقانون الإنسان... حرية ومساواة ونساء في الإسلام" لليلى يباس و"اسلام الضواحي الصعبة" لدومينيك بوزار "والمتخيل العربي الإسلامي" للمحلل النفساني المعروف مالك شبل و"عنف وصدمات وذاكرة" لفضيلة شوتري ومجموعة من الكتّاب و"مئة رسالة للنساء الأفغانيات" لرونيه غيتو و"في سجون نزار" للياس لعريبي و"شبح الارهاب" لمنذر صفر وسواها... هذه الكتب التي تروج في باريس لأسباب تجارية كما تردد في المعرض لا تطمس أهمية عدد غير قليل من الكتب التثقيفية التي تتناول دول المغرب من زوايا تاريخية وأدبية وحضارية وهذه الكتب لا تخفي بدورها حنين اليهود الفرنسيين الى المغرب وتونس والجزائر حيث ولدوا وعاشوا ولولاهم لما رأت جمعية "ضربة شمس" النور. هؤلاء اليهود اليساريون كان باستطاعتهم التنديد بشارون في تجمع ثقافي عربي وامازيغي وفرنسي مهم كما نددوا بالاستعمار الذي عرفته البلدان التي سقطت فيها رؤوسهم!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.